article comment count is: 0

الحمل خارج الرحم

يسيطر على المرأة هاجس الحمل والولادة وكيف يمكن لها النجاة من أعراض وأمراض الحمل المصاحبة، للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

واحدة من هذه الهواجس هو الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ، الذي قد يؤدي في حالات إلى إصابة المرأة بنزيف حاد ناتج عن بقاء البويضة المخصبة ونموها خارج الرحم، وينتج عنه تمزق قناة فالوب مهددة حياة المرأة بالخطر. في هذا التقرير نتحدث عن هذه الحالة الطبية الطارئة، كيف تحدث وماهي الأعراض الأولية لها والأسباب، وهل يمكن لهذا الحمل أن يستمر، وماهي طرق العلاج والوقاية؟

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

في الحالات الطبيعية للحمل تحصل البويضة المخصبة في قناة فالوب على الحيوان المنوي وتتحرك بعد ذلك إلى الرحم لتستمر في النمو والانقسام طوال فترة الحمل المقدرة غالبًا بتسعة أشهر، إلا أنه وفي حالات تصل نسبتها إلى ٢٪ من إجمالي حالات الحمل، تلتصق البويضة المخصبة في قناة فالوب أو في جدار الرحم أو المبيض أو في عنق الرحم، ما يتسبب بتكوين حالة الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم. في الغالب ينتج عن هذه الحالات حوادث الإجهاض إلى جانب مشاكل جسدية تتعرض لها المبايض وقناة فالوب تستدعي العلاج وفي الأخيرة قد يزداد الأمر سوءً في حالة تمزق القناة أو تعرضها لأضرار ناتجة عن تمزق بعض الأوردة والشرايين، ما يستدعي الخضوع لعملية جراحية لمعالجة ذلك.

كيف يمكنني معرفة ذلك؟

يصعب في بداية حدوث الحمل خارج الرحم معرفة ذلك، وقد يستمر الحمل خارج الرحم ما بين خمسة إلى سبعة أسابيع حتى تظهر بعض الإشارات بحدوث الحمل خارج الرحم وفي حال ظهورها يجب على المرأة المبادرة في الكشف والعلاج، فكلما نمت البويضة المخصبة خارج الرحم ازداد الأمر سوءً وزادت حدة الأعراض المصاحبة وبالتالي يصعب معها العلاج.

أبرز العلامات والأعراض التي يمكن من خلالها معرفة حدوث الحمل خارج الرحم:

ـ بعض النساء تظهر عليها علامات الحمل الطبيعية من توقف الدورة الشهرية والغثيان وألم الثدي وعند الفحص بالموجات الصوتية لا يظهر الحمل داخل الرحم.

ـ النزيف المهبلي الخفيف وألم الحوض وتحدث في بداية نمو البويضة خارج الرحم.

ـ في حال استمر النمو قد تظهر على المرأة حالات الإغماء والصدمة نتيجة فقدان الدم.

ـ آلام الكتف وجزء من الرقبة بشكل مستمر.

ما سبب حدوث ذلك؟

تقول عيادة مايو كلينيك الطبية أن واحدًا من أنواع الحمل خارج الرحم هو الحمل البوقي، و تنحشر فيه البويضة المخصبة وهي في طريقها إلى الرحم في أحد أبواق الرحم ويحدث ذلك نتيجة التهاب أو تشوه في قناة فالوب، إضافة إلى الاختلال الهرموني أو النمو غير الطبيعي للبويضة، وحددت العيادة مجموعة أخرى من الأسباب التي قد تتسبب في حدوث الحمل خارج الرحم وهي كالتالي:

ـ حدوث حمل خارج الرحم من سابق ما يزيد من احتمالية الإصابة به مرة اخرى، وينصح في هذه الحالات وبعد تلقي العلاج أن تبدأ المرأة في الحمل بعد مرور ستة أشهر عن حادثة الحمل السابقة.

ـ الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، مثل السيلان وداء المتدثرة والتي ينتج عنها التهابات القنوات والأعضاء المجاورة الأخرى ما يزيد من احتمالية الإصابة بالحمل خارج الرحم.

ـ في حال حدوث الحمل في ظل وجود اللولب.

ـ إذا قامت المرأة بإجراء عملية جراحية لقناة فالوب بسبب أن القناة مغلقة أو تالفه.

كيف يمكنني التخلص من الحمل خارج الرحم؟

عند الكشف عن حدوث الحمل خارج الرحم بوسائل التشخيص اللازمة كالموجات الصوتية أو قياس مستوى الهرمونات وعند التأكد من مكان الحمل والفترة الزمنية ومدى خطورتها تبدأ رحلة العلاج والتي قد تبدأ بالمراقبة للحمل حتى يتخلص منه الجسم تلقائياً أو الحصول على دواء ethotrexateM ومع زيادة خطورة الحمل خارج الرحم من حيث الفترة الزمنية ومكان التصاق البويضة فإن الأمر قد يستدعي إجراء منظار للبطن أو الخضوع لعملية جراحية. وعما إذا كان هذا الحمل سيستمر فحسب عيادة مايو كلينيك الطبية، فأن الحمل لا يمكن له الاستمرار.

قنطار وقاية

يمكن للمرأة الوقاية أو تقليل خطر إصابتها بالحمل خارج الرحم من خلال المتابعة والفحص الدوري بعد الزواج، وعدم إهمال الأعراض الأولية للحمل للتأكد إذا ما كان هذا الحمل طبيعي أو خارج الرحم أو حامل كاذب هذا إلى جانب النظافة الشخصية للزوجين واستخدام الواقي الذكري في حال الاشتباه بعدوى الأمراض المنقولة جنسيًا، بالإضافة إلى وجود نظام غذائي سليم والابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين كونه واحد من وسائل الوقاية حسب عيادة مايو كلينيك الطبية. ويمكن للمرأة المصابة سابقًا بالحمل خارج الرحم، الحمل مرة أخرى بعد العلاج والمراقبة والفحص المستمر الذي يزيد من فرص الحمل الطبيعية.

اترك تعليقاً