استبيان الصحفيات حقوق المرأة
article comment count is: 1

مقترحات جمهور «منصتي 30» لتعزيز دور الصحفيات في الدفاع عن حقوق المرأة!

عند الحديث عن حقوق النساء وتناول قضايا المرأة والتطرق لما تعانيه من عنف و انتهاكات يرتبط بأذهان الكثيرين دور الصحفيات في نقل تلك المعاناة، فلا يكاد يصل صوت النساء بشكل أوضح إلا بوجود صحفيات ينقلن  قصص وتطلعات النساء، والمطالبة بحقوقهن، لأن الصحفيات لديهن القدرة على الوصول لقصص النساء، مدركات بشكل حقيقي ما تعانيه المرأة، لذا لابد من تعزيز دور الصحفيات في الدفاع عن حقوق النساء.

قد تحتاج الصحفيات للكثير من الجهود والمقترحات حتى تستطيع الدفاع عن حقوق المرأة بشكل كافٍ، لذا سألنا جمهور منصتي 30 عن أهم المقترحات لتعزيز دور الصحفيات اليمنيات في الدفاع عن حقوق المرأة، ضمن استبيان أطلقناه بعنوان “الصحفيات وحقوق النساء“.

إليكم أبرز 10 مقترحات من جمهور منصتي 30 لتعزيز دور الصحفيات اليمنيات في الدفاع عن حقوق المرأة:

  1. إتاحة الفرصة أمام الصحفيات في تغطية كافة قضايا المرأة، وتشجيعهن من قبل المجتمع بالقيام بدورهن في الدفاع عن قضايا حقوق النساء، والسماح لهن بحرية التعبير دون قيود مجتمعية.
  2. إقامة برامج تدريبية مخصصة للصحفيات تركز على بناء قدراتهن في مجالات عديدة كالتحقيق الصحفي، والذكاء الاصطناعي، والتحقق من المعلومات، وغيرها من الدورات التدريبية التي من شأنها صقل مهارات الصحفيات.
  3. تأسيس منظمات مجتمع مدني معنية بحقوق المرأة اليمنية تعمل يدًا بيد مع الصحفيات لتطوير استراتيجيات إعلامية متكاملة من أجل الوصول إلى مصادر موثوقة للمعلومات.
  4. تكريم الصحفيات البارزات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة بجوائز تذكارية ومالية سنوية.
  5. توفير بيئة عمل آمنة للصحفيات وعلى الحكومة وضع سياسات وتشريعات تضمن حماية الصحفيات وتحسين القوانين الداعمة وتوفير الحماية اللازمة للصحفيات، إلى جانب تشجيع المرأة على تولي مناصب سياسية والمشاركة في الرأي العام.
  6. التشبيك والدعم المهني وإنشاء الشبكات الصحفية ذات الاهتمام المشترك وتبني حملات مناصرة وتوعية من قبل الوسائل الإعلامية المهتمة بهذا الشأن تقودها صحفيات، ورفع مستوى الوعي بأهمية دور الصحفيات اليمنيات في الدفاع عن حقوق المرأة من خلال حملات التوعية التي تستهدف الجمهور اليمني.
  7. العمل بنظام الكوتا في الصحف ووسائل الإعلام، ورفع المزيد من المميزات للصحفيات، إلى جانب إشراك الصحفيين في أنشطة الدفاع عن حقوق المرأة حتى لا تصبح الصحفية كأنها تطالب بحقوق المرأة بشكل عنصري.
  8. تقديم المشورة القانونية والدعم النفسي للصحفيات.
  9. توفير تغطية إعلامية شاملة ومتوازنة لقضايا المرأة، بما في ذلك تقارير عن التحديات التي تواجهها المرأة والإنجازات التي قدمتها، إضافة لنشر رؤى نساء من كل الفئات المختلفة في الوسائل الإعلامية، كل هذا يؤدي إلى اهتمام الصحفيات بقضايا المرأة بشكل أكبر.
  10. زيادة عدد الصحفيات في وسائل الإعلام اليمنية، وتوفير فرص عمل للصحفيات اليمنيات في مختلف وسائل الإعلام.

تم تنظيم الاستبيان بالتعاون مع منصة “مشاقر” ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي تنفذه منصتي 30 بإشراف من RNW Media، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)