تدريب النوع الاجتماعي عدن
article comment count is: 0

«منصتي 30» تختتم تدريباً حول النوع الاجتماعي بعدن

نفذت “منصتي 30” بإشراف من RNW Media تدريباً في عدن شمل صحفيات وصحفيين متعاونين من عدن وتعز، حول حساسية النوع الاجتماعي.

التدريب الذي بدأ في الثامن من الشهر الجاري، واستمر سبعة أيام، واحتوى على تدريب مدربين، تطرق في اليوم الأول إلى مفهوم النوع الاجتماعي، وأدواره، وعوامل تغييره، والفروقات بين الجنس والنوع الاجتماعي.

تلقى المتدربون في اليوم الثاني تدريبات في أدوات التحليل، وحقوق النساء وبناء السلام، ومبادئ حقوق الإنسان، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، بينما غطى التدريب في يومه الثالث التعريف بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، وغطت أيام التدريب الأخرى معايير إنتاج محتوى يراعي النوع الاجتماعي، أما من جانب تقني، فقد تلقى المشاركون تدريبات في آليات وأساليب التدريب.

قالت أوراس الحو وهي صحفية من عدن إن التدريب الذي تلقته سيحسن من مهاراتها وأدائها في العمل وتغطياتها الإعلامية لقضايا النوع الاجتماعي.

وأضافت “كما أن ما اكتسبته خلال التدريب من معارف وتجارب وتوضيحات منحني الثقة بالوقوف كمدربة تقدم محتوى حساس للنوع الاجتماعي”.

قال أسامة عفيف وهو صحفي من تعز: “في الحقيقة وعلى المستوى الشخصي استفدت الكثير من المفاهيم والمصطلحات والتعاملات التي كنت أجهلها في هذا الجانب من العمل الصحفي، مثل قوانين حقوق الإنسان، الأعراف والاتفاقيات الدولية التي تنظم هذا العمل، المصطلحات المراعية للنوع الاجتماعي، والتعامل الحذر في تغطية هذه الأمور”.

وأضاف عفيف: “خرجنا بمعالم ورؤية واضحة تفتح لنا الطريق للتعمق أكثر في  تعزيز السلم المجتمعي وإشراك النوع الاجتماعي في عملية التغيير على كافة الأصعدة والمستويات”.

يأتي التدريب ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي ينفذ بالشراكة مع Care Netherlands و مركز SOS لتنمية قدرات الشباب، والممول من وزارة الخارجية الهولندية.

 

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً