article comment count is: 1

«لا غنى عن الفن في بناء السلام» أولى مناظرات «منصة Talk»

أقامت منصتي 30 بالشراكة مع منظمة شباب بلا حدود، أول مناظرة أونلاين ضمن برنامج “منصة Talk، بعنوان “لا غنى عن الفن في عملية بناء السلام في اليمن“. 

ويعتبر برنامج سلسلة مناظرات “منصة Talk” أحد أنشطة “منصتي 30” ويهدف إلى إجراء حوارات ونقاشات بناءة لتشجيع الشباب على التحدث عن القضايا التي تهمهم وبناء قدراتهم في مهارات المناظرة والحوار.

وحظيت المناظرة التي استمرت ما يقارب الساعة بتفاعل قوي من الجمهور على فيسبوك، وشارك الجمهور بالتصويت للفريق الأقوى من الفريقين المتناظرين، وتخللت المناظرة فقرات كوميدية وفواصل موسيقية. 

تشكلت المناظرة من ستة أشخاص من الجنسين ليمثلوا فريق الموالاة وفريق المعارضة، بعد أن تلقوا تدريبات حول لغة الجسد وآليات المناظرة وبناء الحجج لمدة 30 ساعة تدريب، وتم اختيار المتناظرين من مجموعة أكبر، جاء اختيارهم كونهم من الشباب المؤثرين في المجتمع. 

قالت المدربة في مجال المناظرات أحلام المقالح “اعتمدت في تدريب 12 شاب وشابة كمؤثرين في المجتمع، على آلية الجانب النظري قليلاً والجانب التطبيقي أكثر، مما أضاف لجو التدريب الكثير من المتعة والنشاط والاستيعاب لكل محور من محاور التدريب”.

وأضافت: “التدريب كان ممتعا ومليئاً بالنقاشات والاختلافات والأطروحات التي أسقط عليها المتدربون كل ما تعلموه منذ اليوم الاول خطوة بخطوة، سعدت فيه جداً بملاحظاتهم وأسئلتهم في محاولة لتغيير الصورة النمطية للحوارات والنقاشات العقيمة في محطات حياتهم، وأسعدني أكثر تقدمهم وتميزهم الملحوظ في أليات المناظرة”.

قالت وئام الشرجبي وهي إحدى المشاركات في المناظرة “كانت تجربة جميلة جداً أضافت لي معلومات كبيرة في رصيدي، لم اكن اتوقع أن أخرج بهذا القدر من الفائدة لأنني خضت العديد من التدريبات ولم تكن كهذه؛ عرفنا فيها كيف تتم المناظرات وعلى أي اساس والذي أفادنا أكثر التطبيقات بشكل يومي جعلنا نكسب الثقة بأنفسنا، وأكبر ما اكتسبته بجانب المعلومات هم زملاؤنا المشاركين الذين أضافوا للحياة حياة وجعلتنا هذه التجربة كالإخوة مهما اختلفت وجهات نظرنا”.

قال محمد هلال أحد المشاركين في المناظرة: “أعتبر نفسي أحد المحظوظين لأكون أحد المشاركين في التدريب والمناظرة، كانت هناك كمية هائلة من المعلومات أضيفت لي، وسبق لي أن درست مناظرات في الكلية بطريقة نظرية ولكن هذا التدريب أضاف لي خبرة في الجانب العملي، ولا يسعني إلا أن أقول إن هذا التدريب الفريد من نوعه كان إضافة نوعية لنا كمتدربين استفدنا الكثير حول المناظرات والمصطلحات المرتبطة مثل بناء الحجج والدحض وتقسيم أدوار المتناظرين والكثير من المعلومات”.

ستغطي المناظرات في إطار مشروع تمكين الشباب اليمني نحو السلام عدداً من الموضوعات المتعلقة ببناء السلام والتماسك الاجتماعي في خمس محافظات مستهدفة للمشروع هي عدن، صنعاء، حضرموت، تعز، والحديدة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)

  1. دورة مثل المناظرة رائعة جدا يخرج منها الشخص وهو مستفيد منها كثير ومن خلال مثل هذه الدورة يستطيع المشاركين عند خروجها التحدث عن المناظرة للناس وتودعيتهم ب اهتميتها ونشرها حتى نتمكن من تطبيقها

    كما عهدناك منصتي 30 دائما تقدم ما هو الأفضل للشباب
    بالتوفيق