جانب من النفايات الطبية مرمية في برميل قمامة بإحدى المستشفيات | منصتي 30
article comment count is: 0

مشافي بعدن.. مراكز تطبيب تنشر الموت أيضاً

لا يعلم سكان مدينة عدن الساحلية في جنوب اليمن والتي تعاني من رطوبة عالية في فصل الصيف أن المستشفيات والمراكز العلاجية التي يفترض أن تساعدهم في التخلص من الأمراض يمكن أن تصيبهم بأمراض أخرى نتيجة النفايات التي يتم التخلص منها بطرق غير صحية.

وهذه النفايات الضارة التي تشكل نسبة 20% من النفايات الطبية وفقاً لمهندس المعدات الطبية الشاب علاء خالد العقربي هي “مواد كيميائية وإشعاعية وأدوات ملوثة بالجراثيم أو الفيروسات التي يمكن أن تنقل عدوى الكوليرا والكبد الوبائي ونقص المناعة المكتسبة“.

ويعتقد العقربي المتابع لهذه المشكلة أن “ما يحدث في عدن مأساة بما تعنيه الكلمة، معظم المرافق الصحية تتخلص من نفاياتها الصلبة في الأكياس البلاستيكية السوداء العادية، بعد ذلك إما أن يتم نقلها إلى مكب النفايات المنزلية المكشوف في الشارع، أو يتم انتظار سيارات نقل النفايات المنزلية لتصحب النفايات الطبية معاً إلى محرقة مكشوفة ليست بعيدة عن المدينة، بعد ذلك تتفاعل الأدخنة الناجمة عن إحراق النفايات المنزلية والنفايات الأخرى مع الهواء المحيط الذي يتنفسه سكان عدن، وهنا تكمن الكارثة”.

نفايات طبية بجانب براميل قمامة في الشارع

وفي تصريحات سابقة اعتبر المهندس قائد راشد، المدير التنفيذي لصندوق النظافة بمدينة عدن أن هذا “يشكل عبئاً كبيراً على عمال النظافة، نظراً للمخاطر التي يتعرضون لها أثناء نقلهم هذه النفايات مثل تعرضهم لوخز الإبر الملوثة وغيرها من المخلفات الطبية الأخرى”.

اعتراف حكومي

ولا يبدو أن الجهات الحكومية في اليمن تبدي اهتماماً بالأضرار الناجمة عن هذه النفايات، وتعتقد سعاد الوهابي الباحثة في المجال البيئي أن “عملية إدارة النفايات الصحية بمدينة عدن تواجه صعوبات أبرزها عدم وجود سياسة واستراتيجية خاصة ولا هيكل مناسب لإدارة هذه المخلفات وكذلك عدم وجود لجنة رقابة للعدوى في منشآت الرعاية الصحية لمنع تلوث المستشفى”.

وأكدت الدكتورة سارة عزيز مديرة إدارة النفايات الطبية في مكتب الصحة بمدينة عدن لـ”منصتي 30″ “افتقار عدن لمحطة معالجة” هذا النوع من النفايات مشيرة إلى “وجود محرقة بدائية خاصة بمجمع الشيخ الصحي، لكنها مضرة أكثر من كونها نافعة”، وأضافت أن “النفايات حالياً يتم رميها في مكب النفايات ببئر النعام في البريقة (غربي عدن)”.

أرقام مخيفة

تقديرات المهندس العقربي التي يقول إنه حصل عليها بطرق غير مباشرة نتيجة عدم التعاون معه في الحصول على معلومات دقيقة تشير إلى أن حجم النفايات الطبية التي تخرجها المشافي والمراكز العلاجية في المدينة كفضلات طبية في عدن يتجاوز 16,60000 كيلوجرام بواقع تقديري يعادل كيلوجرام لكل سرير في اليوم الواحد، تتوزع على أربع مستشفيات حكومية و20 مستشفى خاص ومراكز علاجية صغيرة كالمستوصفات والمختبرات والصيدليات والمرافق التشخيصية والعلاجية الأخرى.

يؤكد العقربي أنه “في مستشفى الجمهورية الحكومي الكائن في خور مكسر وسط الأحياء السكنية والخدمات، يتم حفر حفرة في ساحة تتبع المستشفى وترمى فيها المخلفات الطبية حتى تمتلئ، ثم يتم إحراقها بشكل مكشوف، في حين تلجأ الكثير من المرافق الصحية إلى تعبئة المواد الحادة من النفايات الطبية في أوعية بلاستيكية قبل رميها في البراميل الخاصة بالنفايات المنزلية”.

نفايات طبية خارج مشفى بعدن

أما المخلفات الإشعاعية فيقول العقربي إنها “لا تحظى باهتمام واسع في العناية والسلامة، وكذا مخلفات الأسنان والمواد الأخرى يتم التخلص منها عن طريق التصريف الصحي، والزئبق كذلك، وجود هذه المواد السامة جداً في التصريف الصحي يزيد من نسبة الإصابة بالأمراض الحيوية والعقلية، حيث تذهب إلى البحر وتختلط فيه وتصبح الأحياء البحرية حاملة لنسبة من الزئبق والمواد الإشعاعية، فضلاً عن انتقال هذه المواد إلى التربة ثم إلى المياه الجوفية”.

حلول مؤجلة

ويكمن الحل وفقاً للعقربي في “الدفن بمعايير خاصة “، و “توفير أجهزة ترميد تعمل بطريقة مغلقة تماماً وبظروف قياسية معينة”، و”نشر الثقافة الصحية للعاملين في هذا المجال وفرض رقابة صارمة بعد تشريعات خاصة”.

ومن جهتها دعت الدكتورة سارة عزيز إلى “الإسراع في إنشاء محطة المعالجة التي قالت إنها أصبحت حلاً قديماً في الخارج بينما نحن مازلنا نتمنى وجودها في عدن”، ودعت أيضاً إلى تفعيل دور إدارتها، وقالت أن قرار إنشاءها في سبتمبر 2013 لم يتجاوز تعيينها مديرة، واشتكت من عدم وجود “طاقم عمل”.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً