article comment count is: 46

استبيان | زواج الأقارب في اليمن مرفوض ولكنه مستمر!

كشفت نتائج استبيان أجراه مشروع حُبّ وطِبّ، أن زواج الأقارب في اليمن، مرفوض، ومعلوم ضرره، لكنه قائم ومستمر، وفق معادلة معقدة تفرضها عوامل مختلفة في أطرافها، وإضافة إلى ذلك فإن المشاركين والمشاركات في الاستبيان قد وضعوا مقترحات لضبطه وتقليله.

بحسب النتائج، يعلم نصف جمهور الاستبيان كثيراً عن الأضرار الصحية لزواج الأقارب (51%)، في حين أن 5% فقط يبدون أنهم لا يعلمون شيئاً عن تلك الأضرار الصحية، بينما يملك 44% معرفة إلى حدٍّ ما بالمخاصر التي تصاحب زواج الأقارب.

أكثر الذين لا يعرفون تلك الأضرار بين الفئات العمرية المشاركة في الاستبيان هم الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً بنسبة 11% منهم، أما أقل الفئات جهلاً بهذه الأضرار فهم الذين تتراوح أعمارهم بين 30-34 عاماً، بنسبة 1.8% منهم، أما من حيث النوع، فإن الإناث أقل جهلاً من الذكور بنسبة (2%) منهم، في مقابل (7%) من الذكور.

نسبة المتزوجين والمتزوجات بين جمهور الاستبيان بلغت 30%، وبطبيعة الحال فإن الأكبر سناً ممن تجاوزوا 35 عاماً، هم الأكثر بنسبة 76%، وتتناقص النسبة طردياً بتناقص الأعمار حتى تصل 5% بين من تقل أعمارهم عن 20 عاماً، ومن حيث النوع فإن نسبة الإناث المتزوجات (34%) أكبر من نسبة الذكور (27%).

المفاجئ في النتائج، أنه وبالرغم من معرفة جمهور الاستبيان بمخاطر زواج الأقارب، كما سبق، فإن زواج 45% يندرج -حسب إجاباتهم- ضمن فئة زواج الأقارب، وأكثر الفئات العمرية زواجاً ضمن دائرة الأقارب هم الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً بنسبة 72% منهم، أما أقل الفئات زواجاً ضمن دائرة الأقارب فهم الذين تتراوح أعمارهم بين 25-29 عاماً بنسبة 38.7% منهم، والإناث أكثر بنسبة 53% بالمقارنة مع الذكور (39%).

أما غير المتزوجين وغير المتزوجات فإن 16% منهم فقط ينوون الزواج من بين دائرة الأقارب، والإناث أكثر رفضاً (93%) من الذكور (75%)، كما أن الأكبر سناً ممن تجاوزوا 35 عاماً أكثر رفضاً بنسبة 91% منهم، بالمقارنة مع الذين أعمارهم في العشرينات ودونها.

واستناداً إلى نسبة عدد الإناث المتزوجات من أقاربهن، إضافة إلى نسب الإناث اللاتي ينوين الزواج من أقاربهن، يتضح أن للذكور حرية أكبر في اختيار زوجاتهم، بعكس الإناث اللاتي يتم تزويجهن رغماً عن إرادتهن كما يبدو.

لماذا؟

للعادات والتقاليد أثر كبير في اتخاذ القرار لصالح زواج الأقارب، كما أن “الألفة والأواصر المشتركة” سبب آخر مهم، بحسب المشاركين، يلي ذلك “الحفاظ على الميراث وممتلكات العائلة“، ثم أسباب أخرى مختلفة بينها الحب، رغبة الوالدين، المحافظة على سلالة العائلة أو القبيلة، قلة التعارف والعلاقات خارج إطار العائلة، التكلفة المالية الأقل، وأسباب أخرى، وإن كانت بمعظمها تندرج ضمن الخيارات الأساسية.

يرى 95% من المستطلعة آراؤهم/ن أن الفحص الطبي قبل الزواج مهم لتجنب الأمراض المنقولة وراثياً، ولا فرق هنا بين الفئات العمرية المختلفة، كما أنه لا فرق كبير بين الإناث (97%)، والذكور (94%).

كما يرى أغلبية جمهور الاستبيان (81%) أن “خلافات فروع العائلة في زواج الأقارب تؤثر سلباً على الزوجين“، وأكثر من يميلون إلى هذا القول هم الذين في الثلاثينات من أعمارهم، بالمقارنة مع الأصغر سناً، كما أن الإناث (87%) أكثر ميلاً من الذكور (78%).

والعكس بالعكس، فإن خلافات الزوجين الأقارب تؤثر سلباً على فروع العائلة (87%)، والإناث هنا أيضاً أكثر ميلاً لهذا القول (92%)، بالمقارنة مع الذكور (84%).

ضمن الفرضيات التي وضعناها للاستيضاح وقد تفسر الميل لزواج الأقارب، يعتقد 40% من جمهور الاستبيان أن “زواج الأقارب يمكن أن يورث الجينات المقاومة للأمراض“، وهي فرضية يرفضها بالمقابل 27%، وأكثر الفئات العمرية رفضاً لهذه الفرضية هم الأكبر سناً ممن تزيد أعمارهم عن 35 عاماً (45%)، أما الأقل رفضاً فهم الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً بنسبة 25% منهم فقط.

شارك في الاستبيان 4844 مشارك ومشاركة، بنسبة 62.5% ذكور، و37.5% إناث، من محافظات: صنعاء (34%)، تعز (24%) عدن (11%)، إب (10%)، حضرموت (6%)، الحديدة (4%)، وغيرها (11%).

 

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (46)

  1. زواج الأقارب مشكلة بدأت حاليا بسبب وعى بعض الشباب وكثرة الامراض التى تنتج عنها بالتخفيف من هذه الظاهرة

  2. النتيجة النهائية عظيمة ولكن العجيب حقا ان زواج الأقارب موجود رغم انتيجة الإيجابية في الاستبيان..
    نتمنى ان يكون هناك وعي وادراك حقيقي لمشكلة زواج الأقارب

  3. نتائج الاستبيان دقيقة جدا شكرا لكم ، وايضا اتضح من خلال النتائج انه في امل لتغيير هذه العادة -ان جاز لي التعبير- في المجتمع .

  4. الاستبيان جميل جدا.
    ونتائجة ايجابيه.وواضحة
    وافرزت النتائج معلومات اكثر وضوحا..سلمت اناملكم .وتمنياتي لكم مزيدا من التالق والابداع

  5. الموضوع ليس مفيد من الناحيق المنطقية !! بالاضافة الى عدم استيعاب الناشر لحقيقة ما يقوم بمشاركته!!

    افضل النقاش معك بشكل مباشر

  6. كل الشكر والتقدير للعاملين على منصة منصتي30 كلاً بصفتة وإسمة
    على جهودهم المبذوله في توعية المجتمع… الخ

  7. احسنتوا النشر.. لعل وعسى تتغير نظره المجتمع ويبطلوا يزوجوا من الاقارب اكثر شي عشان الامراض الوراثيه

  8. العادات والتقاليد في اليمن هي أكبر كارثة على الحب فلا كم من شاب أو فتاه اجبر زواج الأقارب من قبل عائلته وتحطم حبه ناهيك عن الأضرار التي يخلفها هذا الزواج على الأطفال وظهور أمراض وراثية وإعاقة متعدده

  9. نعم زواج الاقارب مضر الا إذا عمل الزوجين فحص طبي يتم من خلاله كشف إذا كان الأبوين سليمين لانه سيضر في ابناؤهما

  10. لابأس في زواج الاقارب شرط ان يتم فحص الامراض المتعلقة بذلك قبل الزواج

  11. لقد استفدت كثير من هذه الاستبيان
    وبحكم ان الاستبيان هادف قد يتراجع اغلبية المقبلين ع الزواج من اقاربهم خوفآ من الامراض اذا اطلعو ع نتيجة هذه الاستبيان

  12. الزواج الحب افظل من اي زواج بطريقه عشوائيه سوا اقارب او غير بس حب وزواج الاقارب احسن😄

  13. متميزون في اختيار المواضيع الحساسه وحل مشكلاتها والتي من خلالها يزداد وعي الشعب في معرفة خطورة زواج الأقارب

  14. متميزون في اختيار المواضيع الحساسه وحل مشكلاتها والتي من خلالها يزداد وعي الشعب في معرفة خطورة زواج الأقارب

  15. انا من ضمن اللي شاركوا فالاستبيات وقد ذكرت كل الأسباب من وجهه نظري من خلال الاستبيان شكرا لكم …

  16. شكرا منصتي
    موقع يحعلنا نعبر عن ما في قلوبنا وبدون ضغوط الف شكر لكم

  17. زواج الأقارب له أضرار كثيره صحياً وايضاً في العلاقة الاسريه.
    وهي بطبيعه كل شخص له تفكيره واختياره في الزواج مالم يكون هنآك اجبار للزواج وخاصه للمراءه

  18. ممتاز جدا
    واتمنا من الشعب اليمني أن يخذها بجدية. وكل اخوننا واخواتنا أن يخضعوا للفحص الطيبي قبل الارتباط سواء كان من الاقارب الاسري أو لم يكن ..

  19. من الجميل أن نرى مثل هذه المواقع المفيدة والهادفة اليمنية ، التي تعمل للإطلاع أكثر على الجوانب المختلفة في المجتمع اليمنية ، لوضع حلول لمشاكل تواجه اليمنيين ..

    لكن هناك بعض القصور الذي من وجهة نظري يجب أن يتحسن للوصول إلى تحقيق أهداف أكبر ومثلاً:
    – عدد المشاركين في الإستبيانات يتأرجح بين الألفين الى خمسة آلاف مشترك -حسب ما رأيت- وهذا العدد قليل أعتقد بالنسبة لموقع إستبيانات، مع عدم وجود التنوع السكاني في أنحاء الجمهورية اليمنية المشارك في الإستبيانات،لذا فهناك مشكلة في الوصول والترويج والنشر للإستبيانات، لضمان وصولها لشريحة كبيرة من المجتمع.

    -من المشاكل الأخرى أن الموقع مع وجود قنوات تواصل مع رواد مواقع التواصل فأنه لا يستقبل أي إقتراحات أو أستفسارات وغيرها منهم.

  20. زواج الاقارب مشكلة لأ يعرفها الكثير والعادات والتقاليد بزواج الاقارب مشكلة أكبر يجب علينا جميعا ً التوعيه بذالك

  21. لقد استفدت كثير من موضوع زواج الاقارب
    وهوا موضوع هام ف مجتمعنا الحالي
    وزواج الاقارب له الضرار سلبيه من جميع الجهات مما ذكرتو كلها
    %5 من زواج الاقارب الذي هوا ناجح وهوا الحب بس اذا رحلو عن اهلهم