دور-الشباب-في-مفاوضات-السلام
article comment count is: 7

استبيان | الشباب جسر عبور لإنقاذ الوطن

في ظل وجود تحديات كبيرة لحل الأزمة اليمنية التي تتزايد حدة الصراعات فيها عاماً بعد عام، وتبرز الانقسامات والتشظي المجتمعي، وترتفع ضحايا الصراع المسلح، ما زال شباب وشابات اليمن يدعون كافة الأطراف إلى إشراكهم في صناعة القرار للوصول إلى سلام شامل ومستدام.

وفي استبيان “منصتي 30” الذي تم بالشراكة مع يونيسكو وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام PBF حول “أولويات مفاوضات السلام”، طلبنا من الشباب/ات التعبير بصورة حقيقية لواقعهم عبر سؤالنا لهم: برأيك كيف يمكن أن يكون لك دور كشاب/ة في أي جولة مفاوضات سلام قادمة؟ فكانت هذه بعض الإجابات المختارة

  • الشباب هم أمل المستقبل ويجب عليهم المشاركة بشكل فعال في دفع البلاد للأفضل، نريد دماء جديدة تهتم بالوطن بدون أي حزبية أو تبعية لأي شخص أو تلاعب بالدين واستغلاله بدون الماضي الذي مازال يتحكم فيهم ويقودهم والأحقاد الدفينة التي تخرج للسطح عند أول هزة.
  • يجب في البداية التخلي عن الحزبية أو المذهبية وغيرها قبل الخوض في أي جلسات حوار سياسية وبعدها سأضع أولويات اهتمام الشباب من تحسين الوضع المعيشي والاقتصادي، وذلك بتوفير الوظائف وامتصاص البطالة ورفع سقف الرواتب وتوفير الشفافية ومحاربة الفساد وتجفيف منابعه.
  • يجب على الشباب المشاركة بطرح الأفكار التي تساهم بإنجاح مثل هذه المفاوضات فنحن الشباب الأكثر تضرراً من هذا الحرب، ولأن الشباب لديهم طاقة كبيرة لخدمة وطنهم والنهوض به إلى الأمام فلا تنهض الشعوب إلا بالشباب.
  • كشابة عاشت جميع أنواع الانهيار السياسي والتفكك الوطني وجنون الحرب وجميع الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي أثرت علينا جميعاً على المستوى النفسي والصحي والعلمي. إن أتيحت لي الفرصة لابد أننا سنخلق حلولاً من جذور المعاناة ومن صميم الألم لن يعالج المشكلة من هم على المناصب وخارج البلاد كما يعالجه من ذاق مر المعاناة من كل زوايا البلاد.
  • نحن في بلد ليس لنا صوت أو رأي، لأن قرار الحرب ليس من قرارات قادته، بل بيد الخارج وأتمنى أن يكون لنا كشباب دور في الحل لأننا نحن الأكثر تضرراً وعلى عاتقنا سيكون بناء الدولة الحديثة، وأقول لكل أطراف الحرب يكفي دعونا ننظف ما دمرتوه، ولتذهبوا أنتم ومعتقداتكم إلى الجحيم نحن المستقبل فتوقفوا عن عبثكم، سيكون لنا دور عندما يتوقف الارتهان للخارج.
  • يجب أن يكون دور الشباب في المفاوضات هو عمل توعوي للمجتمع يشمل الجميع بالذات الطبقة الغير متعلمة التي هي وقود هذه الأزمة من جميع الأطراف لننقل لهم صورة واضحة عن أهمية السلام كل ذلك بحسب توجهم الفكري والعقائدي للجماعات المتصارعة تكون عملية التوعية بواسطة شبابهم المثقف والمؤمن بأهمية السلام، لأنه من الصعب نقل رسالة سلام وأنت خارج إطار الأطراف المتصارعة لذلك صناعة السلام تأتي أولاً من الداخل.
  • نزع السلاح من جميع الأطراف، وقف انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، صرف مرتبات الموظفين، إرجاع جميع الموانئ والجزر إلى حضن الدولة.
  • لنجاح المفوضات لابد لنا نحنا كشباب التخلي عن الأفكار والمواقف المتوارثة عبر الأجيال التي زرعت الحقد والكره والنعرات المذهبية والقبلية، ولابد أن نتخلص منها ونعي أن مستقبل دولتنا قادم على أفكارنا الحرة وليس المتوارثة، لذلك لابد أن يكون هناك حلول وسط وأن نتخلص من فكره التعصب، ويكون هناك مرونة عقلية للخروج من الأزمة لمصلحة البلاد، وغير ذلك سوف يظل الوضع كما هو عليه لسنين.
  • لا يمكن أن يكون هناك دور حقيقي لأن المفاوضات مسرحية لممثلين معتمدين لدى الدول الراعية للحرب، فالحرب لا يمكن أن تتوقف ولا يمكن أن يكون هناك سلام، لأن أي مفاوضات سلام حقيقية ناجحة ستفرز نفس وضع لبنان، وهو ما نشهد نتائجه الآن في لبنان، الحرب تنتهي بالحسم لا غير.
  • رغم أن الشباب هم العمود الفقري لأي دولة، إلا أن جميع الدول تتجاهلهم بقصد. وآمل أن يكون دور الشباب في أي مفاوضات إذا تم عمل كوتا لهم، مع إني أرفض عمل أي كوتا لأي طرف أو جهة حتى تكون السلطة متاحة لمن يترشح. المهم ان يكون موقفهم هو موقف رفض الحرب والاشتراك في الحرب، وأن يرفضوا أن يكونوا وقوداً للحرب لأي طرف.
  • تم استهلاك الشباب كوقود لجميع الحروب والأزمات والحركات والمظاهرات، حان الوقت ليصبح الشباب مدركاً وواعياً لمدى أهميته، بعيداً عن كونه مجرد أداة في يد من يهمه مصلحته لا غير، وأن بمقدوره إحداث تغيير شامل وكلي، الشباب طاقة. لا بد للشاب أن يتخذ قراره بعيداً عن أي سلطة تحركه، وأن يأخذ حذره بأن لا يكون جسر عبور لأهداف الغير ليس إلا.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (7)

  1. السلام والامن اذاء اجتماع قلحت البلاد ةيجب علينا ان نكون كاء مسلمين ان نكون مسالمين

  2. اتمنا من كل الشباب ان يكونو كلمه واحده في توعيه المجتمع ان الحرب ليسه سوا خراب وتدمير لكل الاطراف وان الحل السياسي السلمي هوا الملاذ الاخير

  3. دور الشباب محوري واساسي ويجب ان يتخذ الشباب الى الفكر المعتدل والوسطية التي تراعي بطياتها الحرص على عدم الانجرار الى التعصب والانتماء الحزبي المناطقي الانتمائي ومااود اضافته اني املك فكر وراي ورؤية حول الامر
    من صفحتي احاول طرحها. فمن خلال طرح رؤيتي كاحد الشباب اتمنى ان تلقى صدى

  4. اولا تحية طيبة لشباب وشابات الشعب اليمني
    ثانيا أدعو جميع الشباب والشابات في شعبنا اليمني إلى توحيد الكلمة وطلب حقوقهم كشباب من أجل تأمين مستقبلهم ومستقبلهم هيا دراستهم
    ثالثا ندعو إلى وقف الحرب ونزع السلاح كن جميع الأطراف وتوحيد العملة
    رابعا يجب علينا التخلي عن الأفكار والمواقف المتوارثة عبرالاجيال التى تزرع الحقد والبغضاء
    وان يقوم كل شخص بتوعية اسرتة وأصدقائه توعية صالحة
    والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

  5. We need this post for everyone in the social media
    نريد هذا المنشور يمر على كل شخص في التواصل الاجتماعي.