تعامل الزوج حمل الزوجة
article comment count is: 0

كيف يتعامل الرجل مع حمل زوجته؟

إن فترة الحمل هي فترة حقيقية لاختبار العلاقة الزوجية، وإلى جانب أنها من أكثر التجارب إثارة وأهمية لكلي الزوجين، إلا أن هناك الكثير من الأعباء التي تواجه كليهما، وبالأخص الزوج.

ويواجه الزوج الكثير من المتاعب والتحديات في سبيل إسعاد زوجته، ويتحمل منها الكثير ويصبر على تقلباتها ومزاجها السيء، ويحرص فوق ذلك على إدخال السرور والسعادة إلى قلبها. 

الحمل و علاقته بتغيير العلاقة بين الزوجين 

إن أكثر مشكلة قد يواجهها الزوجان خلال فترة حمل الزوجة، هي التغيير الذي يطرأ على العلاقة الحميمية بينهما وتلعب حالة الأم الجسمانية، والأعراض التي ترافقها مع الحمل منذ الأشهر الأولى، دوراً كبيراً في هذا التأثير.

إن الجنس آمن تماماً خلال الحمل ولا يمكن أن يؤذي الجنين في رحم أمه، إلا في حال وجود بعض التحذيرات التي يحددها الطبيب حول ممارسة الجنس أثناء الحمل والممثلة بالتالي:

عدم الإفراط في ممارسة الجنس. 

عند انعدام الرغبة عند الزوجة يفضل عدم إرغامها على ممارسة الجنس. 

إذا ما كانت الزوجة تعاني من مشكلة صحية. 

تعرض المرأة لمشكلة في حمل سابق. 

عندما يكون الحمل في حاجة إلى تثبيت، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل. 

-  في حال وجود أي التهابات أو تحسس في منطقة المهبل يجب استخدام الواقي الذكري. 

ويجب أيضاً  تنظيف وتطهير المهبل بشكل جيد بعد كل ممارسة. 

يفضل تجنب الممارسة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، لأنه من الممكن أن يزيد من التقلصات والانقباضات المبكرة لدى الحامل خلال هذه المرحلة.

أشياء لا يجب على الزوج قولها

أنتِ متقلبة المزاج جداً

إن ما تمر به الزوجة خلال مرحلة الحمل أمر كبير وقاسي، فهرموناتها مستعرة وعواطفها غير مستقرة، وعليك أن تقدر تقلبات مزاجها ولا تشعرها أن هذا شيء لا يمكن تحمله، لأن ذلك قد يصيبها بالتوتر و الضغط الذي قد يؤثر سلباً على الجنين.

لنمارس الجنس

حاول أن تغير طريقة تواصلك معها خصوصاً في هذه المسألة، أولاً بسبب التغيرات التي تؤثر على رغبتها الجنسية، وكذلك التغيرات الجسدية التي تعاني منها نتيجة الحمل.

لماذا أنتِ قلقة؟

إن الفترة المقبلة التي ستعيشها زوجتك ليست سهلة على الإطلاق، فالولادة وحضور طفل إلى حياتها ومسألة الإرضاع وغيرها من المخاوف والأفكار ستستوطن رأسها فلا فائدة من أن تسألها عما يزعجها وكل ما هو مطلوب منك أن تدعمها و تشعرها بأنك معها على الدوام.

ما رأيكِ بأن نكرر هذه التجربة وننجب طفلاً آخر؟

لا تستغرب حينها من ردّ فعل زوجتك والغضب العارم الذي سينتابها نتيجة لسؤالك المستفز هذا، أنت لم تجري حمل كل هذا الوزن في أحشائك، كما أن الهرمونات والعواطف لا تتلاعب بك، و تقلب حياتك رأساً على عقب، لتفكر بإعادة التجربة في هذا الوقت من حياتك.

لقد أصبحتِ شرهة في تناول الطعام!

سيكون من الغباء منك أن تنتقد زوجتك على تناولها للطعام بكثرة في فترة حملها، لأنه من الطبيعي جداً ان تأكل أضعاف ما كانت تأكله سابقاً حيث تشعر المرأة الحامل بهجمات مؤلمة من الجوع بشكل دائم لا سيما عند منتصف الليل.

هذه الممثلة لا تظهر عليها آثار الحمل“ 

إن مقارنة حمل زوجتك بغيرها من الممثلات اللاتي يملكن الكثير من المال لتفادي عقبات هذه المرحلة بكل سهولة، أمر مجحف وقاسي في حقها، فتمالك نفسك قبل أن تقول لها أو تشبهها بإحداهن.

“أنا أشعر بكِ

جميل أن تحاول مواساة زوجتك، لكن عليك انتقاء كلماتك بحذر، ففي الحين الذي تعاني منه شريكتك من مصاعب و هموم نتيجة لهذه المرحلة، لن يكون باستطاعتها تصديق أنك تشعر بمثل ما تشعر هي تماماً به. 

كيف يجب عليك أن تتعامل مع زوجتك خلال هذه الفترة؟ 

  • أن تفهم نفسية زوجتك واحتياجاتها جيداً في هذه الفترة هو أهم ما عليك القيام به، و كل ما عليك فعله هو أن تكون حنوناً معها لأن هذه المرحلة ستحتاج دائماً أن تشعر بالأمان والاحتواء. 
  • أن تواجدك معها أثناء زيارتها للطبيب للمتابعة، يمنحها شعوراً بأنك تدعمها وتساندها ويمنحها شعوراً بالأمان.  
  • ستظهر على زوجتك بعض التغيرات غير المسبوقة، كأن تكره رائحة ما أو بعض الأكلات، لهذا يجب عليك أن تنفذ طلبها وأن تأخذه على محمل الجد، وبالمثل إذا ما طلبت بعض الأكلات فعليك الاستجابة لها. 
  •  الاهتمام بها ومغازلتها شيء طبيعي يجب عليك القيام به في كل الأوقات، ولكن في مرحلة الحمل ستحتاج منك أن تفعل بشكل أكبر لأنها في تلك الفترة قد تصبح بدينة أو يتغير شكل أجزاء في جسمها ويصبح لديها هاجس طوال الوقت أنها لم تعد جميلة، لذلك التأكيد على أنوثتها وجمالها يساعدها كثيراً. 
  • ستصبح مهام المنزل عبئاً كبيراً عليها، خصوصاً إذا ما كان هناك أطفال آخرون، لهذا يجب عليك أن تساعدها فيها أو أن تستعين بأحد كي يساعدها لأنها تحتاج للراحة والاسترخاء. 

 

اترك تعليقاً