10 نصائح جمهور منصتي 30 القرار الأممي 1325
article comment count is: 0

أهم 10 نصائح من جمهور «منصتي 30» لتطبيق القرار الأممي 1325

في 31 من أكتوبر عام 2000 تم اعتماد القرار الأممي 1325 حول المرأة والسلام والأمن، من قبل مجلس الأمن، وهو قرار ملزم للأمم المتحدة وجميع الدول الأعضاء فيها، ويحتوي القرار على أربع محاور أساسية وهي: الوقاية، والحماية، والمشاركة، والإغاثة والإنعاش وإعادة الأعمار.

وقد أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن الخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 في العام 2020، للاهتمام بالمرأة والنهوض بواقعها وحمياتها ومناهضة العنف الذي يقع عليها، وإشراكها في عملية السلام وصنع القرار، الا أنه لم تُلاحظ نتائج ملموسة، بالرغم من مرور ثلاثة أعوام على إطلاق الخطة الوطنية لتنفيذ القرار..

ولأهمية محتوى القرار الأممي 1325 في تغيير واقع المرأة اليمنية للأفضل، ومحاولة معرفة العراقيل التي تواجه تنفيذه على أرض الواقع، طرحنا على جمهور منصتي 30 سؤال عن أهم النصائح والخطوات التي يجب القيام بها لتسهيل تنفيذ محتوى القرار، ضمن استبيان أطلقناه بعنوان القرار الأممي «1325» واليمن، وكانت أهم 10 نصائح من الجمهور كالتالي:

  1. التوعية الكافية بمحتوى القرار للنساء أولاً والمجتمع ثانيًا، عبر التعريف به وأهمية إشراك النساء في كل القطاعات، وكيف يشكل وجودها بالمعنى الحقيقي خلق توازن في المجتمع.
  2. تشكيل وتفعيل جمعيات محلية تؤمن للنساء أماكن مناسبة في حالة مواجهة تعنيف، والترويج لها بشكل كافي حتى تصل للجميع وخصوصًا النساء.
  3. على جميع المنظمات والجمعيات المحلية فهم محتوى القرار كاملاً وتحليله بشكل دقيق، والضغط لتطبيق محتوى القرار في الواقع عن طريق تعزيز المشاركة الفعالة للنساء في عملية صنع القرار وتعزيز حقوق النساء والفتيات في المجتمع، ومشاركة المرأة في الحوار والمناقشة المتعلقة بتطبيق القرار.
  4. استمرار الجهود لدعم قضايا المرأة وفرض قوانين إلزامية لتطبيق القرار 1325.
  5. لتنفيذ القرار يجب أولاً تشجيع الفتيات على فهم محتوى القرار وجميع القوانين الدولية عبر المناهج الدراسية وتأهيلهن، وتدريبهن، وثم تأهيل السلطات المعنية.
  6. تدريب وتأهيل صناع القرار ومن هم في القيادة بالحكومة على أهمية تنفيذ القرار على الواقع، وعدم الاكتفاء بالإعلان عنه.
  7. تسليط الضوء على أهمية دور المرأة ومشاركتها مشاركة حقيقية لا مشاركة صورية، ووضع خطة واضحة، وتطويرها لتسهيل تنفيذ القرار بأسرع وقت.
  8. مشاركة النساء في العمل المجتمعي، وإيصال المعلومة للنساء الأخريات، ومحاولة الضغط وإجبار السلطات على تنفيذ القرار بما يتناسب مع المجتمع اليمني.
  9. المساواة بين الرجل والمرأة، وإعطاء النساء حقوقهن السياسية والاجتماعية والثقافية، والقيام بعمل حلول حول المشاكل التي تخص المرأة اليمنية عن قرب، وعدم تهميشها في كافة المجالات.
  10. المشاركة الواسعة في جميع الأنشطة والأعمال المحلية والدولية حول القرار 1325، والمساهمة في زيادة وتعزيز التوجه لتطبيق القرار، والرصد والمراقبة والمتابعة خطوة بخطوة، حتى تتضح خطوات تنفيذ القرار.

جاء هذا الاستبيان بالتعاون مع مؤسسة SOS للتنمية ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي تنفذه منصتي 30 بإشراف من RNW Media، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً