تطبيق تيك توك على منصة أندرويد | Shutterstock
article comment count is: 0

تيك توك.. نافذة اكتشاف المواهب اليمنية!

“تم رفع الحظر عليّ من والدي، دخل تيك توك بعد المصياحة (الشجار)، وشاهد الفيديوهات واحداً واحداً” ثم قال”يا وليد، طِلِعت مبدع، خلاص استمر”، بهذه الكلمات، زف الشاب “عبود مارنز”، للآلاف من متابعيه، خبر رفع الحظر من والده، ليطل عليهم من خلال تطبيق تيك توك الذي انتشر كانتشار النار بالهشيم، في أوساط الشباب.

يعمل عبود في متجر يتبع والده، وفيه يقوم بتصوير أغلب المقاطع، التي جذبت خلال أقل من عام على انضمامه، أكثر من 46 ألف متابع وما يزيد عن 300 ألف إعجاب، وكل ما يفعله، هو تسجيل مواقف طريفة يتحدث عنها أو يمثلها في متجره، بالإضافة إلى محاكاة المقاطع الكوميدية الشهيرة كوميدياً بتعابير الوجه، كما يفعل غالبية “نجوم تيك توك”.

@abodbadهل تشتو هاذا النوع من الغديوهات#عبود_مارنز♬ الصوت الأصلي – comedic_stat

مازن عرمان، شاب هو الآخر، يجري تداول المقاطع القصيرة التي يسجلها على نطاق واسع، يتابعه 115 ألف شخص، فيما يزيد عدد تسجيلات الإعجاب بفيديوهاته عن مليون و300 ألف، وهو لا يوثق مواهبه وإبداعاته شخصياً فقط، بل يظهر أيضاً على رأس مجموعة من الشباب البارزين المؤثرين في التطبيق، وتشارك فيه حتى فتيات.

@mazen.armanتحب الشيلات.؟؟♥️🙁#tiktoktravel #صنعاء_اليمن #tiktok #صنعاء #اكسبلور #تعز♬ original sound – mo.jq

بالبحث عن اليمن، في “تيك توك”، ومشاهدة عدد كبير من الفيديوهات، يبدو أن للتطبيق جمهوره ونجومه المميزين، خلافاً لمختلف منصات التواصل وحتى يوتيوب وإنستغرام. إذ يغلب فيه الحضور الشبابي (بين سن 15 إلى 25 عاماً)، أو من يمكن أن يطلق عليهم نجوم المستقبل.

@ra12322عجنا صوتو يجمااعة 😍#اليمن#صنعاء#عدن#غناء#مواهب_العرب♬ الصوت الأصلي – ra12322

الهمّ الشاغل، للشباب الذين يشكلون “مزاج” تيك توك، اليمني، هو إظهار مواهبهم، دون عناء أو تكلف، إذ أن المحتوى الغالب هو تقليد المواقف الفكاهية في الحركات الفكاهية وتمثيل مواقف جديدة، بالإضافة إلى إظهار فنون بالغناء أو الرقص.

@ra12322بوم بوم 🔥 احلا تمشية مع الغالييين ❤😍//اجمل يوم لما يجزع ع مجنانة 😂✌/ #عدن #التواهي #اليمن♬ Original Sound – Unknown


للفتيات اليمنيات نصيب من الحضور على تيك توك، وتظهر العديد منهن ضمن مجموعات شبابية بأعمال مشتركة، كما تبرز أخريات من ممثلات وإعلامات بحضور متفاوت.

@raghd_almalekiالبالطوهات المخصرة والمعاكسات بين العيال والبنات 😂🔥#اليمن_صنعاء_روح_قلبي #love #رغد_المالكي

♬ الصوت الأصلي – raghd_almaleki


الممثلون والفنانون أيضاً

وجود العنصر الشبابي والوجوه الجديدة التي تسعى لإظهار براعاتها كوميدياً، لا يعني غياب الفئات الأخرى، إذ أن العديد من الممثلين والفنانين اليمنيين، يتواصلون مع جمهورهم عبر “تيك توك”، حيث يتابع صفحة صلاح الأخفش، على سبيل المثال 56 ألف متابع، بينما يتابع صفحة الممثل الكوميدي كمال طماح أكثر من 96 ألف متابع.

@salah.alakhfshاسعد الله مساكم جميعاً #اليمن #صنعاء #صلاح_الاخفش #الاخفش_الصغير #الامارات #قطر #عمان #مصر #القاهره #yemen♬ الصوت الأصلي – salah.alakhfsh

وفي حديثه لـ”منصتي 30″، يقول الممثل عدنان الدميني إن “تيك توك”، أصبح من أهم منصات التواصل الاجتماعي للكثير من الفنانين اليمنيين والعرب لإيصال رسائل توعية من خلال الرسائل القصيرة”.

ويضيف أن “كل الناس اتجهت إلى تيك توك لأن الفيديوهات كلها ترفيه من دقيقة واحدة، فيصبح التفاعل أكثر من اليوتيوب”.

@ad_nan8اعجابكم كلامي أو لا 😂 #عدنان_الدميني♬ الصوت الأصلي – ad_nan8

السهولة والتحميل

من بين أبرز العوامل التي تجذب المتابعين إلى تيك توك حسب إفادة مستخدمين لـ”منصتي 30″، سهولة الوصول إلى المحتوى، حتى دون البحث، يقدم مقترحات من الدولة نفسها ومن الأكثر تداولاً عالمياً، بمجرد فتح التطبيق، ويتيح للمستخدمين حتى غير المسجلين حفظ الفيديو لنشره في أي تطبيق آخر أو مشاهدته بدون اتصال.

 

 

اترك تعليقاً