منظر عام لمدينة شبام - حضرموت Shutterstock
article comment count is: 6

تعرّف على ساحات شبام الأربع!

توجد في مدينة شبام بوادي حضرموت أربع ساحات أو “سرح” ومفردها باللهجة المحلية “سرحة”، وهذه الساحات هي سرحة الجامع، سرحة براهم، سرحة باذيب، ورابعها وأكبرها سرحة الحصن، وقد اتفق أهل المدينة على بقاء شوارعها وساحاتها مشاعة بين الكل، ففي حالة الزواج مثلاً بإمكانك أن تقيم مراسيم زواجك في إحدى ساحاتها وشوارعها، وبقيت الساحات مشاعة حتى الوقت الحاضر.

ويمكن تفصيل الساحات الأربع والأسواق التي تحتضنها كالتالي:

  1. ساحة الجامع:

يوجد في هذه السرحة جامع هارون الرشيد، وتنقسم السرحة إلى قسمين، قسمها الأول الجزء الجنوبي الشرقي وهذا الجزء كان وما يزال قديماً وحاضراً يُقام فيه المناسبات والاحتفالات الشعبية، وكان أهالي المدينة من الرجال والأطفال يتجمعون أمام مسجد الجامع في أيام العيدين (الفطر والأضحى) لينطلقوا برفقة “الطيالة” أو ما كان يسمى بالفرقة السلطانية إلى ساحة الحصن لتهنئة سلطان المدينة.

أما القسم الشمالي الشرقي من الجامع ويشمل سوق المدينة القديم (سوق سلوم) يتصل بالشوارع الرئيسية بالمدينة ويوجد به القفان، وتحيط به دكاكين التجزئة.

ميزان القفان

ويقع القفان على مدخل سوق شبام الرئيسي ويسمى سوق (سلوم) والقفان بلهجة أهل شبام، (القبّان بالفصحى) وهو من أقوى الخشب شجرة الصار، ميزان وقفي عمومي لوزن البضائع، وتقوم به أسرة من آل شماخ (ويقال إنهُ نُسب إلى عائلة القپاني من الشام) التي اشتهرت بصناعة الميازين، وقد أطلق اللقب على القائمين عليه من أسرة آل شماخ فأصبحوا يعرفون بآل القفان.

  1. ساحة الحصن:

وهي أكبر ساحات المدينة وتنقسم هذه الساحة إلى قسمين، قسم جنوبي لاستقبال الوافدين إلى المدينة، وفي هذا القسم يؤدي رجال الشرطة تدريباتهم الصباحية، وكانت تؤدى تحت القصر الجنوبي كل يوم صباحاً ومساءً تحية العلم القعيطي، حيث يتهافت عامة الناس على حضوره، وكانت أيضاً تقام فيها حتى الوقت الحاضر مناسبات واحتفالات الأعياد، وقديماً كان يحضر فيها نائب السلطان أو السلطان.

والقسم الآخ من ساحة الحصن، هو القسم الشمالي، ويقام فيه سوق صغير ليلة 25 رمضان، وهي ليلة ختم مسجد “معروف”، ويفصل بين القسمين مسجد “معروف”.

سوق سلوم

وهو سوق شبام القديم الرئيسي والرسمي.

  1. ساحة براهمتقع هذه الساحة في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة ولها مداخل من الجهات الأربع، وكانت هذه الساحة من أسواق الجملة في وادي حضرموت، وكانت أيضاً متنفساً لتربية الأطفال.

  1. ساحة باذيب:

وبها مسجد “باذيب” بناه الشيخ الموقر عبد الرحمن عمر باذيب، واشتهرت هذه السرحة لفترة طويلة بتربية الأطفال بشكل خاص حيث تستعملها النساء (المربيات) صباحاً ومساء للأطفال كمتنفس لهم.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (6)

  1. وايضا يطلق عليها اسم “مانهاتن أو شيكاغو الصحراء” فهي تشتهر بالبناء العمراني العمودي المتميز المصنوع من طوب اللبن و بها أعلى مباني الطين في العالم يصل طول بعضها إلى أكثر من 30 متراً.