article comment count is: 10

إعلان نتائج مسابقة «بُناة السلام» في دورتها الأولى

بعد منافسة بين عشرات المبادرات المقدمة من محافظات يمنية مختلفة، تم اليوم إعلان المبادرات السبع المختارة في مسابقة “بناة السلام” في دورتها الأولى، والتي كان مشروع “منصتي 30” قد أعلن عنها في التاسع من أغسطس الماضي، بالشراكة مع UNESCO وبتمويل من Peacebuilding Fund (PBF) بهدف تمكين الشباب اليمني من أجل السلام.

ستحصل المبادرات السبع المختارة على فرصة لتوسيع وتطوير المبادرة، وشهادة تقديرية، كما ستحصل كل من المبادرات المختارة على فرصة تصوير وإنتاج فيديو لعرض قصص نجاح بناة السلام الشباب والشابات اليمنيين.

فيما يلي أسماء المبادرات المختارة، ونبذة تعريفية صغيرة:

نشتي نعيش

هي حملة أونلاين، انطلقت من الحديدة في 2015، وتستهدف اليمن كإطار جغرافي، ظهرت بعد انطلاق عاصفة الحزم، وتركز نشاطها في 2017-2019 على صفحة الحملة على فيسبوك، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، رفضاً للاقتتال ولتفشّي الكراهية، وزيادة رقعة الانقسام المجتمعي، وقد لقي هاشتاج الحملة انتشاراً واسعاً، وتم ويتم استخدامه في شبكات التواصل الاجتماعي.

مبادرة سامح

تأسست في 4 أغسطس 2015، في صنعاء، ترأسها فتاة، وتهدف إلى زرع القيم والأخلاق التي تدعو للسلام، ورفع مستوى الوعي بأهمية التعايش والمواطنة، وتعزيز التغيير البناء والإيجابي في المجتمع عبر الشباب، والتخلص من جميع مظاهر وأشكال التسلط والعصبية والقبلية، وقد نفذت مبادرة سامح أنشطة رقمية، وأخرى ميدانية، لنشر ثقافة التعايش و التسامح والسلام.

منظمة Human Voice

تنشط منظمة Human Voice للتنمية المستدامة من صنعاء، وتسعى عبر مُؤسِّسة المبادرة لبناء جيل مؤهل يسهم بالدفع بعجلة التنمية عن طريق خطط ودراسات وبرامج مبتكرة وحديثة تصب في تحقيق كافة اهداف التنمية المستدامة، ومن ضمن أهدافها التشجيع على إقامة مجتمعات مسالمة لا يهمش فيها أحد من أجل تحقيق التنمية المستدامة نحو مجتمعات يسودها السلام والعدل، تخلو من الخوف والعنف.

اتحاد شبيبة عدن

بدأ الاتحاد الذي ترأسه “زينب ناجي” قبل 2015 كنادي ثقافي بسيط جداً في عدن، ثم بعد عام 2015 وأثناء الحرب كانت قصة نجاح للاتحاد عندما بدأ بتوجيه نشاطه إلى المشاريع الإنسانية، وقد حظي الاتحاد بدعم مادي من عامة الناس لبعض الأنشطة كمشروع الكسوة قبل أن تمتد أنشطته إلى قضايا السلام.

فريق فكر الثقافي

هو فريق ترأسه الطالبة “عصماء عبدالمنعم” ويتكون من مجموعة من طلاب وطالبات كلية العلوم الإدارية بجامعة حضرموت، تبنى إعداد برنامج متكامل هو الأول من نوعه في جامعة حضرموت عن مفهوم المناظرة وكيفية الإقناع بالأدلة العقلية والنقلية وكل ما يتعلق بمحاور المناظرة، لتأصيل فكرة أن المناظرة هي إحدى السبل المهمة لتحيق السلام بين الشعوب، انطلاقاً من مبدأ “الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية”.

مبادرة خطوة كاملة

هي مبادرة ريادية فعالة، تنشط في تعز، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي في المشاركة المجتمعية وعملية بناء السلام من خلال تفعيل وتعزيز دور المرأة والشباب وتوجيه طاقاتهم من أجل بناء السلام وخدمة المجتمع عن طريق برامج بناء القدرات والأنشطة التدريبية والمشاريع الابتكارية البناءة بطريقة فعالة.

نادي تكوين الثقافي

انطلق نادي تكوين في يونيو 2017، بعد نحو عام من تحرير المكلا وساحل حضرموت من سيطرة عناصر القاعدة عليه والانتهاكات التي عانى منها الفاعلون الثقافيون والفنيون، وتدمير أغلب المقتنيات والأدوات، وصلت إلى حرق الكتب ومحتويات اتحاد أدباء وكتاب اليمن وملاحقة الفنانين والمثقفين.

تم تأسيس نادي تكوين الثقافي من قبل ست شابات، وترأسه الناشطة “شروق الرمادي”، لخلق مساحة آمنة للفاعلين الثقافيين والفنيين، وتعزيز بناء السلام المجتمعي ومبدأ الحوار من خلال إدخال برامج المناظرات لأول مرة في المحافظة، لبناء سلم واضح، وتعزيز القدرة على التعبير ومناقشة القضايا بين الشباب وإشراكهم في طرح آرائهم بكل أريحية.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (10)