المرأة الحامل والحمل الكاذب
article comment count is: 0

عندما يكون الحمل دون جنين!

ظلت سعاد النويرة (28 عاماً) لثلاثة أشهر تخطط برفقة زوجها حول الاسم الأنسب لجنينها القادم، قبل أن تتفاجأ بأن هذا الحمل لا أساس له من الصحة. تقول إن كل العلامات التي ظهرت عليها بما فيها انقطاع الدورة الشهرية، وأنها سافرت إلى صنعاء من إحدى القرى المحيطة للفحص ولمعرفة جنس الجنين، قبل أن تكتشف أن الحمل كاذب، وتضيف أصبت بحزن استمر معي لفترة، كان سيكون بكري”.

يعد الحمل مرحلة مهمة في حياة أي علاقة زوجية، ومعه تتغير المسؤوليات وتبنى عليه مجموعة من الخطوات والإجراءات استعداداً للمرحلة القادمة من الناحية النفسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية. يتفاجأ الكثير ممن ظهرت على زوجاتهم علامات الحمل أن هذا الحمل وهذه الخطوة غير صحيحة وقد ينتج عنها أعراض تستدعي الاستشارة النفسية لفترات.

ما هو الحمل الكاذب؟

يعرف الحمل الكاذب بأنه وجود جميع مؤشرات الحمل الحقيقي من أعراض الغثيان وانقطاع الدورة الشهرية وانتفاخ البطن في الحالات والأعراض الأخرى المتشابهة تماماً مع أعراض الحمل الحقيقي باستثناء وجود الجنين. وقد يحدث الحمل نتيجة أسباب نفسية توهم المرأة بانتفاخ البطن وينتج عنها انقطاع الدورة الشهرية والشعور بأعراض الحمل دون وجوده.

ويصف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية حسب موقع very well family، الحمل الكاذب بأنه اعتقاد مرتبط بالعلامات الموضوعية للحمل التي قد تشمل انقطاع الطمث والإحساس الذاتي بحركة الجنين وقد تصل إلى إفراز الحليب والشعور بآلام المخاض.

إذن ماهي الأسباب؟

تتركز أهم الأسباب للحمل الكاذب في بعض الاختلالات النفسية المرتبطة إما بالرغبة الشديدة للمرأة في الإنجاب أو لأسباب مرتبطة بحوادث معينة كالعقم أو انقطاع الطمث أو تكرار الإجهاض أو حتى الرغبة في الزواج. يقول موقع WebMD وهو موقع متخصص في الصحة الإنجابية، إن الأسباب الدقيقة للحمل الكاذب غير معروفة، غير أن العوامل النفسية للمرأة قد تخدع الجسم في التفكير بالحمل، إضافة إلى ظهور علامات الحمل “مثل انتفاخ البطن، وتضخم الثديين، وحتى الإحساس بحركة الجنين“، ووضح الموقع أن دماغ المرأة يخطئ في تفسير هذه العلامات على أنها حمل حقيقي ويؤدي إلى إفراز الهرمونات مثل هرمون الأستروجين والبرولاكتين، والتي تتزايد إلى أعراض الحمل الفعلية ولكن دون جنين.

وفيما يلي بعض الحالات النادرة التي قد تتسبب في حدوث الحمل الكاذب حسب موقع Very Well Family

  1. اختلال التوازن الهرموني الذي يؤدي إلى ظهور الحمل بسبب الإجهاض أو فقدان الحمل.
  2. العوامل الجسدية والهرمونية مثل أورام الغدة النخامية أو تكيسات أو نمو في المبيض/الرحم.
  3. من يعانين من تاريخ في الصدمات النفسية والاعتداءات الجنسية.

ماهي الأعراض الأساسية للحمل الكاذب؟

تصاب المرأة تقريباً بأغلب الأعراض المرتبطة بالحمل الحقيقي، ووفقاً لموقع WebMD فإن أبرز الأعراض تتلخص في التالي:

  1. انقطاع الدورة الشهرية.
  2. انتفاخ البطن وتضخم الثديين مع الإحساس بالألم، وفي حالات قد تصل إلى إفراز الحليب وتغير لون الهالة.
  3. زيادة الوزن والقيء وغثيان الصباح.
  4. الشعور بحركة الجنين.
  5. زيادة الوزن.
  6. الإحساس الذاتي بركلات الجنين.

وتستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع وربما تستمر طوال فترة الحمل، تسعة أشهر، وفي حالات قد تتجاوز السنة، وفي حالات نادرة أخرى قد تشعر المرأة بآلام المخاض ومشاعر الانقباضات.

ما هو العلاج، وكيف يمكنني الوقاية؟

يتم تشخيص حالات الإصابة بالحمل الكاذب من خلال فحص الموجات الصوتية أو اختبارات الحمل إذا تمت الأخيرة بالطريقة الصحيحة، والتي تبين في هذه الحالة عدم وجود جنين وعدم سماع دقات القلب، وفي هذه الحالة يتم تشخيص الأسباب المؤدية من قبل الطبيب وتقديم العلاج المناسب للأعراض والتي قد تكون عبارة عن أدوية منظمة للطمث ومضادات حيوية، وفي بعض الحالات التي ترفض الاعتراف بعدم صحة الحمل، قد تحتاج إلى الخضوع لجلسات الاستشارة أو العلاج النفسي.

ويمكن الوقاية من هذه الأعراض من خلال الفحوصات بالموجات الصوتية في حال ظهور الأعراض الأولية للحمل، والاستقرار النفسي بالإضافة إلى الحصول على توعية متكاملة بالصحة الإنجابية والحصول على نظام غذائي ورياضي مناسب.

إضافة:

  • قد يحدث الحمل الكاذب للمرأة غير المتزوجة.
  • قد يصاب الرجل أيضاً بالحمل الكاذب، وهو ما يسمى بالحمل الودي.
  • الاضطرابات النفسية والاكتئاب قد تكون من أهم أسباب الحمل الكاذب.
  • تصاب ست نساء من كل 22 ألف امرأة بالحمل الكاذب.

اترك تعليقاً