رسائل إلى أطراف النزاع | منصتي 30
article comment count is: 10

استبيان | اليمنيون منهكون بعد خمس سنوات حرب

مايزال المواطن اليمني في جميع أنحاء البلاد يتحمل وطأة الحرب والنزاعات بين أطراف النزاع المختلفة، ويتحمل جميع الممارسات اللا إنسانية وغير القانونية، وتغيب أي مؤشرات حقيقية لوقف هذه الحرب وهذا الاقتتال، ولكن من الواضح أن الجميع قد وصل إلى مرحلة الإنهاك بعد مرور خمس سنوات على بدء الحرب ودخولها عامها السادس، وهذا ما يؤكده المشاركون في استبيان “خمس سنوات حرب“، الذي أعدته منصتي 30 المشروع التابع لـ RNW Media في رسائلهم التي وجهوها لجميع الأطراف وكانت كالتالي:

  • يكفي حرب حان الوقت للسلام ولليمن الذي يتسع للجميع “هذه رسالة لكل يمني”، أما رسالتي للتحالف فهي “من يريد الخير لليمن ولدول الجوار فعليه أن يوقف الحرب ويعمل على بدء مفاوضات شاملة وجادة وأن ينفتح على جميع الأطراف في اليمن ويقدم تنازلات حقيقية، لن ينفعكم اتباع الضعفاء ولا تجار الحروب ولا يمكن أن تنتصروا في الحرب لأنكم أعلم الناس اليوم بذلك، فلا الواقع يسمح لكم بذلك ولا مصالح الدول العظمى التي تتحكم بالجميع ولا حتى الذين يقفون بجانبكم اليوم فليسوا مخلصين ولا صادقين لكنهم يبحثون عن منافع ومصالح شخصية وحزبية لا أكثر ولا أقل”.
  • وحشتني اليمن أيام زمان، وحشني الهدوء، الطمأنينة، الأمان، الكهرباء، وحشتني فرحة أمي وأبي براتبهم الشهري، وحشتني جامعتي وذكرياتي فيها، وحشني طعم الشبس والشاهي الحليب فيها وحشني الحارسي اللي مات بسبب القصف، وحشني السفر لكل محافظات اليمن بدون خوف. نفسي نرجع يمن واحد، أوجعتني كلمة أنت شمالي وأنت جنوبي، في إحدى سفرياتي إلى عدن لما شفت العلم الجنوبي وماهلوش علم اليمن قلبي انقهر قوي، حاجات كثير تدمرت في الحرب وانوجعت قلوب ناس كثيرة، ناس افترقوا عن أهلهم وناس ماتوا ضحايا الحرب وناس اضطهدت من الجميع، بعد هذه الحرب كل شيء أصبح خطر كل شيء ممنوع، انسلبت حريتنا في التعبير عن آرائنا خوفاً، نلتزم السكوت فقط وقول “لا حول ولا قوة إلا بالله” الله ينتقم من اللي كان السبب.
  • نريد نتنفس وطن من حقنا نعيش فهمونا أيش هي الأسباب، كل الدول بناء وتعمير وإحنا خراب وتدمير، بعد خمس سنوات أريد أوصل رسالة للعالم بأكمله (ممكن نعيش مثلكم بأمان وحرية وسعادة، ملينا من سوء الاقتصاد ومن الأمراض ومن الحروب ملينا نبكي، ملينا نفقد كل يوم عزيز وغالي والله من حقنا نعيششش.
  • نريد الانفصال من الشمال وترجع الجنوب دولة مستقلة مثل زمان، نريد سقوط كل كبار الدولة وتعيين آخرين يكونوا متعلمين ويخافون الله، نريد ممتلكات الجنوب ترجع، أتمنى أن يستقل حالنا وترجع حياتنا الطبيعية، لا نريد حروب واحتلالات ولا سرقة ونصب واحتيال.
  • نتمنى إيقاف الحرب فكلنا يمنين نتقاتل فيما بيننا، ولو الواحد حكم عقله وجلس الكل على طاولة الحوار وتقريب وجهات النظر إن شاء الله سنتوصل لحلول ترضي جميع الأطراف المتصارعة، شيء مؤسف أن نكون أضحوكة ولعبة بيد الغير يحركنا يميناً وشمالاً حسب هواه، لماذا لا يكون لليمنيين حق التصرف وتقرير مصيرهم؟
  • كانت هناك ثمة آمال على تدخل التحالف العربي لدعم الشرعية في 25 مارس 2015 لإنهاء الصراع اليمني الداخلي في غضون أسابيع، أو أشهر، وإنقاذ البلد من الأزمة الإنسانية المصاحبة للحرب.
    لكن ذلك لم يحدث، بل استمر الصراع بلا حسم، ودخلت الحرب عامها السادس بالفعل وقد تغير وجه اليمن، فهذا البلد الذي كان من بين أكثر الدول فقراً في محيطه العربي، أصبح اليوم من أكثر الدول فقراً على مستوى العالم، وفق تقارير لمنظمات متخصصة. ونَجَمْ عن تدخل التحالف في اليمن عدد من الأزمات الإنسانية التي شكلت عاملاً مضافاً إلى عوامل تعقيد مسار التسوية الأممية للأزمة السياسية.
  • نرجو من المبعوث الأممي تقديم التسهيلات والتنازلات لجميع الأطراف المتنازعة في اليمن، ليتم الحل السياسي بين الأطراف المتنازعة، ونرجو من التحالف الخروج من اليمن ونحن سنحل مشاكلنا بأنفسنا.
  • يكفي ما حدث لنا، شبابي ضاع في الحروب، لا أملك وظيفة ولم أستطع إكمال دراستي بسبب الغلاء وتدهور العملة، وتجار الحروب هم المستفيدون، شبابنا مات وفرحة المستقبل انتهت صرت أتمنى الموت والله على الحياة اللي نحنا فيها، لا أمن ولا أمان ولا حياة كريمة ولا نوم مريح، كهرباء معدومة، مياه مقطوعة، أوبئة منتشرة وفقر مدقع، يكفي صعود على جثث الشهداء، يكفي حرب، متنا ونحن على قيد الحياة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (10)

  1. لا تعليق على كل ما يحدث في بلد الإيمان والحكمه
    انا من دهش حقا هل هذا يحدث في اليمن

  2. الأمم المتحدة لاترى سوى مايريد عبدالملك الحوثي وعونة وعبدربه وعونة والتفكر مايريد الشعب صاحب السلطة وهما من يقوم بهذة الحرب وخرب وستفادةمن كل الموارد والأموال دولة أنفسهم ويموت الشعب وجوع بقنابل ورصاص والامراض وتشريدوغيرها

  3. يكفي حرب نعم السلام
    اليمن للجميع
    الي متي بتكون حرب
    ما حققت لنا حرب
    الخسار الواحد هو الموطن والوطن
    لا نريد نسمع اي رصاصة نريد نسمع حب الوطن اولا
    لا نريد دول تحمينا من بعضنا البعض
    نريد لبعضنا البعض أن تركو ماضي واليمن للجميع
    نحن امانه في اعناقكم جميعا
    لأن نسامحكم أمام علي الجوع والخوف والفقر والنزوح و الأنفس والمال ومنازلنا المدمرة
    كفي تدمير
    كفي تخريب
    كفي قتل
    كفي جوع
    كفى ذل
    كفى حرب
    كفى حرب
    كفى حرب

    1. لا اريد من هذا العالم سوا ان اعيش بسلام كما كنت سابقاً 💔كنت واني صغيره اتمنئ ان اكبر ولكني كبرت وشفت العجب شفت الظلم في بلادي شفت القهر شفت الحرب تآخذ منا كل غالي علينا وكم اترملو نسوان في بلادي وكم اتيتمو اطفال في بلادي 💔وكم امهآت فقدو فلذه اكبادهم …والقهر وليسا في اليد حيله من التغير الافضل ولكنئ اتمنئ الحرب يوقف ولو حتا اخر رصاصه وتهداء الحرب فيني مستعد اضحي بنفسي بشرط ان تنهو الحرب من بلادي ويعيشو اهلي واحبابي بفرح وطمانينه …لاحول ولاقوه الا ب الله متا سنصبح مجتمع مثقف قوي متماسك ببعضه اذا اتحدنا ي اخوان جميعاً يد واحده اقسم ب الله انه بنحقق مرادنا الوحيد وهو إنهاء الحرب اذا اتفقنا ولكنا احنا مجتمع للاسف لايفهم ولايريد سواء مصلحته ولايهمه الاخر إطلاقاً متا نحس ب الاخرين عندما نفقد شخص غالي مننا في ذاك الوقت نحس الاخرين ونتمني الحرب توقف ونتمني مانفقد شخص مننا …💔ربي وحد صفوف اليمنين وابعد عنا كل شر واذئ ب اذن الله ✨😢

  4. الحرب قد لا يحلها كبار السياسيين الذين في الخارج ولكن نحن الشباب قد نحلها بالتعاون و التكاتف بيننا

  5. الحرب اثرت علينا كثير زادت الجريمه وزاد الفقر والامراض والخراب والدمار أثر فيهم كثير