article comment count is: 4

تجنب أخطاء سنة أولى زواج

دائما ما يقال أنه عندما يغلق عليكما أنت وشريك حياتك باب واحد سوف تبدأ حياة مختلفة تماما وسوف تعرف شخصية شريكك الحقيقية والفعلية والمختلفة عن الشخصية التي عرفته بها قبل الزواج، لهذا تعتبر سنوات الزواج الأولى وتحديداً السنة الأولى هي الأصعب لأن كلا الشريكين يتعرفان ويتعودان فيها على طباع بعضهما البعض.

ويجب على الزوجان أن يتصرفا بحكمة خلال هذه المرحلة للعبور بعلاقتهما إلى بر الأمان، فبعض العلاقات تتجاوز سنوات الزواج الأولى بنجاح ويستطيع فيها الشركاء التفاهم وتقبل بعضهم البعض، وهناك شركاء أخرين يواجهون صعوبات كثيرة ومشكلات متعددة ويصلون في النهاية الى الطلاق أو أنهم يستمرون مع تلك المشكلات التي تكدر عليهم صفو حياتهم.

وفيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الزوجان في أول سنة من زواجهما:

  • محاولة فرض السيطرة

يحاول الزوج أو الزوجة أن يكون هو المسيطر في العلاقة ويختصر دور الشريك في الطاعة، وفرض وجهات النظر بدون نقاش او اقتناع، بالتالي تبدا العلاقة بالاختناق، والأفضل لكلا الشريكين هو الهدوء ثم التحدث بكل صراحة ولطف بدلاً من السكوت وتراكم الضغينة.

  • محاولة تغيير شخصية وطباع الشريك

يتقبل البعض عيوب شريك الحياة  قبل الزواج على أمل أن تتبدل وتتغير تلك الطباع التي تعتبر جزء من شخصية الشريك التي نشأ وترعرع عليها أو كانت خلاصة تجارب في الحياة أوصلته لهذه الشخصية بكل قناعة، والحل الأمثل هو قبول فكرة عدم إمكانية تغيير الشريك وقبوله كما هو.

  • عدم وضع حدود واضحة

من البداية يجب أن يعرف كلاً من الزوج والزوجة الخطوط الحمراء لكل طرف وعدم تجاوزها، إذا ما أرادا إنجاح واستمرار العلاقة الزوجية بكل احترام.

  • الجلوس في البيت لفترات طويلة

كل شي يزيد عن حده ينقلب ضده، فبعض الأزواج يفضلون قضاء وقت أطول مع بعضهم في المراحل الأولى من الزواج مما يؤدي الى نتائج عكسية كالبرود والملل في العلاقة، لهذا من المهم عمل توزان في الحياة من بدايتها داخل البيت وخارجه.

  • تحمل المسؤولية

قلة الوعي والقصور في فهم معنى الزواج وما تحتاجه هذه الشراكة من تحمل للمسؤولية والواجبات التي ستقع على عاتقهم بعد الزواج، فهذا من شأنه أن يقود كلا الزوجين  إلى دمار الأسرة.

  • الحمل الغير متوقع والانجاب.

الحمل في السنة أو الشهور الأولى من الزواج بدون اتفاق أو عدم رغبة الطرفين أو طرف واحد،  ممكن أن يؤثر على الزوجين في أنهم مازالوا لم يستمتعوا بحياتهم بعد، ويضعهم تحت الضغوطات والتحديات، لهذا من المهم الاتفاق واستشارة الطبيب المختص لعمل حل لوقف الحمل خلال هذه الفترة.

  • تراكم المشكلات واختفاء الرومانسية

مع مرور الوقت يمكن أن تتراكم الخلافات خاصة اذا كان الزوجان لا يوضحان وجهات النظر لبعضهما فيما بعد، فيبنى ذلك الحاجز الكبير بين الزوجين وتتوقف عبارات الحب وتصبح الحياة باردة يملأوها الروتين،  والأسلوب الأفضل لتجنب كل هذا  هو طلب الصفح وفهم أسباب غضب الشريك وتصفية القلوب أولاً بأول بعد كل خلاف حتى تبقى المودة والرحمة والاحترام والتقدير.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (4)

    1. ومن أكثر الأخطاء في مجتمعنا الاستماع للأهل سواء من قبل الزوج او الزوجة بحكم أنه لاتوجد استقلالية مايجعل المحيطين يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة

  1. ومن أكثر الأخطاء في مجتمعنا الاستماع للأهل سواء من قبل الزوج او الزوجة بحكم أنه لاتوجد استقلالية مايجعل المحيطين يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة