تدريبين رقميين الأمن السيبراني
article comment count is: 1

اختتام تدريبين رقميين حول «الأمن السيبراني»

اختتمت “منصتي 30 خلال الأسبوعين الماضيين تدريبين رقميين عبر منصة Zoom حول “الأمن السيبراني” بين تاريخي 9 ديسمبر و 19 ديسمبر 2023م، واستهدف التدريبان 25متدرب/ة من مؤسسات محلية من محافظتي عدن وتعز.

وهدف التدريب لإكساب المشاركين والمشاركات مهارات أساسية في الأمن السيبراني ومواجهة المخاطر الأمنية على شبكة الإنترنت.

قال المتدرب “جعفر مهند” من مؤسسة إبذار التنموية، إن التدريبات كانت مفيدة من حيث البرامج العملية”، كما قالت “لميس عبدالله” وهي إحدى المشاركات في الدورة: “تمكن المدرب من توصيف المفاهيم الأساسية في الأمن الرقمي بشكل سهل وسلس، وحرص على الجانب العملي أكثر من النظري، وهذا مكنا من الفهم بشكل أكبر، وتمت مراعاة تخصصاتنا المختلفة، وأعطى كل متدرب حقه من المتابعة والاهتمام”.

وأوضح المدرب عبدالحفيظ الفقيه أن التدريب شمل تقديم معلومات ومهارات أساسية في الأمن السيبراني، حيث استطاع المشاركون تطبيق بعض الأدوات المهمة لتعزيز أمنهم السيبراني، وسيمكنهم ذلك من رفع الوعي بالأمن السيبراني في المؤسسات التي يعملوا فيها”.

من جهته قال المتدرب حمزة الجبيحي: “كان التدريب فرصة قيمة لتطوير مهاراتي ومعرفتي في الاستراتيجيات والتقنيات الحديثة في مجال الأمن السيبراني، وتعلمت كيفية حماية البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة، والتعامل مع التهديدات السيبرانية المتقدمة، و أدركت أن الأمن السيبراني ليس مجرد مسؤولية المختصين في هذا المجال، بل هو مسؤولية للجميع”.

وأضاف: “لقد كانت المادة التدريبية شاملة ومفصلة، وتم تقديم المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة استفدت كثيرًا من التطبيقات، والتمارين العملية التي ساعدتني في تطبيق المفاهيم والأدوات الأمنية في الواقع”، معبرًا عن شكره لإقامة مثل هذه الدورات الهامة، متمنيًا أن يحظى بدورات قادمة في مجالات أخرى.

وقالت المتدربة أمل عادل من مؤسسة أكون للحقوق والحريات بعدن: “التدريب حقق الهدف المتوقع منه وأكثر، حيث تعرفنا على الكثير وتعلمنا معلومات تفيدنا على الصعيد الشخصي والعملي مثل كيفية حماية بياناتنا وأجهزتنا وتشفير معلوماتنا والاستخدام الآمن لمواقع الإنترنت والكثير من المعلومات”، وتضيف أن “العمل على التطبيق لكل ما تدربنا ساعد على تثبيت المعلومة كما أن أسلوب المدرب كان رائع وإمكانيته في توصيل المعلومة عالية ويعتبر هذا التدريب من أهم التدريبات التي حصلت عليها واستفدت منها”.

يأتي هذا التدريب ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي تنفذه منصتي 30 بإشراف من RNW Media، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)