ورشة تدريبية مناصرة المرأة
article comment count is: 0

اختتام ورشة تدريبية حول المناصرة لمشروع «المرأة، السلام والأمن» بعدن

اختتمت الأسبوع الماضي ورشة تدريبية حول المناصرة لأنشطة مشروع WPS (المرأة، السلام والأمنبمدينة عدن.

الورشة التي بدأت في 13 من الشهر الجاري، واستمرت لأربعة أيام، احتوت على تدريب عن بُعد من قبل خبراء مختصين حول مفاهيم المناصرة وأدواتها في تنفيذ أنشطة المشروع الذي يستهدف النساء في محافظتي عدن وتعز.

استهدفت الورشة ثلاثين متدرباً ومتدربة تضمنت فريق عمل منصتي 30، بالإضافة إلى الشركاء المنفذين للمشروع (منظمة CARE  ومركز SOS ) وعديد من المؤسسات المحلية من عدن وتعز.

تحصل المتدربون والمتدربات في اليومين الأول والثاني من التدريب على شرح مفصل حول أهداف المشروع في اليمن ومفاهيم المناصرة وأدواتها.

قال أحمد علي وهو ميسر الورشة وضابط مشروع لدى منظمة كير: “الورشة أضافت لخبرتي منهجية وضع الأهداف الاستراتيجية وكذلك آلية التواصل الفاعل مع منظمات ومؤسسات المجتمع المدني وصناع القرار “. وأضاف: ” أشكر منصتي 30 وفريق عملها المتميز في الدور الإعلامي الذي تلعبه وتُعزز فيه الكثير من القيم الإنسانية وتنشر الوعي في المجتمع”.

ورشة تدريبية مناصرة المرأة

في اليومين التاليين تعرَف الحضور على آليات اختيار المستهدفين وأصحاب المصلحة في حملات المناصرة، بالإضافة إلى عديد نصائح للكثير من التحديات التي ترافق حملات مشابهة.

أشارت وئام فارس، مديرة المشاريع في مؤسسة وجود للأمن الإنساني إلى أهمية هذا التدريب في تعزيز فهم الشركاء المحليين حول أهمية السوشل ميديا في حملات المناصرة.

تخللت الورشة مداخلات أونلاين من قبل فريق RNW Media حول الدور الجوهري الذي يلعبه الإعلام في حملات المناصرة الناجحة وخصوصاً وسائل التواصل الاجتماعي.

قالت حنين منصور، وهي مساعدة التواصل في منصتي 30، إن “تدريب حملات المناصرة، أعطى مفاتيح أكثر عن المناصرة وكيف يمكن تحقيقها و النتائج الإيجابية الناتجة عنها التي لا يشترط أن تظهر نتائجها فوراً، فمن الممكن أن تأخذ الكثير من الوقت لكي ترى نتائجها. التدريب يخبرك أن هذا يمكن أن يشعرك بالإحباط، لكنه في نفس الوقت يعلمك أن التغيير لا يحدث فجأة، يحدث التغيير عندما نقرر أن نسير في طريقه. إذا أردنا تحقيق التغيير يجب أن نبدأ بمناصرة القضاية التي نؤمن بها، و نسعى للتغيير حتى لو كانت ملامحه ليست واضحة بعد”.

أثمرت الورشة عن إعداد مسودة خطة مناصرة للمشروع خلال العام الجاري 2022م من خلال تبادل الخبرات بين الشركاء المنفذين المحليين.

قالت سيّدة لطفي مساعدة المشاريع لمركز SOS إن الورشة عززت لدى الشركاء المفاهيم الأكثر نجاحاً لتحقيق هدف المشروع الأساسي وهو تحسين التأثير الهادف للمرأة في عمليات الإغاثة والتعافي والسلام في اليمن.

يأتي التدريب لتنمية قدرات الشباب ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي تنفذه منصتي 30 بإشراف من RNW Media وبالشراكة مع Care Netherlands و مركز SOS لتنمية قدرات الشباب، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً