مسابقة بناة السلام اليمن
article comment count is: 0

اختتام الدورة الأولى من مسابقة «بُناة السلام» 

اختتمت منصتي 30 الدورة الأولى من مسابقة بُناة السلام التي استهدفت الأفراد والمبادرات الشبابية التي تعمل في إطار بناء السلام، حيث تم تنظيم هذا النشاط التنافسي من منصتي 30 بهدف تمكين الشباب اليمني نحو السلام. 

استمرت فترة الإعلان عن المسابقة في دورتها الأولى من التاسع من أغسطس حتى السادس من سبتمبر 2020، تقدمت خلالها عشرات المبادرات من محافظات يمنية مختلفة، ووقع الاختيار على سبع مبادرات شبابية توزعت بين المحافظات الخمس التالية: عدن، صنعاء، حضرموت، تعز، والحديدة. 

المبادرات السبع المختارة نفذت أنشطة وحلول تسهم نحو إنهاء الصراع في اليمن والدفع نحو عملية بناء وإحلال السلام، وقد تم تكريم المبادرات السبع بشهادات تقديرية ومبلغ 2000$ لكل مبادرة إضافة إلى إنتاج فيديو ترويجي لكل مبادرة. 

فيما يلي أسماء المبادرات المختارة، ونبذة تعريفية عن أبرز الأنشطة التي تم تنفيذها خلال الدورة الأولى من مسابقة بناة السلام: 

نشتي نعيش

قامت بتنفيذ حملة أونلاين لمواجهة خطاب العنف والكراهية، تضمنت الحملة إنتاج فيلم موشن جرافيك، ورسائل ومنشورات باللغتين العربية والإنجليزية يتم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تهدف إلى تعزيز بناء السلام في اليمن. 

نشتي نعيش

مبادرة سامح

قامت بتدريب 20 شاب وشابة ورفع قدراتهم على معارف بناء السلام ومهارات التعامل مع النزاعات وذلك من أجل توسيع شبكة الأعضاء المتطوعين، كما نفذت المبادرة حملة توعوية على منصات التواصل الاجتماعي من خلال نشر منشورات تعزز قيم السلام والتعايش في المجتمع، إضافة إلى نشر كتيب يحتوي على رسوم تعبيرية وقصص تنبذ العنصرية والتفرقة. 

فعالية مبادرة سامح

منظمة Human Voice 

نشرت عدداً من الفلاشات المرئية التحفيزية تحكي نماذج دول ناجحة، لدعم عملية السلام وبناء السلام، وفيديو تعريفي بالقرار الأممي 2250، وفيلم “نعم أستطيع” وهو فيلم قصير يهدف لرفع الوعي حول أهمية دور الشباب في عمليات السلام وحفظ الأمن، وتحفيز دور الشباب للمساهمة في كافة عمليات السلام، بجانب نشر منشورات توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما  نظمت المبادرة تدريباً رقمياً حول القرار الأممي 2250 الخاص بالشباب والأمن والسلام لـ 15 متدرب ومتدربة.

اتحاد شبيبة عدن

ركزت المبادرة على الجانب الإعلامي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ونشر منشورات وفيديوهات تساهم في نشر الوعي عن عملية بناء السلام، وفعالية حية تضمنت تنفيذ ورشة عمل مع صانعي القرار والمؤثرين وبعض المحامين والمسؤولين، وذلك من أجل تفعيل دور الشباب في بناء السلام وكيفية مساهمتهم في إنهاء النزاعات، كما تم إنتاج فيلم شاطئ السلام“.

فعالية اتحاد شبيبة عدن

فريق فكر الثقافي

القيام ببرنامج تدريبي لـ(48) شاب وشابة على النقد البناء وأسس الحوار السلمية، واستراتيجية المناظرة والقدرة على التعبير ومهارة الإلقاء، ونتج عنها إقامة مناظرات صغرى اختتمن بمناظرة جماهيرية ختامية، من أجل تشجيع الشباب على تبني ثقافة الحوار والتعايش، ورفع الوعي لديهم بالقضايا التي تمكنهم بأن يكون لهم دور بعملية السلام. 

مبادرة خطوة كاملة

شمل نشاط المبادرة إقامة مسابقة نتج عنها اختيار عدد من صانعي المحتوى والإعلاميين وتدريبهم من أجل توحيد جهودهم حول السلام، مع الأخذ بعين الاعتبار التوازن الجندري، تناول التدريب عدة محاور أهمها: بناء السلام، والمشاركة المجتمعية وحساسية النزاع، وذلك لإنتاج محتوى مرئي حول تجارب اجتماعية تعزز عملية بناء السلام لدى الجمهور.

تدريب من خطوة كاملة

نادي تكوين الثقافي 

تمحور نشاط النادي حول التعريف بماهية المساحات الآمنة وأثرها على بناء السلام، وذلك باستعراض تجارب عربية وعالمية لتطوير وخلق المساحات، ومن خلال استعراض 8 نماذج حية للشباب اليمني المؤثر منها عدداً من المقابلات أونلاين، الذين استطاعوا خلق مساحاتهم الآمنة أثناء فترة جائحة كورونا ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي، بجانب نشر منشورات تعريفية عن المساحة الآمنة، كما نفذ النادي فعالية توفير مساحة آمنة لما يزيد عن 150 شاب وشابة لعرض مواهبهم والتعبير عن ذواتهم بطرق فنية مسالمة. 

فعالية مبادرة تكوين

مشروع منصتي 30 فتح باب التقديم إلى مسابقة “بُناة السلام” في دورتها الثانية، حيث سيعمل  فريق المشروع على اختيار أفضل 7 مبادرات شبابية نفذت أنشطة لدعم السلام، وتكريم هذه المبادرات بشهادة تقديرية ومبلغ يصل إلى (2000$) لكل منها لتطوير وتوسيع مبادراتهم الحالية. يمكن التقديم لهذه المسابقة، والحصول على تفاصيل أكثر من هنا. 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً