تغير الزوج الزواج
article comment count is: 1

لماذا يتغير الزوج بعد الزواج؟

تواجه كثير من الزوجات تحديات كثيرة في الزواج، وهو أمر طبيعي إذ لا تخلو أي علاقة إنسانية من صعوبات ومشاكل خصوصاً في بداية الحياة الزوجية لأن كليهما لا يزال يتعرف على الآخر ويكتشف نفسه معه، ما يؤدي إلى حدوث بعض الخلافات، وخلال الزواج قد يتغير الزوج على زوجته سواءً منذ البداية أو بعد مرور سنوات على علاقتهما، وفي هذا التقرير سوف نتعرف على أسباب تغير الزوج على زوجته، و كيف تتعامل الزوجة مع هذا الأمر.

أسباب تغير الزوج على زوجته

يمكن أن يتغير سلوك زوجك معك لأسباب مختلفة، مما يثير الشك في نفسك وتتسائلين إذا ما كانت هناك امرأة أخرى في حياته، أم أنه لم يعد يحبكِ كالسابق، وغيرها من التساؤلات التي تتبادر إلى ذهنك وربما تجعلك تتصرفين بشكل عشوائي دون تفكير منطقي مما يزيد الأمر سوءاً.

وفي حقيقة الأمر، أن الرجال بطبيعتهم مزاجيون، ويمكن أن يتغير سلوك زوجك لأسباب قد لا تخطر على بالك، كأن يكون غير سعيد في العلاقة أو لديه احتياجات لا تلبينها له، لذا نقدم إليكِ أهم السلوكيات التي تجعله غير سعيد مما يؤدي لتغيره معك:

ـ يصبح صامتاً: إذا كان زوجك من النوع المرح أو الذي يحب الكلام والحوار وأصبح فجأة صامتاً، فيعتبر ذلك من التغيرات المهمة التي يجب أن تأخذيها في الحسبان، فالصمت المفاجئ قد يكون علامة على الضغوطات النفسية الكبيرة التي يعاني منها الزوج أو مروره بأزمة تجعله عاجزاً عن الكلام خصوصاً عندما تفشل المحاولات التقليدية في إخراج الزوج من حالة الصمت.

ـ يصبح عصبياً وسهل الاستفزاز: يعبر الرجال بطريقه مختلفة عن الضغوط النفسية والاكتئاب وغالباً ما تكون سرعة الغضب وسهولة الاستفزاز من العلامات الواضحة على وجود تغيير في شخصية الزوج ومزاجه، فإذا كان الزوج من النوع الهادئ وأصبح فجأة عصبياً وشديد الحساسية، فهذا التغيير من التغيرات الجديدة، ويجب عليك الاهتمام به أكثر.

ـ يخفي أمراً ما: الغموض المفاجئ ومحاولة الزوج إخفاء بعض الأسرار، هذه من التغيرات التي يجب أن تقلق كل زوجة، خصوصاً أن الكثير من الزوجات تميل للشك بالخيانة الزوجية عندما تشعر بحالة غير اعتيادية بالرجل من الغموض، لكن في الحقيقة قد يكون هدف الزوج من إخفاء الأسرار هدفاً نبيلاً ، فربما لا يريد أن يعكر صفو عائلته بمشاكله خارج البيت.

ـ معظم وقته خارج البيت: روتين تنظيم الوقت يتأثر كثيراً بالتغيرات المفاجئة التي يختبرها الزوج، فإن كان زوجك من النوع الذي يحب قضاء وقته مع أسرته، قد يصبح فجأة بعيداً ويفضل قضاء الوقت خارجاً، والعكس صحيح، فمن التغيرات الجديرة بالاهتمام أن يصبح الزوج أكثر ميلاً للبقاء في البيت بعد أن كان يحب الخروج.

ـ عدم الرضا الجنسي: شعور الزوج بعدم الرضا عن العلاقة الحميمة قد يدفعه للابتعاد عن زوجته في الفراش بعد فترة من محاولات تجديد العلاقة أو تغييرها، وقد يتجنب الزوج الحديث صراحة عن هواجسه الجنسية ورغباته، ويلجأ للابتعاد والهجر، وقد يخجل الزوج من انتقاد رائحة زوجته أو نظافتها الشخصية مثلاً.

ـ الخلافات الزوجية المستمرة: الخلافات بين الزوجين على مدار اليوم تنتقل إلى السرير، لذلك قد يبتعد الزوج عن زوجته في الفراش نتيجة كثرة الخلافات بينهما وشعوره بالانفصال العاطفي عنها.

ـ الخوف من الإنجاب: خوف الزوجة من الحمل والإنجاب من أسباب ابتعاد الزوج في الفراش والتي قد تتجاهلها النساء، وغالباً هذا الجفاء الجنسي أو الابتعاد بعد إنجاب الطفل الأول، حتى الزوج نفسه قد لا يستطيع تفسير عدم رغبته بالعلاقة الحميمة، فيما يكون السبب الخفي هو الخوف من الإنجاب.

ـ المشاكل الصحية: عندما يعاني الزوج من مشاكل صحية تؤثر على الأداء الجنسي غالباً لن يخبر زوجته خوفاً على صورته الذكورية، ويحاول تجنب العلاقة الجنسية قدر الإمكان ريثما يتخلص من المشكلة، وبعض الأزواج يخجل حتى من العلاج ما يجعله يبتعد عن زوجته في الفراش فترة طويلة.

ـ الخيانة الزوجية: تأثير خيانة الزوج لزوجته على علاقتهما الحميمة ليس ثابتاً و مفهوماً، فقد تجعل الخيانة من العلاقة الجنسية بين الزوجين في أفضل حالاتها، وقد تكون سبباً للهجر والابتعاد عن زوجته في الفراش، لذلك لا يجب أن تكون الخيانة أول ما يتبادر لذهن الزوجة عندما تعاني من فتور زوجها الجنسي وتغيره معها في العلاقة الحميمة.

كيف تتصرفين عندما يتغير عليك الزوج؟

ـ حاولي تحديد السبب: ابحثي عن سبب تغير زوجك عليك فجأة، فالتغيير المفاجئ إما أن يكون حدث جديد في حياته، او تراكمات لم تنتبهي لها و انتهى إلى هذا التغيير، لذا تحديد السبب سيساعدك كثيراً في التعامل مع زوجك ويجعلك في مرحلة تفاهم مع زوجك، لكن يجب عليك التحلي بالموضوعية في تحديد سبب تغير زوجك عليك، ولا تفترضي أسباباً دون التفكير بها عميقاً.

ـ تجنبي الضغط عليه: في كثير من الأحوال قد يكون تغير زوجك عليك حالة طبيعية ومؤقتة، لذلك تجنبي الضغط الكبير عليه أو مواجهته بشكل مستمر حول التغير الذي تشعرين به، وحاولي إظهار الحب والمودة له باستمرار على الرغم من تغير طريقة معاملته وسلوكه بالتزامن مع العمل على فهم السبب.

ـ خففي عنه بعض المسؤوليات: عندما تشعرين أن زوجك تغير ويعاني من الضغوطات بسبب المسؤوليات الثقيلة، حاولي تقديم يد العون له، لتخفيف بعض المسؤوليات عن زوجك حتى إن كانت صغيرة، فهذا سيساعده على استعادة نفسه والتأقلم أكثر مع الضغوطات التي يمر بها، وقد تحتاجين لسؤاله بشكل مباشر عن المسؤوليات التي يرغب بأخذ استراحة منها، أو أن تقومي بالمبادرة.

ـ حاولي الحديث معه: عندما تشعرين بتغير زوجك عليك قد يكون بحاجة فعلاً للحديث عما يمر به أو يعاني منه، لكن يجب أن يكون حديثك معه هادئاً ويدور حول راحته هو وليس حول مشاعرك تجاه التغيير أو انزعاجك من سلوكه الطارئ وتصرفاته، يجب أن يشعر باهتمامك ورغبتك بالمساعدة أكثر من شعوره بتذمرك.

ـ امنحيه بعض الخصوصية: عندما لا تستطيعين الحصول على جواب مباشر حول السبب الذي جعل زوجك يتغير عليك فجأة، حاولي أن تمنحيه بعض الخصوصية، وكوني متأهبة لتقديم المساعدة في الوقت المناسب، قد يواجه زوجك مشكله صعبة ولا يريد أن يشاركها مع أحد حتى أنتِ، وهذا حقه، عليك أن تستمري بتقديم الدعم حتى إن لم تعرفي الكثير من التفاصيل.

ـ اهتمي بجمالك: عندما تهتمي بجمالك وتغيري من شكلك من فترة إلى فترة ثانية، فإن الزوج يشعر بالتجديد ويزرع في نفسه الحياة، حتى لو كنتِ منهمكة بالأمور المنزلية ومسؤوليات الأمومة أو الوظيفة، يجب أن لا تنسي أن تغيري من الاستايل.

المشكلات في الزواج أمر لا مفر منه، لكن هذا لا يعني أنه محكوم عليكم بفشل العلاقة، وإنما يتكون إشارة إلى ضرورة التغيير من سلوككما معاً والنظر إلى أخطائكما لمحاولة إصلاح أي خلل في العلاقة.

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)