شمة الحوت
article comment count is: 44

«الحوت» طريق الإدمان وسبب السرطان

وجد الشاب أيمن (19 عاماً) صعوبة بالغة في الإقلاع عن تعاطي شمة الحوت بعد أن أدمن على تعاطيها برفقة أصدقائه أثناء استعدادهم لامتحانات الثانوية، حيث استمر في تعاطيها خمسة أشهر إلى أن نجح في الإقلاع عن تعاطيها بعد معاناة وإصرار وبمساعدة والديه.

انتشر تعاطي شمة الحوت (HOT) بشكل كبير بين أوساط الشباب، حيث يتم بيعها في البقالات ومحلات التبغ والدخان، ويصل سعر العبوة الواحدة إلى 200 ريال يمني حيث يحتوي الكيس الواحد على 10 حبات من مسحوق الشمة جاهزة للتعاطي ويتم تصنيعها في دولة الهند، وتدخل إلى البلد بصفة غير قانونية وتوزع في أغلب المحافظات اليمنية.

شعور بتخدر الرأس

تحتوي شمة الحوت على مكونات مخدرة ومسرطنة بحسب الأطباء، ولا يأبه المتعاطون لها بمخاطرها، كما أن الكثير منهم يجهلون مكوناتها، يقول الشاب أكرم ـ اسم مستعار- (34 عاماً) : “لا أعلم ما تحتويه أكياس الشمة، فما يهمني هو الشعور الذي ينتابني عند تعاطيها، حيث أشعر وقتها بتخدر في منطقة الرأس يبدأ تدريجاً من اللثة، ثم أشعر بالاسترخاء والهدوء، ويضيف أكرم: أجد صعوبة بالغة في الإقلاع عن تعاطيها فقد تعودت عليها منذ أربع سنوات، وأكثر وقت أتعاطى فيه الشمة عند مضغ القات” .

 أرقام مفزعة

تزداد كثير من الحالات المصابة بالسرطان في المحافظات اليمنية خصوصاً في الآونة الأخيرة، حيث بلغ إجمالي الحالات المسجلة في المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في مدينة تعز 8000 حالة منها 120 حالة مصابة بسرطان الفم واللثة، وفي محافظة الحديدة بلغت الحالات 6038 منها 799 حالة مصابة بسرطان الفم واللثة، كما سجلت المؤسسة الوطنية لمكافحة الأورام في صنعاء 2916 حالة منها 192 حالة مصابة بسرطان اللسان و26 حالة مصابة بسرطان تجويف الفم، وأخيراً سجلت المؤسسة الوطنية لمكافحة الأورام بمدينة عدن أكثر من 5000 حالة مصابة بالسرطان، منها المئات من الحالات المصابة بسرطان الفم والبلعوم.

سبب مباشر للسرطان

وبحسب الدكتور هشام عبدالعزيز -اختصاصي علاج الأورام والعلاج الإشعاعي- فإن تعاطي “الشمة” يؤدي إلى تقرحات أو التهابات مزمنة، تؤدي إلى تغيرات في الخلية، وهذه التغيرات تكون المسؤولة عن نشوء السرطان، يقول: “نلاحظ زيادة كبيرة في معدلات سرطان الفم واللسان والحنجرة أو سرطان الرأس والرقبة بصفة خاصة مقارنة بالدول المجاورة، ومعروف من خلال الدراسات والأبحاث أن التبغ بكل أنواعه من مسببات الأورام السرطانية”.

ويضيف: “التبغ غير المدخن يحتوي على النيكوتين وهي مادة تؤدي إلى الإدمان بالإضافة إلى أكثر من 28 مادة مسرطنة منها مواد كيماوية وعضوية ومخلفات التراب والإسمنت، ولدى الكثير من المتعاطين مفهوم خاطئ أن الشمة بكل أنواعها ومنها “الحوت” أقل خطورة من تدخين التبغ، وهذا مفهوم خاطئ، فقد أثبتت الدراسات أن تعاطي التبغ الغير مدخن “الشمة” يعادل 3-4 سجائر وتؤثر بشكل كبير على صحة المتعاطي”.

الاهتمام بالشباب

يشير الاختصاصيون إلى أن الأعمال أو الممارسات السلوكية الخاطئة هي نتيجة ضعف الذات التي تحكم وتسيطر على الفرد، لذلك ينحدر الشخص إلى الاضطراب وممارسات بعض العادات ومن ضمنها الإدمان، وبحسب الدكتور جمهور الحميدي -أستاذ علم النفس المساعد بجامعة تعز- فإن ظاهرة الإدمان “ناتجة عن عدد من المسببات والمحفزات التي تؤدي بالشباب إلى الإدمان  كالفراغ النفسي الذي يعاني منه الشباب أو الفشل في تحقيق بعض الأهداف الحياتية لهؤلاء الشباب”، ويضيف: “يعتبر الإدمان هروب من مواجهة بعض الأحداث أو مواجهة ما يعترض الفرد من مسؤولية تجاه نفسه وتجاه المجتمع”.

ويرى الدكتور الحميدي أن لتعاطي الشمة أضرار أكبر قائلاً: “إدمان تعاطي شمة الحوت طريق لتعاطي أشياء أخطر، والحد من ذلك يكمن في الاهتمام بمتطلبات الشباب والتعامل معهم بطريقة مسؤولة وإرشادهم بشكل صحيح بما يتناسب مع المسؤوليات الملقاة عليهم.

البيع سراً

وبحسب مصطفى الأديمي -مدير الاسواق وحماية المستهلك بمكتب الصناعة والتجارة بتعز- فإن مكتب الصناعة قام بحملات سابقة لمنع البائعين من تداول منتج (شمة الحوت) بعد أن تلقى العديد من البلاغات حول المنتج وخطورته على فئة الشباب والمراهقين، يقول الأديمي: “تم نزول لجان على مستوى المدينة والفروع وقامت بحجز ومصادرة بعض الكميات مما أدى إلى تحجيم انتشارها نوعاً ما خلال الفترة الماضية، وتم إبلاغ نقطة الصناعة بالتشديد على عدم دخول المنتج، وأمام هذه الإجراءات إلا أنه مازال يتم تداول المنتج سراً.

كما أكد الأديمي على المواطنين التعاون بالإبلاغ عن أي بائع للمنتج، منوهاً على دور الجهات ذات العلاقة بالتشديد علي المنافذ بمنع دخول المنتج المشار إليه لما له من أضرار خطيرة، مضيفاً أن مكتب الصناعة والتجارة سيقوم بتحريز ومصادرة أي كمية وإحالة القضايا للنيابة وفقاً القانون.

مراقبة الأسواق

وشدد المهندس جمال جميل -من الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة- على مراقبة دخول منتج “شمة الحوت” إلى الأسواق قائلاً: “يجب أن تنشط الجهات المعنية برقابة الأسواق وحماية صحة وسلامة المواطنين بمتابعة حثيثة ومتواصلة للتفتيش في الأماكن المتوقع فيها عرضه وبيعه لمصادرته وإتلافه إلى جانب دور الهيئة في منع دخوله”.

ويرى المهندس جمال أنه يمكن دخول منتج “الحوت” عن طريق التهريب نتيجة لصغر حجمه، لذا ينبغي على جميع الجهات المعنية بصحة وسلامة المواطن التعاون في منع توفر وتداول هذا المنتج.

الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة كانت قد أصدرت في العام 2014م تعميماً بمنع تداول ودخول شمة الحوت المستوردة من الهند، لما يحتويه هذا المنتج من مواد تسبب العديد من المخاطر للمستهلك منها السرطان.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (44)

  1. كلام في قمه الروعه بتمنى من كل الشباب يبعدون عن تعاطيها لانها مضره بالصحه وبتمنى لكل من يبيعها ان يمتنع عن بيعها

  2. مش بس الحوت والشمه السوداء والبيضاء كلها تسبب امراض جزاه الله خيرا الذي نشر هذا الكلام.

  3. شكرنا لكم ع هذا المنشور… وكل من شارك

    والحمدلله انه في ناس توعي الناس الاخراء

  4. نِعٌمَ وِشٍګرأّلَګلَ أّلَجِهِوِدِأّلَمَبِذّوِلَهِ مَنِ أّلَحٌهِأّتّ أّلَمَخَتّصٌهِ

  5. ماده مدمنه …تفقد الوعي بنسبه خفيفه .لايشعر بها المتعاطي …. يجب منع تداولها في السوق التجاري نهائياً …ماده قاتله بشكل بطئ

  6. انا مدمن هذا الحوت والله..الكلام اثر في ان شاءالله بقدر الامكان بحول ابطله

    ملاحظه..قد العلبه(الكيس) ب 500 ريال حليآ

  7. ماده خطيرة ومدمنه بنفس الوقت ..ونرجو من المسئولين واصحاب النقاط ووزارةالصحه انهم يعملو حد للمهربين ولهاذي الماده الخطيره ويتم منعها من الاسواق منع نهائي … لاني مظره بحياة المواطن والمجتمع

  8. اذا لم تموت من الحوت با تموت من الكرونااا ولا من الحرب يا رجال ادنيااا رايح رايح ..ادنياااا روحت

  9. للأسف انا مدمن عليها من ثمان سنوات صحيح ادمانها اخطر من اي ماده لكن ولله الحمد ماقد عانيت من اي امراض لحد الآن لكن في لها أعراض كمان خطيره مثل العصبيه والرعشه في الجسم والقلق واخطرهم الادمان واتمنا كل يوم اني اقلع عنها ما استطعت

  10. المفروض الجهات الامنيه يمنعوها متفرجين ..تعتبر زي الحشيش.. وهي مدمنه. زي المخدرات..عادهم متفرجين ع اصحاب البقالات يبيعوهن..فعلاً لا تعليق..

  11. الموضوع مهم جدآ يجب على الجهات المختصه مصادرة هدا الشمه الحوت من المطار انما هدا الزمن ازمت ضمير

  12. بصراحه انا لي مولعي ب الحوت اكثر من 10 سنوات ولا الان ماقدرت ابطلها كل ما احاول ابطلها اجلس فتر بسيطة وارجع، حد يعمل معروف و يدلني كيف ابطل الحوت

  13. اين قوات الامن لابد من الامن بفرض عقوبه باخذ كل شيء يبيعه وسجنه وغرمه ماليه كبيره لي الكل يخاف