article comment count is: 6

كيف تستطيع أن تحدد الراتب في مقابلة التوظيف؟

واحد من أكبر المطبات التي من الممكن أن تواجهك في مقابلات التوظيف، هو تحديد الراتب في مقابلة التوظيف. عندما يُطرح عليك هذا السؤال في المقابلة: كم تتوقع أن يكون راتبك؟

تتباين ردود الأفعال من المتقدمين لكن معظمها تظل خاطئة أو غير مقبولة، مثلاً:

– البعض يبتسم بإحراج وعذوبة ويجيب: “أنا ما تهمني الفلوس” وهذه بالتأكيد إجابة خاطئة!.

–  هناك من يرد: “لا أستطيع أن أقدر المبلغ”، ويصر على موقفه ويرفض تحديد مبلغ، وهذه أيضاً إجابة غير موفقة.

–  وهناك من يحدد مبلغاً عشوائياً بدون تفكير، وهذا أيضاً تصرف خاطيء.

آخرون سيستخدمون الرد الشائع والمتداول والذي يعتبر ذكي نوعاً ما، وهو:

“أنا متأكد أن الراتب سيكون مناسباً، وتم تقديره بحسب السياسة المالية المحددة من قبل شركتكم”.

لكنك ستكون في مأزق حقيقي إذا أصر من يقابلك على أن تحدد مبلغاً معيناً، وتجاهل جميع الإجابات السابقة.

واقعتان

حصلت قصة مشابهة لأحد الموظفين عند التحاقه بشركة كبيرة محلية، حيث اكتشف لاحقاً بأنه يتقاضى أقل مبلغ ضمن سلم الأجور في مركزه الوظيفي. لم يكن هذا ليحدث إلا بسبب أنه رفض تحديد سقف لراتبه المتوقع، مما منح الطرف الآخر حرية تحديد المبلغ المدفوع!.

بالمقابل عندما حاول أحد مدراء التوظيف تقديم عرض متواضع لمتقدم آخر في إحدى المنظمات، استطاع هذا المتقدم أن يغير العرض لصالحه، من خلال معرفته بسقوف الرواتب لنفس الوظيفة في جميع المنظمات المشابهة.

السبب!

قبل كل شيء دعني أوضح لك نقطة أساسية بخصوص هذا السؤال المهم والمخادع في نفس الوقت:

لدى صاحب الوظيفة سقف للراتب الخاص بها محدد مسبقاً، بمعنى أن عنده حد أدنى لن يعرض عليك أقل منه، وحد أقصى من الصعب جداً أن يعرض عليك مبلغاً أكبر منه.

وطبعاً سيحاول بكل ذكاء أن يجعلك تقبل بأقل مبلغ في سقف راتب هذه الوظيفة، وبهذا سيكون قد ضرب عصفورين بحجر: إتفق معك على مبلغ قمت بتحديده بنفسك بقناعة ورضا، ومن ناحية أخرى قام بالتوفير في ميزانية الرواتب. في أحيان كثيرة يحصل هو على نسبة من إجمالي المبالغ التي وفرها من هذه الميزانية.

الحل!

نأتي لأهم جزء في الموضوع، وهو كيف تجيب على السؤال بذكاء بدون أن تظلم نفسك من جهة، وبدون أن تبدو بمظهر الطماع والمبالغ من جهة أخرى. ضع في الحسبان أن مبالغتك في تحديد راتبك في أحيان كثيرة قد تجعلك تخسر الفرصة ويتم منحها لمتقدم آخر طلب مبلغاً معقولاً.

هذه باختصار، هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتحقيق هدفك بشكل مناسب:

  • لابد أن تكون على دراية بالجهة التي قمت بالتقديم لديها. لأن هناك فروق كبيرة في سقوف الرواتب داخل اليمن بين المنظمات الدولية، وبين الشركات الكبيرة الأخرى، وبين باقي الشركات الصغيرة والجهات الحكومية.
  • قم بالبحث عن راتب الوظيفة التي قدمت عليها في محركات البحث وستحصل على إجابات واضحة.

تستطيع أن تكتب مثلاً في محرك غوغل: Marketing specialist salary

وسوف تجد معلومات كافية عن معدلات الراتب السنوي لها، وفي مجالات متعددة. ستمكنك من أن تكوّن فكرة مناسبة عن المبالغ التي يتم منحها لمثل هذه الوظيفة.

  • يجب أيضاً أن تبحث وتسأل عن الراتب الذي يتم منحه لهذه الوظيفة في البيئة المحلية لبلدك أو مدينتك. هذه النقطة تعتبر أهم بالطبع من السابقة لأنها ستعطيك أرقاماً أكثر دقة ومنطقية.

حاول من خلال الاستعانة بأصدقاء أو زملاء لك أن تعرف سقوف رواتب الجهة التي قدمت طلبك لديهم، لكي تستطيع وقتها وبالاعتماد على النقطتين الأخيرتين أن تحدد سقف راتب منطقي ومعقول.

ستساعدك النقاط السابقة بالإضافة لمهارات التفاوض في تحديد مبلغ منطقي يرضيك كراتب للوظيفة التي ستعمل بها. وتتم الموافقة عليه من الجهة الموظفة في نفس الوقت.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (6)

  1. كيف تقدر تتعامل مع المدير الرأس مالي يعني المستغل لظروف الموظفين مثلا طلاب او عائلين أسر صعب أنه يترك وظيفته

  2. طبعا بعض الدراء او الذينا لهم الحق في تقدير الراتب لي المتقدم ممكن يسالو هذا السوال من ضمن الاجراءات فقط لان بعض المنظمات و الشركات لديها بروتكول خاص فيها يعني ماله اي احقيه ان يبدلها اما الي يبدل هذا احتيال و مراوغه و استغلال لطف الاخر و نحنا عافين كيف الوضع ف اي واحد مننا كشباب بيوافق على طول بسبب انعدام فرص العمل و كثره البطاله و القول المشهور عندنا لما احد يسال نحنا ليش وافقت نرد بكل فرحه و لا نجلس بدون عمل او في البيت .

  3. تستطيع تحديد الراتب من عمل الشخص او الجهد. الذي يفعلة العامل لصالح العمل او كل ما ازداد ت سنوات جلوس العامل اكثر من خمس. سنوات