خصوصية الزوجين الزواج
article comment count is: 1

هل هناك خصوصية للزوجين بعد الزواج؟

كثير منا يملك مساحة كبيرة في حياته الخاصة قبل الزواج، ولكن بعد الزواج هل مازالت توجد هذه الخصوصية؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة…

حدود الخصوصيات بين الزوجين أمر مهم جداً يجب الحفاظ عليها بعد الزواج لوجود تأثير كبير على الحياة الزوجية والعلاقة بين الزوجين ببعضهما البعض، ويجب أن تُحترم الخصوصيات بين الزوجين طالما أنه لم يصدر من أي منهما تصرفات مريبة ومتكررة تثير شك الشريك.

الكثير من الأزواج يعتقدون أنه من الأفضل إزالة حواجز الخصوصية فيما بينهم وأنها الطريقة الأمثل بين الزوجين، لكن هل هذا صحيح؟ وإن كان غير صحيح، هل هو مستحب في العلاقات الزوجية. هذا ما جاء في دراسة كتبتها الباحثة البرازيلية (آنا كازونا) والتي قالت فيها: “المعاشرة الطويلة بين الزوجين لا تزيل الحواجز حول بعض الخصوصيات والعادات الخاصة جداً المتعلقة بطبيعة كل إنسان، فالزوجان يتشاركان في معرفة الأصدقاء والعلاقات العائلية، ولكن مع ذلك فإن هناك خصوصيات كثيرة لكل منهما، خصوصيات متعلقة بالمرأة وأخرى متعلقة بالرجل”.

بعض العلاقات الزوجية لا تخلو من الشك والتجسس من المرأة للرجل والعكس، ولكن هذه العادات يجب أن نتخلص منها عن طريق الالتزام بالوضوح والصراحة، في كل الأمور، الصدق يبني والكذب يهدم كل ما هو جميل، والثقة أول الأشياء التي سوف تنهدم وتنعدم.

الإخلاص للشريك في السر قبل العلن وصحو الضمير، الحرص على العلاقة الزوجية والحفاظ على أسرارها، وتجنب إثارة الشك في نفس الشريك.

الاحترام المتبادل

من الضروري في جميع معاملاتنا الإنسانية أن نحترم الطرف الآخر حتى تعتدل الحياة وتستقيم، وأن يكون الاحترام هو سمة الحياة، وحتى يعتاد الأبناء على الاحترام في الأسرة يجب ان يقتدوا بالأب والأم في معاملتهما معاً واحترام خصوصيات كل منهما الآخر.

الشك والتجسس

من الضروري الثقة، لأن عدم الثقة تقتل نفس الشريك، فقد تؤذي أحدهما نفسياً أو كلاهما، حينما يتبع فضوله بالبحث وراء الآخر، وقد يؤثر ذلك سلبياً على العلاقة سوياً، كالبحث الدائم من الزوجة في ملابس زوجها وهاتفه الشخصي، ونفس النهج يتبعه بعض الأزواج مع زوجاتهم، وهذا يسبب لبس في الموضوع أو سوء فهم، وينتج تفسيراً خاطئاً في بعض الأمور، قد يؤدي لوضع سيء يدمر العلاقة الزوجية، فيجب الهدوء والتريث.

الثقة

إن أساس العلاقة بين الزوجين هو الثقة المتبادلة بينهما، وأن الحياة تبنى بينهما على الثقة وليس على الشك وأن تعزيز هذه الثقة هو الاحترام المتبادل وحسن العشرة بين الطرفين، وإن حدث شك فيجب المواجهة بالأمر لصدّ أي شق في العلاقة الزوجية.

وأخيراً مسألة حدود الخصوصيات بين الزوجين أمر مهم، فإذا كانا ملمان بالخصوصيات التي يجب أن تحترم فيما بينهما، فالتطفل غير المبرر والبحث وراء الشريك دون أسباب قوية تستدعي ذلك، سوف تقتل روح الحياة الزوجية بينهما.

كما أنه من الأفضل يقرّ كل طرف بحدود الخصوصيات بين الزوجين، وان يتفاهما بشأنها شريطة أن لا يتمتع طرف بها ويحرم الآخر منها حتى لا تفقد العلاقة بين الزوجين أجمل ما يزينها وهو التفاهم والعدل والثقة والاحترام.

 

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)

  1. تعزيز دور المراه المجتمعيه مهم جدا ككون أن المراه تمثل تلات ارباع المجتمع مشاركه فاعله