article comment count is: 1

أنواع الأزواج.. وكيفية التعامل معهم!

الأزواج متهمون حتى تثبت إدانتهم. هذا ما تردده النساء دوناً ويؤمنون به فلا براءة للرجل أبداً.

ولكن نجاح الحياة الزوجية واستقرارها والعمل على إبعاد شبح الخلافات والخصام، يتوقف على وعي وإدراك الزوجة بمعطيات الامور فالزوجة الذكية تسعى لمعرفة شخصية ونواع زوجها لتستطيع على ضوء ذلك التعامل معه من أجل بناء أسرة مستقرّة تسودها المحبة والتفاهم.

وهنا يجب أن تعرفي عزيزتي الزوجة أن لكلِّ زوجٍ طبيعة وصفات خاصة مختلفة عن الأزواج الآخرين؛ لذلك سنعرّفكِ في هذه المساحة المعرفية على أنواع الأزواج وصفاتهم وطباعهم وطريقة التعامل مع كلِّ نوع منهم.

أنواع الأزواج وطرق التعامل معهم

على سبيل الذكر فإننا نورد أهم أنواع الرجال وهم كالتالي:

1. الزوج العصبي

يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب دائماً في التعامل مع كل جوانب الحياة، إنه مكانه الآمن وطريقته للتعبير عن انزعاجه وإحباطه من أمر ما، غالباً ما يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب في إنجاز الأمور أو التخلص من التوتر، الغريب أنه يستخدم العصبية أيضاً في التعبير عن حبه ومشاعره.

  • طريقة التعامل مع الزوج العصبي:

تكمن هذه الطريقة في البقاء هادئة أمامه، وإخباره أن الغضب أمر طبيعي في بعض المواقف لكن ليس دائماً، وأن لا داعي لمضايقة الآخرين بالغضب، وتشجيعه على اتباع وسائل تُهدِّئه، والابتعاد عن الأفكار السلبية التي تزيد من غضبه، ومساعدته على الاستراحة والتفكير المنطقي.

2. الزوج العنيف

وهو أسوأ أنواع الأزواج على الإطلاق، يستخدم العنف والأسلوب الفظ في تعامله مع زوجته، بالطبع نادراً ما يتخلى الرجل عن هذا الطبع من خلال الكلام اللطيف والعقلاني، لذلك استشارة مختص تعد الحل الأمثل لمعرفة كيفية التعامل معه.

3. الزوج المنتقد

يلجأ هذا النوع من الأزواج إلى انتقاد جميع الأشخاص بشكل دائم بمن فيهم زوجته، وهو أسلوبه في التعامل مع الأمور في حياته، يوجه الانتقاد والتعليقات السلبية إلى الأشخاص من حوله في محاولة لفرض أسلوبه عليهم، غالباً ما يعاني من قلق داخلي يمنعه من السيطرة على تعليقاته.

  • طريقة التعامل مع الزوج المنتقد:

لا تأخذي الأمور بشكل شخصي في التعامل معه، فهو لا يعني كل ما يقوله، وحاولي بدلاً من الجدال أن تخبريه بهدوء أن تعليقاته السلبية تضر بعلاقته مع الأشخاص وأن ينظر دائماً إلى الأمور الجانبية، والتعبير عن رأيه بطريقة غير مزعجة للغير، فهو يحتاج إلى الدعم والتشجيع والمراعاة من الزوجة بشكل دائم.

4. الزوج الحالم

الزوج الحالم يملك أحلاماً وخططاً كثيرة للحياة دائم التحدث عنها، وكيف ستنقلب حياته عندما يحققها، لكن هذه الأحلام تخلق له فجوة مع الواقع، في معظم الحالات هو يبحث عن حل سحري لحياته ويحتاج من يقوم بالأمور بالنيابة عنه.

  • طريقة التعامل معه

من الممكن أن يكون زوجك يعاني من مشاكل غير قادر على فهمها، لذلك الانتقاد واللوم في الغالب لا ينفع في التعامل معه، وأكثر ما يحتاجه هو الدعم والتشجيع لعدم الاستسلام، لأنه دائم التفكير في عقله فلا يحتاج إلى ضغط إضافي، فقط المساعدة للبدء بالعمل.

5. الزوج غير الناضج

عديم المسؤولية ويتصرف كطفل، وغالباً ما يلجاُ إلى استشارة أمه أو أقاربه في كل أمور حياته، ويريد من زوجته أن تعامله وكأنها أمه.

  • طريقة التعامل معه:

يحتاج الرجل إلى التوعية بضرورة تحمل المسؤولية وأن يكون قدوة لأولاده في المستقبل، وتشجيعه على الانخراط في أمور ونشاطات مختلفة لمساعدته على اتخاذ القرار المناسب وتحمل المسؤلية.

6. الزوج الحنون

هو الذي يحب إسعاد زوجته ويحزن عند حزنها ويتألم لألمها وتراه دائماً يحب مساعدتها في الأعمال المنزلية لكي ينال رضاها، وللأسف فإن الكثير من النساء تعتقدن بأن هذا يدل على ضعف في شخصيتهم.

ولكن غضب الحنون  سيكون كالبركان.

  • طريقة التعامل معه:

هي أن تتعاملي معه مثلما يعاملك بل وأحسن مما يعاملك.

7. الزوج الرومانسي

للأسف هذا الصنف من الرجال قليلون .. فهذا الصنف يجيد ممارسة الحب والكلام المعسول.. ويعبر عما في داخله بسهولة، إنه هدية عمرك فحاولي الحفاظ عليه وكوني دائماً أكثر رومانسية منه وكوني له مثلما يريد حتى تحققي معه السعادة الزوجية.

8. الزوج السياسي

يهتم هذا النوع من الأزواج بشكلٍ كبيرٍ بالبروتوكولات والقواعد، ويحب الرسميات كثيراً؛ وهو شخص منمق ودقيق، ويهتم بأصغر الأمور وترتيب الأولويات.

  • طريقة التعامل معه:

مشاركته اهتماماته ومناقشته في الأمور التي يحب التحدث فيها وتثير فضوله.

محاولة التقرب منه.

تجنب فعل الأمور التي تثير غضبه.

يبقى تعداد الأزواج وتنوعها أمر يطول الحديث عنه ولكن تحدثنا عن بعض من الفئات المنتشرة في المجتمع الذي نعيشه.

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)