أخطاء سنة أولى زواج
article comment count is: 9

تجنب أخطاء سنة أولى زواج!

دائماً ما يقال إنه عندما يغلق عليكما أنت وشريك حياتك باب واحد سوف تبدأ حياة مختلفة تماماً وسوف تعرف شخصية شريكك الحقيقية والفعلية والمختلفة عن الشخصية التي عرفته بها قبل الزواج، لهذا تعتبر سنوات الزواج الأولى وتحديداً السنة الأولى هي الأصعب لأن كلا الشريكين يتعرفان ويتعودان فيها على طباع بعضهما البعض.

ويجب على الزوجين أن يتصرفا بحكمة خلال هذه المرحلة للعبور بعلاقتهما إلى بر الأمان، فبعض العلاقات تتجاوز سنوات الزواج الأولى بنجاح ويستطيع فيها الشركاء التفاهم وتقبل بعضهم البعض، وهناك شركاء آخرين يواجهون صعوبات كثيرة ومشكلات متعددة ويصلون في النهاية إلى الطلاق أو أنهم يستمرون مع تلك المشكلات التي تكدر عليهم صفو حياتهم.

وفيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الزوجان في أول سنة من زواجهما:

  • محاولة فرض السيطرة

يحاول الزوج أو الزوجة أن يكون هو المسيطر في العلاقة ويختصر دور الشريك في الطاعة، وفرض وجهات النظر بدون نقاش أو اقتناع، بالتالي تبدأ العلاقة بالاختناق، والأفضل للشريكين هو الهدوء ثم التحدث بكل صراحة ولطف بدلاً من السكوت وتراكم الضغينة.

  • محاولة تغيير شخصية وطباع الشريك

يتقبل البعض عيوب شريك الحياة قبل الزواج على أمل أن تتبدل وتتغير تلك الطباع التي تعتبر جزءاً من شخصية الشريك التي نشأ وترعرع عليها أو كانت خلاصة تجارب في الحياة أوصلته لهذه الشخصية بكل قناعة، والحل الأمثل هو قبول فكرة عدم إمكانية تغيير الشريك وقبوله كما هو.

  • عدم وضع حدود واضحة

من البداية يجب أن يعرف كلاً من الزوج والزوجة الخطوط الحمراء لكل طرف وعدم تجاوزها، إذا ما أرادا إنجاح واستمرار العلاقة الزوجية بكل احترام.

  • الجلوس في البيت لفترات طويلة

كل شيء يزيد عن حده ينقلب ضده، فبعض الأزواج يفضلون قضاء وقت أطول مع بعضهم في المراحل الأولى من الزواج مما يؤدي إلى نتائج عكسية كالبرود والملل في العلاقة، لهذا من المهم عمل توزان في الحياة من بدايتها داخل البيت وخارجه.

  • تحمل المسؤولية

قلة الوعي والقصور في فهم معنى الزواج وما تحتاجه هذه الشراكة من تحمل للمسؤولية والواجبات التي ستقع على عاتقهم بعد الزواج، فهذا من شأنه أن يقود كلا الزوجين إلى دمار الأسرة.

  • الحمل غير المتوقع والإنجاب

الحمل في السنة أو الشهور الأولى من الزواج بدون اتفاق أو عدم رغبة الطرفين أو طرف واحد، ممكن أن يؤثر على الزوجين في أنهم مازالوا لم يستمتعوا بحياتهم بعد، ويضعهم تحت الضغوطات والتحديات، لهذا من المهم الاتفاق واستشارة الطبيب المختص لعمل حل لوقف الحمل خلال هذه الفترة.

  • تراكم المشكلات واختفاء الرومانسية

مع مرور الوقت يمكن أن تتراكم الخلافات خاصة إذا كان الزوجان لا يوضحان وجهات النظر لبعضهما فيما بعد، فيبنى ذلك الحاجز الكبير بين الزوجين وتتوقف عبارات الحب وتصبح الحياة باردة يملؤها الروتين، والأسلوب الأفضل لتجنب كل هذا  هو طلب الصفح وفهم أسباب غضب الشريك وتصفية القلوب أولاً بأول بعد كل خلاف حتى تبقى المودة والرحمة والاحترام والتقدير.

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (9)

    1. ومن أكثر الأخطاء في مجتمعنا الاستماع للأهل سواء من قبل الزوج او الزوجة بحكم أنه لاتوجد استقلالية مايجعل المحيطين يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة

  1. ومن أكثر الأخطاء في مجتمعنا الاستماع للأهل سواء من قبل الزوج او الزوجة بحكم أنه لاتوجد استقلالية مايجعل المحيطين يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة

  2. كلها صحيح من الضوروه فهم كل طرف طرفه الآخر لينعم بحياة زوجيه مستقرة هادئه من المشاكل .