أشياء يجب عليك معرفتها قبل الطلاق
article comment count is: 0

ما يجب عليك معرفته قبل الطلاق!

إن لم يكن وفاق ففراق، برغم أنه من أصعب القرارات المصيرية التي يتم اتخاذها، لذا يقال عنه أبغض الحلال باعتباره آخر الحلول في محاولات إنقاذ الأسرة، كما أن العالم العربي يعاني من ارتفاع معدلات الطلاق، وتعتبر قطر هي أقل دولة في الطلاق بين الأزواج، وأعلى نسبة طلاق في العالم العربي هي الكويت.

وما يخص اليمن فقد حملت دراسة أعدها فرع منظمة (أوكسفام) البريطانية في اليمن الفقر مسؤولية 90% من قضايا الطلاق في اليمن لعدم قدرة الزوج على تحمل الإنفاق المادي على زوجته وأبنائه، ووزعت النسبة المتبقية 10% على الخلافات الأسرية، وخصومات الإرث، وتدخلات آخرين في الحياة الزوجية.

الطلاق

هو إجراءٌ قانونيٌّ بين المتزوجين، الغرض منه إنهاء العلاقة الزوجية، ويمكن تسمية هذا الإجراء بفسخ الزواج، ويحدد العلاقات الجديدة بين الطرفين، بما في ذلك واجباتهما والتزاماتهما.

باعتبار أكثر نسب الطلاق تحدث في أول ثلاث أو خمس سنوات من عمر الزواج بسبب سقف التوقعات المرتفع واختلاف الطبائع الشخصية بين الطرفين ولأن كل طرف أصبح أكثر وعياً باحتياجاته النفسية والعاطفية، ولم يعد يمتلك الصبر على أي شيء يراه تقصيراً من الطرف الآخر، وهذا ما يحدث  في كل الدول العربية، وللأسف..

العلامات السبع التى تدل على أن وقت الطلاق حان (مقدمة من الخبراء):

  1. عندما يقتنع الزوجان أنه سيكون أفضل بمفرده.
  2. البقاء معاً فقط من أجل الأولاد.
  3. عدم الرغبة في استشارة المختصين والمقربين.
  4. البقاء باعتبار هذا الزواج هو أهون الشرين.
  5. إذا فقدتِ ثقتكِ أو احترامك للطرف الآخر.
  6. القلق من أقاويل الناس بعد الانفصال.
  7. افتقاد الإخلاص أو الخيانة.

ما قبل الطلاق 10 أمور يجيب حسمها

  • اتخذا قرار المصارحة وبعدها أعِدّا تقييم هذه العلاقة وقَرِرا إذا كنتما مستعدان للاستمرار أم أنكما تستحقان علاقة أكثر دفئاً.
  • حدّدَا من سيبدأ بالحديث، وعلى الطرف الآخر الإنصات باهتمام وهدوء حتى يحين دوره للحديث.
  • تحدثا عن المشاعر السلبية التي تشعران بها مثل الإهمال أو الرفض، تحدثا عن المشاعر بدون الهجوم الشخصي أو تبادل الاتهامات أو إبراز عيوب الطرف الآخر- تحدثا فقط عن المشاعر.
  • تحدثا عن شكل علاقتكما سابقاً، وقارنا بينها وبين شكل علاقتكما الآن، أذكرا بوضوح التغيرات التي تلمسونها واستشهدا بمواقف فعلية حدثت بينكما.
  • تحدثا عن مخاوفكما المستقبلية.
  • تحدثا عن احتياجاتكما من بعضكما البعض بوضوح.
  • اسأليه/اسألها إذا كان تغيره/ها معك بسبب أشياء قلتها أو فعلتها. أطلبي منه/أطلب منها مصارحتك حتى وإن كانت الصراحة مؤلمة، طمئنيه/ طمئنها أن كلامه/ها سوف يظل سراً بينكما.
  • لا توجها الاتهامات لبعضكما، لا تستنتجا أسباب تغير شكل علاقتكما لأن الاستنتاجات مضللة.
  • اسأليه/اسألها لماذا لا تريد الانفصال عنك أو لماذا تريد الانفصال.
  • اذكرا خمس صفات تتمنيان أن يرثها أولادكما من أمهم، وخمسة أخرى من أبوهم.. اذكرا خمس صفات تخشى أن يرثها أولادكما من أمهم وخمسة أخرى من أبوهم، استغلا هذه الصفات لحسم أمر العلاقة وتحديد مصيرها.
  • في كل الأحوال إذا كان الطلاق قراركما النهائي عليكما أن تتحملا تبعاته وتكونا على دراية كاملة ومتابعة مع طبيب نفسي للتأكد من مروركما من المرحلة التالية للطلاق بأمان وسلامة، خصوصاً في حالة وجود أطفال سيتأثرون بكل ما يحدث بعد لحظة الطلاق أضعاف ما تتصورون.

 

اترك تعليقاً