article comment count is: 2

أبرز الترندات لعام 2019 في اليمن

جميعنا يتجه لوضع هاشتاغ أسفل المنشورات والبعض منا قد يجهل تأثير هذا الهاشتاغ المخصص لحملة إلكترونية أو قضية معينة ارتبطت بحادثة سيئة أو مفرحة أو جريمة قتل أو دفاع عن حقوق الإنسان، وقد تتحول هذه المواضيع في وقت قصير إلى ترند يصل إلى مستوى محلي أو عالمي.

نضع بين أيديكم “ترندات اليمن” والتي نحاول من خلالها إبراز أهم الترندات التي استخدمها اليمنيون وحققت أرقاماً كبيرةً لتصبح الأكثر رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك للعام 2019م وحتى مطلع العام 2020م.

  • أبرز تريندات تويتر:

#اليمن_غالي

أطلقه مجموعة من الناشطين اليمنيين في الأشهر الأخيرة من العام الفائت على منصة تويتر وذلك لنشر صور لمناطق مختلفة باليمن.

#جيش_اليمن_الالكتروني

أطلق يمنيون الحملة لكفِ أذى الحسابات المُسيئة لليمنيين والساعية في فرقتهم وتشويه صورة البلد، وأيضاً مُطالبة تويتر بإضافة موقع اليمن عليه، وقد نجحت الحملة حتى أصبح من السهل ظهور GPS  على تويتر.

  • أبرز ترندات فيسبوك:

يزخر فيسبوك باليمنيين، وكثيرون منهم من مُناهضي التحرش، وما إن أطلقت المصورة اليمنية حملة #قع_رجال التي أرفقتها صور تعبيرية قامت بالتقاطها ونشرها على منصة فيسبوك حتى تفاعل الكثير مع القضية وتناقلت الصفحات منشورات الحملة بفاعلية كبيرة.

#بروز_قضيتك

هي مسابقة حملت اسم “برواز” أطلقها مشروع منصتي 30 في مثل هذا الشهر مارس العام المنصرم، تحت هذا الهاشتاغ، وميز المسابقة أنها كانت متاحة للجميع دون الاقتصار على المصورين المحترفين، على أن يمتلك المتسابق فقط شغف تصوير قضايا المجتمع مع الالتزام بالشروط المطلوبة، وتضمنت المسابقة مشاركة العديد من المصورين في اليمن ليستمر التصويت أربعة أيام، وفازت المصورة جهاد محمد بأعلى نسبة إعجابات، حيثُ تضمنت قضيتها موضوع التحرش وكيفية دفاع المرأة المُتحرش بها عن نفسها.

حملة #لاتصغرش_نفسك التي أطلقها مشروع منصتي 30 ولاقت رواجاً واستحساناً لدى الناشطين والإعلاميين اليمنيين، حيث تكثفت مشاركاتهم فيها، وتضمنت الحملة محتوى متنوع شمل أغنية تم تصويرها في الشارع الرئيس بمدينة المُعلا بعدن على وقع الرقصات وصوت الفنان هاني الشيباني.

#جائع

أحد هذه الترندات صفحة شاب يمني خفي يدعى جائع يقوم بزيارة المطاعم اليمنية ومن ثُم يقوم بتقييمها على صفحته دون الكشف عن هويته الحقيقية. أصبح الشاب حديث الناس في مواقع التواصل الاجتماعي ليغدو دليلاً للمطاعم اليمنية، وحتى لمأكولات الباعة المتجولين في الحارات والشوارع الرئيسية.

#10yearchallenge

تقوم فكرة هذا التحدي الترفيهي على إظهار الفارق في صور المشاركين خلال عشر سنوات، وقد شارك به العديد من مشاهير العالم على منصات التواصل الاجتماعي وبينها إنستاغرام، ومثلهم اليمنيون ليصبح محلاً للتندر والضحك بعيداً عن مواضيع الحرب والدمار.

أما #عمرو_بائع_الماء الذي أصبح حديث العرب عامة وليس اليمنيين فقط والهاشتاغ مرافق لفيديو للطفل عمر الذي يُغني أحد الأغاني الشعبية اليمنية “حبيبي أنت وينك من زمان”، وقد تصدر الفيديوهات الأكثر مشاهدة ليصل لمشاركة العديد من المشاهير ومنهم “أصالة” التي عبَّرت عن إعجابها بالطفل، وقيام العديد من القنوات باستضافته وعلى رأسها BBC العالمية.

#الشغل_مش_عيب

الحملة التي بدأ بها اليوتيوبر اليمني مازن السقاف أثناء مشاركتهِ في برنامج صُناع المحتوى “سديم” والذي بدأ بشرارة التحدث عن هذا الجانب بطريقته ليقوم الكل بتذييل هذا الهاشتاغ على صفحاتهم مع نقل قصصهم الحقيقة مع العمل.

#ايحين_عرسك

حملة أطلقت تزامناً مع طلب العريس محمد الأغبري القادم من الغربة أن يحضر مجموعة من الشباب زفته في صنعاء لأنه لا يملك أصدقاء فيها، ليجد في يوم زفافه الكثير من شباب صنعاء يُشاركونه الفرحة كما لو كان وسط أهله، وقامت شركات ومحلات بتقديم عروض للعريس.

هناك العديد والكثير من التريندات التي أشير إليها بشكل سريع مثل:

#جيش_شنب: فريق شبابي يقوم بمساعدة الناس ولديه قائمة من الشباب اليمني في الخارج والداخل ينتمون له حتى أصبح ترند يتداوله الكثيرون على منصاتهم.

#خير_الناس_للناس: حملة أطلقها مجموعة من الشباب اليمني بالخارج والداخل تعمل على نشر التعاون في وسط مجموعتهم وتدار بشكل جيد جداً.

#حمار_اليوم: حملة أطلقها مجموعة من الشباب عبر صفحة عامة تقوم بنشر سيارات المخالفين أثناء الازدحام، أو في الشوارع الضيقة ومثيري الفوضى بها، وأيضاً لا ننسى #مجتمع_إيجابي.

هذا بالإضافة إلى هاشتاغات أخرى أخذت تفاعلاً بين الجمهور وإن كان أقل، بعضها محلي المنشأ والبعض امتداد لحملات أو ترندات عربية أو عالمية مثل: #حي_على_السلام، #آسف_بالغلط، #عايرها_قبل_ماتعايرك، #كالبنيان، #ألف_ابتسامة، #عيدموكا #أيوه_بن #غربة_البن، وغيرها.

وأنتم ماذا عنكم، شاركونا هاشتاغاتكم، وفي أيها تفاعلتم؟

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (2)