مقترحات لقضاء الحجر الصحي | منصتي 30
article comment count is: 0

كيف يكون الإنترنت ملاذنا في الحجر الصحي؟

لأن مصائب قومٍ عند قومٍ فوائدُ، فإن حالة الإغلاق التام في العالم والدعوات للبقاء في المنزل كتبعات لتفشي فيروس كورونا المستجد ترافقت مع صعود نجم الإنترنت والذي عادة ما كان يلام على تأثيره السلبي في تراجع التفاعل المباشر بين البشر، إلا أنه اليوم وللمفارقة يستخدم لهذا الغرض بالذات. ولأن الأزمة الحالية ترافقت مع ازدياد مفاجئ في ساعات جلوس الناس دون خطة على حواسيبهم وهواتفهم الذكية فإننا نود أن نقترح عليكم مجموعة من الأنشطة التي ربما لم تخطر على بالكم من قبل، وقد تحسن تجربتكم على الإنترنت في هذه الأوقات العصيبة.

العمل الحر

لا أفضلَ من إنفاق الوقت الفائض في صقل وترويض المهارات بمقابل مادي. اليوم تتيح منصات عربية عديدة للشباب عرض مهاراتهم في سوق المشاريع عن بعد والخدمات المصغرة كالكتابة الاحترافية، البرمجة، التصميم، الترجمة.. وغيرها. فموقع خمسات يتيح عرض الخدمات المصغرة بسعر يبدأ من 5 دولارات، أما منصات مثل مستقل و نبش فتستهدف أصحاب المهرات العالية لتنفيذ مشاريع احترافية كبيرة قد تتجاوز قيمة بعضها العشرة آلاف دولار. فأعد عدتك وابدأ العمل الآن.

التعليم و التدريب الذاتي

من ميزات عصرنا أن تتزاحم المؤسسات الأكاديمية والحكومات لتقديم خدمات التعليم والتدريب الذاتي بأرقى جودة ومجاناً على الإنترنت. قائمة المساقات الدراسية والتدريبية لا تُعد ولا تُحصى اليوم وتتوافر لأجلك بكثافة لو كنت مجيداً للإنجليزية، فمعهد MIT الذي يتربع اليوم على عرش أفضل المؤسسات العلمية في العالم يكاد يوفر كل مساقاته الدراسية على شكل محاضرات، ملخصات وحتى امتحانات مجاناً. كما بإمكانك الغوص في أكبر تجمع للمساقات الجامعية المجانية في العالم على موقع Coursera. لكن لو لم تُجد الإنجليزية فلا بأس، توفر اليوم منصات عربية مساقات بالعربية أو مترجمة للطالب العربي كمواقع: مليون مبرمج عربي، إدراك و رواق. وما عليك سوى الهمة والجد في تعليم نفسك وتدريبها.

تعلم لغات جديدة

إضافة لغة جديدة إلى سيرتنا الذاتية قد يكون المسعى الذي دائماً ما تضيق به جداولنا بين العمل والدراسة، لكنها فرصتك اليوم مع توافر الوقت وقائمة لا تنتهي من المراجع والمساقات اللغوية على الإنترنت. نرشح للطلاب المبتدئين في الإنجليزية موقع British Council، في الفرنسية موقع Appendre Le Fraincias وفي الألمانية موقع DW بالإضافة لتطبيق Duolingo والذي يوفر محتوى تفاعلي لتعلم أكثر من لغة. ولتطلق لسانك بممارسة لغتك الجديدة فنقترح عليك التدرب مجاناً مع ناطقي هذه اللغة عبر محادثات مباشرة على موقع Livemocha. فشد الهمة!

سينما، دراما و وثائقيات

هو أيضاً وقت لأخذ قسط من الراحة، و قصد وسائل الترفيه كالأعمال الدرامية والسينمائية. توفر منصة شاهد التابعة لمجموعة MBC أعمال سنيمائية ودرامية عربية مجانية، لكن مؤخراً أطلقت المجموعة منصتها المدفوعة شاهد Vip والتي تضم أعمالاً أصلية وأخرى تعرض لأول مرة إلى جانب بث آمن للأطفال، المنصة متوفرة اليوم لشهر مجاناً في إطار حملة (MBC معكم في البيت) لدعوة الناس للبقاء في منزلهم. كما تتيح منصة Netflix الأمريكية محتوى عربي أصلي أو أجنبي مترجم بجودة عالية مقابل اشتراكات شهرية. لا ننسى الإشارة للمكتبات البصرية المتوفرة دائماً ومجاناً على الإنترنت كمكتبة الأفلام الكلاسيكية Free classic movies والمكتبات المجانية للوثائقيات بجميع اللغات، كالتي تتيحها الجزيرة الوثائقية و ناشيونال جيوغرافيك العربية.

المكتبات الصوتية و البث الإذاعي

لو كانت جودة الإنترنت التي تتوافر لديك متواضعة، فلا مشكلة. توفر عدة تطبيقات مثل Audials Live و Tune in البث المباشر لآلاف المحطات الإذاعية والمدونات الصوتية أو البودكاست حول العالم ذات التوجهات والأغراض المختلفة. أيضاً تتوفر آلاف الكتب والروايات الصوتية على عدد من المنصات منها Kitab sawti العربية و audiable العالمية. ولو كانت لكم ذائقة موسيقية فيمكنكم متابعة الإنتاجات الاحترافية على تطبيقات مثل أنغامي و سبوتفاي و التي تتيح عروضاً مجانية لفترات الاشتراك الأولى، أما الإبداعات الفردية للهواة فهي شائعة على المدونات الفردية المتاحة على SoundCloud.

التجوال و السياحة في العالم الإفتراضي

يعرض 500 من متاحف العالم اليوم خاصية التجوال الافتراضي في أروقتها للتعرف على القطع الفنية و الأثرية والتاريخ الطبيعي كمتحف اللوفر، المتحف البريطاني و المتحف الوطني البرازيلي. كما تمكنك خدمة Google Earth من التجوال الافتراضي في شوارع مدن العالم وزيارة معالمها البارزة من خلال صور ثنائية وثلاثية الأبعاد أرفقها مستخدمو الموقع من سكان تلك المناطق وزوارها. والسياحة الافتراضية لا تقتصر على الأرض فقط، فبإمكانكم قصد الصور اليومية و برامج المحاكاة التي تنشرها ناسا لأجزاء مثيرة من الفضاء.

الأندية الرياضية الافتراضية

ولأننا في الحجر الصحي مطالبون أيضاً برفع جاهزية مناعتنا ضد العدوى المحتملة، فممارسة الرياضة المنزلية ينصح بها بشدة. وتخدم هذا الغرض عشرات المواقع والتطبيقات التي تقدم نصائحها مجاناً منها موقع وتطبيق NIKE+ TRAINING CLUB لممارسة الرياضة في المنزل دون الحاجة لأدوات الصالة الرياضية وتطبيق Daily Yoga لممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء. وعربياً فتطبيق تمارين منزلية أحد أكثر التطبيقات جذباً لمريدي الرياضة الذاتية.

هذه كانت قائمة اقتراحاتنا، فشاركونا كيف تقضون أنتم أوقاتكم على الإنترنت. وتذكروا أن تملؤوا فراغكم بعيداً عن أجواء القلق وكونوا دائماً سالمين.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً