مشاركة المرأة التعافي الإغاثة استبيان
article comment count is: 0

نصائح جمهور «منصتي 30» لتعزيز مشاركة المرأة في مجال الإغاثة والتعافي!

برزت أدوار النساء في ظل سنوات الحرب الطويلة التي عاشها اليمن، حيث لعبن دورًا جوهريًا في مجال الإغاثة والتعافي، وعملن على مساعدة المتضررين من الحرب وتقديم يد العون للنازحين، وكانت أغلب الأعمال الإغاثية التي يقمن بها بشكل طوعي، وقد برزت شخصيات نسائية كثيرة في مثل هذه الأعمال..

وإيمانًا بدور المرأة بالمشاركة في مجال الإغاثة والتعافي، أطلقنا استبيان بعنوان “دور المرأة اليمنية في الإغاثة والتعافي“، وضمن الاستبيان طرحنا سؤالاً على جمهور منصتي 30 عن أهم الحلول والنصائح لدعم مشاركة المرأة اليمنية في مجال الإغاثة والتعافي، ولمن تُوجه هذه النصائح والحلول..

إليكم أهم 10 نصائح من الجمهور لتعزيز مشاركة المرأة في مجال الإغاثة والتعافي:

  1. دمج منظور النوع الاجتماعي في جميع السياسات والبرامج، بحيث تكون قضايا المرأة في صميم كل السياسات والبرامج المتعلقة بالإغاثة والتعافي، مع تخصيص ميزانيات كافية لتنفيذها، وزيادة الأنشطة التي تركز على دور المرأة في المجتمع.
  2. توعية وتثقيف المجتمع اليمني حول أهمية دور المرأة اليمنية، من خلال التوعية أولاً بالدور الرئيسي للمرأة اليمنية في مجال الإغاثة والتعافي.
  3. مساهمة المنظمات والمؤسسات الإغاثية في التوعية والتهيئة لنساء المجتمع لتعزيز إحساسهن بالمسؤولية تجاه أنشطة الإغاثة والتعافي، واشراكهن في الأعمال الإنسانية لتحقيق أفضل النتائج.
  4. تبني استراتيجيات لإشراك النساء في الأعمال الإنسانية، وإقامة ورش عمل ودورات تدريبية لتعزيز المهارات في عدة مجالات مثل الصحة، الزراعة، وتكنولوجيا المعلومات.
  5. إنشاء برامج قروض صغيرة للنساء للبدء بتنفيذ مشاريع صغيرة وتقديم الدعم التقني للمشاريع باشرف نساء.
  6. إنشاء مجموعات دعم نسائية لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات.
  7. تشجيع النساء على تولي أدوار قيادية في المجتمع، وتقديم التدريب اللازم للكادر النسائي في المجال الإغاثي والتعافي.
  8. كسر القيود المجتمعية بتوجيه دعم أكبر للدفع بالمرأة للقيام بالعمل الإغاثي والتوجيه لمنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية ذات الصلة والمنظمات الخارجية.
  9. عمل دورات توعوية بما يتناسب مع وضع المرأة والتوعية بأهمية دورها في مجال الإغاثة بما يتناسب مع عادات البلد وثقافته.
  10. تعيين النساء في مناصب صنع القرار، والمناصب القيادية في الجهات ذات العلاقة بالعمل الإنساني والمنظمات الإنسانية، وإعطائهن الفرصة لاتخاذ القرارات من وجهة نظرهن.

تم الاستبيان بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي تنفذه منصتي 30 بإشراف من RNW Media.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً