article comment count is: 1

ماهي التغييرات التي تحدث للمرأة خلال مراحل الحمل؟

ترتفع نسبة هرمونات الحمل عند المرأة الحامل بشكل كبير و مفاجئ. حيث يعتبر هرمونَا الاستروجين والبروجسترون الهرمونيين الأساسيين أثناء حملك، والمسؤلَين عن تغيرات كثيرة تحدث في جسمك و نفسيتك. ومعرفتك بهذه التغيرات ستمكنك من الاهتمام بنفسك أثناء فترة الحمل، وستزيد من متعتك بهذه التجربة الفريدة.

  • كيف تعرفين أنك حامل؟

تأخر موعد الدورة الشهرية يعتبر أول علامة للحمل لكنها لا تكفي للتشخيص. حيث تعتمد الفحوصات المخبرية على قياس هرمون الحمل HCG، و الذي يمكن قياسه في الدم من الأسبوع الأول للحمل. كما يبدأ في الظهور في البول بعد مرور أسبوعين.

فحص الحمل – shutterstock
  • ما هي  التغيرات التي تحدث في جسمك مع بداية الترم الأول من الحمل؟

بعد انقطاع الدورة ستبدئين بملاحظة التغييرات في جسمك ونفسيتك. ومن أهم التغييرات في جسمك هي ما يلي:
1- الارهاق، من أكثر الأعراض التي تشكو منها الحامل مع بداية الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية. لذا عليك عزيزتي الحامل بالراحة  و ممارسة الرياضة المناسبة وتناول الغذاء الصحي للتخفيف من الإرهاق.
2- الرغبة الشديدة لأكل معين، أو النفور من بعض الأكلات أو بعض الروائح، والشائع بين الحوامل وهناك كثير من النظريات تتحدث عن السبب الرئيسي بهذا الشيء، ولكن يعتقد أن الهرمونات هي المسبب الأساسي.

3- بعد عملية التلقيح، هرموناتك ستجعلك تشعرين بألم في ثدييك و ستلاحظين أنه مع مرور الوقت سيقل هذا الألم لأن جسمك بدأ بالتأقلم مع هذه التغيرات.

4-كثير من النساء ستشتكي من الغثيان الذي ربما يصاحبه ترجيع خاصة أثناء الصباح الباكر أو في الليل، وعادةً يبدأ مع  بداية الشهر الأول. للمساعدة على  التغلب أو التخفيف من الغثيان ينصح بأكل وجبات صغيرة كل ساعة إلى ساعتين. ويفضل أن تكون الوجبات خفيفة الدسم بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء و العصائر، حيث أن المعدة الفارغة تساهم في زيادة الإحساس بالغثيان. لكن عزيزتي الحامل إذا كان الغثيان شديداً و صاحبه ترجيع بشكل مستمر فيجب عليك طلب المساعدة الطبية.

5- أيضاً من التغيرات التي قد تشعرين بها عزيزتي الحامل هو زيادة عدد مرات التبول. يعود السبب لزيادة حجم الدم في الحمل. وبالتالي تزداد التروية الدموية للكليتين فتقوم بإخراج كمية اكبر من البول.
6- الهرمونات تؤثر أيضاً على جهازك الهضمي، فترخي العضلات ما بين المرئ و المعدة، فتشعرين بالحموضة؛ بسبب تسرب حمض المعدة إلى المرئ. لهذا قللي من أكل الحمضيات والبهارات الحارة وحاولي تناول وجبات صغيرة متكررة حتى تقللي من الشعور بالحموضة. كما تسبب الهرمومات خاصة هرمون البروجسترون بارتجاع القولون و تباطؤ حركته مسببة الإمساك. وللتخفيف من هذا يجب تناول الوجبات الغنية بالألياف، وشرب الكثير من السوائل خاصة الماء فهو يساعد على التخفيف من الإمساك.

7- سيزداد وزنك مع الحمل ويمكن أن تكسبي 12 كيلو أثناء فترة حملك.

shutterstock_ مراحل الحمل
  • ماهي التغيرات النفسية التي تحدث مع الحمل؟

تقلب المزاج. الشعور أحياناً بالسعادة، و تارة أخرى بالحزن و العصبية. وهو نتيجة تغير الهرمونات إضافة إلى أن الشعور بالمسؤولية بقدوم طفل إلى حياتك قد يشعرك بالتوتر.
عليك معرفة أن هذه التغيرات طبيعية وناتجة عن التغير الهرموني، لكن لو بدأت بالشعور بأن هذه الأعراض تسبب لك إعاقة من ممارسة نشاطاتك اليومية، ولم تعودي قادرة على السيطرة عليها لا تترددي في طلب المشورة الطبية.

  • ما يجب عمله بعد معرفتك بحملك

يجب عليك التقييد ببرنامج رعاية الحوامل الذي سيوفر لك متابعة منتظمة عند طبيبك طوال فترة حملك. و تعتبر رعاية الحوامل مهمة للغاية. ويمكن لطبيبك تشخيص أي مشكله قد تواجهك أثناء الحمل بشكل مبكر، تفادياً لحدوث أي مضاعفات تعرض حياتك أو حياة طفلك للخطر.
في برنامج رعاية الحوامل يقوم الطبيب من أول زيارة بتقييم وضعك الصحي بشكل عام. بأخذ تاريخ حملك وفحصك سريرياً وقياس الضغط وعمل الفحوصات الأولية وقياس وزنك.
ستلاحظين أن قياس ضغط دمك في الترم الأول سيقل عما كان قبل الحمل، وهذا طبيعي بسبب التغيرات التي تحدث في جهازك الدوري.
كما سيتفق معك طبيبك على تحديد موعد الزيارات القادمة لمتابعة الحمل.

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)