الحب طرف واحد
article comment count is: 9

الحب من طرف واحد!

يقال إنه “موت على قيد الحياة” أو “السائرون الموتى” هكذا هو الحب من طرف واحد رغم أنه أصدق حب في المقابل أيضاً، أقسى شعور وأكثرها بشاعة..

مؤلم جداً لصاحبه يصيبه باليأس والإحباط، فما أقساه على من يقدر له أن يعشق ويحب، ويتخيل، ويحلم، ويخلص لشخص لا يشعر به، وقد لا يراه في كثير من الأحيان..

الحب من طرف واحد هو مشاعر جياشة غير متبادلة تصدر من شخص محب يمتلك قدرة كبيرة على توجيه مشاعره لغيره دون توقع استجابة منه.

خمس علامات توضح أنك في علاقة حب من طرف واحد..

ـ  تبدأ أنت بالكلام

ـ دائم الاعتذار

ـ  لست في قائمة أولوياته

ـ لا يهتم لأمرك

ـ  لا يهتم بمشاكلك

أسبابه 

يعد الانجذاب العاطفي رد فعل بيولوجي في دماغنا لا نستطيع السيطرة عليه، وهو شعور لا يأتي من العدم، حيث توجد أسباب عديدة خلف وقوعنا بعلاقات حب من طرف واحد.

سنتعرف معاً على بعض الأسباب التي تدفعنا إلى علاقات خاسرة:

ـ  إن الشخص يجد شخصاً فيه سمات الآخرين الذين أحبهم في الماضي، ونتيجة لذلك يرتبط به.

ـ  الإهمال في الطفولة، فوفقاً لتفسير علماء النفس لهذه الحالة، عندما يدخل الشخص في علاقة حب من طرف واحد وبالطبع يعاني من الإهمال واللامبالاة، في ذلك الوقت يتمسك الشخص بهذه العلاقة مقتنعاً أن هذا هو الحب الحقيقي، وينشأ هذا الاعتقاد نتيجة إهمال الطفولة.

ـ إن الشخص يخاف من إنهاء هذه العلاقة، وهو ما يسميه علماء النفس عدم النضج العاطفي، مما يجعل الشخص غير قادر على إنهاء العلاقة.

ـ عدم احترام الذات أحد أكبر أسباب الحب من جانب واحد، وهو ما يجعل الشخص يختار البقاء في علاقة حب من جانب واحد بسبب الاعتقاد بأنه إذا قرر إنهاء هذه العلاقة، فلن يتمكن من العثور على شريك آخر لإقامة علاقة حب حقيقية معه.

نفسياً

الباحثون في مجال علم النفس يرون أن للحب ست ركائز هي: (التبادل، الوفاء، الأُلفة أو الأُنس، الاستمرارية، الثقة، والاهتمام) وأي نقص لواحد من هذه العناصر يعكس نقصاً في العلاقة أساساً، أي حب ناقص، وبالقياس على “الحب من طرف واحد”، فالنقصان جليّ وواضح، لأن صفة التبادل غائبة، كما يغيب الإهتمام الذي يبذله طرف واحد للآخر دون أن يستقبل ما يماثله، وكذلك الأمر بالنسبة للاستمرارية، ويمكننا أن نخلص إلى أن الحب من طرف واحد هو علاقة حب غير مكتملة الأركان (ناقصة).

عوامل الخطر للحب أحادي القطب

يشكل الحب من جانب واحد خطراً على صحة الشخص وطريقة تفكيره، كما ذكرنا أعلاه، في حالة الحب هذه، يستنزف الشخص مشاعره دون أي فائدة، وفي نفس الوقت يكون الجانب الآخر من العلاقة في حالة من اللامبالاة، وعدم الاهتمام، يكمن خطر هذا الحب في الحقيقة أن الإنسان لديه خوف دائم من الرفض وعدم القبول، مما يولد إحساساً بالنقص.

سيكولوجية العلاج وكيفية الخلاص 

في بداية الأمر لمعالجة مشكلة الحب من ناحية، يجب أن نعترف بأن ما نشعر به من منظور الحب هو شعور غير متبادل، كما يجب أن يكون لدينا العزم والإرادة لإنهاء هذه العلاقة حتى لا تستنفذ مشاعرنا.

و يجب أن يقتنع الشخص من الداخل بأن قرار إنهاء هذه العلاقة هو القرار الصحيح، لأن علاقة الحب من جانب واحد هي علاقة غير مربحة كما يجب على الشخص الذي يوشك على إنهاء علاقة حب من طرف واحد أن يقترب من الآخرين ليقضي وقته معهم ويدعمه في اجتياز هذه المرحلة و أن يبدأ الشخص في البحث عن شغفه في الحياة لإلهاء نفسه عن التفكير في الشخص الذي يريد إنهاء العلاقة معه.

ختاماً:

لا أستطيع الحديث بعد كل هذا وأكتفي بهذا السطر “لا بد أن يكون الحب متبادلاً، إن الحب من طرف واحد تعاسة”.

 

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (9)

  1. الحب من طرف واحد مؤلم بشكل لايوصف والمشكلة انك عندما تتخلص من هذا الحب بعيدا عن الاكتئاب والامراض النفسية التي تليه يكون هنالك حنين لذلك الشخص او بالاحرى حنين للمشاعر الجميلة التي كنت تحس بها وانت تحب ذلك الشخص رضم اني عانيت كثيرا من هذا الحب وللاسف فقد استمر لمدة ازيد من 5سنوات واصبة باكتئاب حاد لمدة سنة ونصف الا اني الان وبعد سنتين من تخطي هذه المعاناة لاازال احن للشعور السعادة والحنان الذين كنت اشعر بهما رغم انه كان حب احادي القطب

  2. الحب من طرف واحد هو عبارة عن مشاعر واحاسيس صادقة لشخص المحب واما المحبوب فقد كان يصف ذاك الحب بانه مجرد تسلية ومبادلة المحب بنفس المشاعر ليجعلة يشعر بوجود الحب بالحياة على الرغم من ذالك كان المحبوب على علم بانه لن يحببه ولن يحبه مهما بادله بنفس المشاعر فقد كان له ذاك الحب تسلية واشعارة بوجوده بالحياة وهذا تعريف خطاء وغير معنى له في الوجود بينما الحب هو عبارة عن احاسيس ومشاعر وهميه وخيالية وتفكيرات تاتي وقت الفراغ!
    ولكن لتكن على علم بانك تشغل ذاكرتي وتفكر فيك رغم كل المصاعب والمشاكل التي اواجهها في الحياة حتى وان كنت الان على حبل المشنقة ساظل افكر فيك وفي لحظاتي الاخيرة من الموت لا ولم ولن اكن انا الغلطان يومآ ولكن قلبي الاحمق الذي اتاح لك البواب بدخول فيه عفوآ وشكرآ ان كان حبي جرمآ او كان غير ذالك انا لا استطيع التعبير ولكن ايقن بانني اختار الفقاارات الصحيحة رغم اوجاعي وجرواحي التي لم تلتئم ولم تبراء بشفاءها من الحب الراحل او الحب القديم الفاشل الذي حول حياتي الى جحيم وامات قلبي واظناه القحط واليباس وتصحر والجفاف الا ان قلبي لا يزال يوقع مرة اخرى بالحب ولم باخذ العبر مما قد حدث له فانني اتسائل نفسي وكل من حولي هل الوقوع بالحب او بحب شيء جميل ووسيم معصية والخروج عن الاسلام لا اعلم في شرع كثيرآ ولكن ايقنت من قول( ان الله جميلآ يحب الجمال) وايقنت ان الجمال ليس جمال المنظر فهناك انواع عديدة من الجمال ومنها الجمال جمال الخلق الجمال جمال الروح الجمال جمال التعامل نعم وبكل تاكيد ساتخذ جميع القرارات الصائبة وليس االخاطئة السليمة وليس العكس انني عاشق ومحبآ متحسر على كل شيء جميل لم ينحب طبعآ احببتك وليس انت المقصود من ذالك احببت كل شيء جميل من حولي من ورود وازهار من نبات وحيوانات حتى انني احببت ذاك القط الصغير او ذاك العصفور الحريح مكسور الجناح حتى انني احببت كل اصناف الحوانات وطيور وغير الجارحة حببت كل دابة تمشي في الارض حتى وان كانت من لا يذكر القلوب تهداء وتعطاء لقلوب تشبها او تستاهلها فلهذا اعطيتك قلبي ولم تكن انت اداء ذا ك القلب بعد لحظات من الزمن يستحوا قلبي الى مقبرة للاموات او الى غابة مهجورة مليئة بالصوات الحزن والنهيار او سيتحول الى بستان جميل يشبه البحر الجميل او بحرآ جميل يشبة البستان الاجمل وهناك تشابه بين البساتين الاثنين في نفس الوقت ولكن على ما الاحظ ان كل من تلك البساتين سيتحولان الى قطعة ارض متصحرة يابسة مليئة باجاج وملوحة البحر. نعم قلبي يكتب ويقول ان لا يوجد اي شخص ما يستاهله ولم يوجد في ساحة الحب والغرام فعذرآ ومتاسفآ لم احببك رغم اني احببتك لم اخذلك رغم خذلاني لم انساك رغم نسياني لم اعشقك رغم اني وقعت قتيلآ في عشقك لم ولن ولا ولم افهم ماذا ساقول ولم اعلم عن ما اتحدث غير ان قلبي الصغير المسكين لا زال يخوض ويغوص في بحر الحب والغرام لم يكن قلبي قاسيآ يومآ امام كل قلبآ احببه بصدق ولم يكن يجازي الحب بالكراهية من احبننااليوم سنحبه غدآ ومن حاول العب في ركمجة الامواج سيغرق يومآما في بحري انني احببتك رغم كرهك لي واكرهك رغم حبي لك لا تكن انت المقصود وليس كل ما كتب ينطق فهناك حروف تكتب ولم تنطق وايضآ العكس ما اود قوله ان قلوبنا لا زالت خضراء تنبض بالحب والوفاء والاخاء وليس كل مت ما ذكر

  3. شعور الحب من طرف واحد يكون موت بطيء وانت عايش شعور محزن ان تكون تحب شخص لا يهتم لك او لا يعلم بوجودك……

  4. كنت بحب واحد بيشتغل في محل ملابس قدامنا كنت بكلمه في التليفون اللي مكتوب على المحل وكنت مبسوطه اوي من المكالمات دي مع انه مكنش يعرف مين اللي بتكلمه لكن أنا كنت سعيده اني بتكلم معاه وبعدين رحت حكيت للبنات اللي كانوا ساكنين في نفس الشارع راحوا قال لو احنا عرفنا انك بتكلم فلانة وهوا زعل مني وقالي لو في البيت عندك عرفوا أن احنا بنتكلم سوا هيوافقوا؟فانا فهمت انه مش عايز يكلمني تاني عشان مش عايز دوشة وخاف على سمعته مع ان مكناش بنقول حاجة عيب في التليفون ومع انه كان بيتصل بواحدة اسمها اماني وكانوا بيتكلموا مع بعض ومخافش على سمعته ولا حاجة ومرة قالت لي انه نفسه يخرج معاها المهم عرفت ان مش عاوز يكلمني وأنا زعلت شوية وخلاص فعلا إحساس سيء ومزعج بس عادي فستين داهية ههه‍ه‍ه‍هه

  5. الحب من طرف واحد جابلي اكتئاب حاد وفكرت انتحر خصوصاً اني فضلت احب الطرف التاني لمده ١٠ سنين او اكتر وفي الاخر اكتشفت اني مش فارق للشخص التاني ومن ساعتها قسماً بالله مش بعرف اضحك ومعنتش عارف اعيش حياتي دائما بفكر اني انتحر وحرفياً فكره الانتحار اكتر حاجه بفكر فيها فا بجد مفيش اوحش من احب من طرف واحد…