article comment count is: 1

استبيان | بماذا يهتم جمهور السوشل ميديا؟

في استبيان أجراه مشروع “منصتي 30” حول “اهتمامات السوشل ميديا” قال 94% من الذين شملهم الاستبيان إنهم من متابعي أنشطة المشروع، دون فروقات تذكر في الفئات العمرية والنوعية والجغرافية، وكان الاستبيان قد اجتذب 1564 مشارك ومشاركة، بنسبة 72% للذكور، و 28% للإناث.

الذين قالوا إنهم من متابعي “منصتي 30” قاموا بتقييم تبويبات المشروع بدرجات متفاوتة، فتصدرت حملة #لاتصغرش_نفسك أعلى التقييمات بنسبة 67%، تليها الاستبيانات الشهرية بنسبة 51%، ثم مواد التراث الثقافي والإنساني بنسبة 47%.

الذين قالوا إنهم ليسوا من متابعي “منصتي 30” وهم 6% ممن شملهم الاستبيان، برروا ذلك بأسباب مختلفة، فقال 32% منهم إن المنصة لا تعبر عن اهتماماتهم، وقال 8% منهم إنها لا تمثل فئتهم العمرية، وقال 4% إنها لا تمثل نوعهم الاجتماعي (ذكر/أنثى)، فيما أشار 56% منهم إلى أسباب أخرى تدور حول عدم معرفتهم بها، أو معرفتهم بها لأول مرة من خلال هذا الاستبيان، أو انشغالهم الدائم.

تمنح وسائل التواصل الاجتماعي خيارات إخفاء الهوية عبر التسجيل بأسماء مستعارة أو غير حقيقية، ولهذا توجهنا بسؤال للمشاركين عن مشاركتهم في هذه المنصات بأسمائهم الحقيقية أو المستعارة، فأجاب 68.9% من أصل الذكور الذين نسبتهم 72% في الاستبيان أنهم يشاركون بأسمائهم الحقيقية، وقال 2,6% إنهم أولاد ويشاركون بأسماء مستعارة للذكور، أما بالنسبة للإناث فقد أجابت 21.6% من أصل الإناث المشاركات في الاستبيان بنسبة 28% إنهن يشاركن بأسمائهن الحقيقية، وأجابت 4.9% إنهن يشاركن بأسماء مستعارة للإناث.

إجمالاً، لدى المشاركين في الاستبيان اهتمامات مختلفة على منصات السوشل ميديا، فقد أشار 67.9% إلى المواضيع المتعلقة بالعلم والتكنولوجيا، وأشار 59% إلى مواضيع التعلم والتدريب، وبنسبة 58.7% جاءت القضايا الاجتماعية، إضافة إلى قضايا أخرى بنسب متفاوتة.

أكثر الذين يميلون إلى مواضيع العلم والتكنولوجيا هم الذين تقل أعمارهم عن 24 عاماً بنسبة 70% منهم بالمقارنة مع أقل الفئات ميلاً، بنسبة 62% من الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً، أما مواضيع التعلم والتدريب فإن أكثر الذين يميلون إليها هم الذين تتراوح أعمارهم بين 25-29 عاماً بالمقارنة مع الفئة الأقل ميلاً وهم الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً بنسبة 48% منهم، كما أن هذه الفئة الأخيرة هم الأقل ميلاً للقضايا الاجتماعية بنسبة 47% من هذه الفئة، بالمقارنة مع الفئة الأعلى، الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً بنسبة 66% منهم.

في السياق نفسه، يقول المشاركون في الاستبيان إن هناك أنواعاً من المواد تنقص الجمهور على منصات السوشل ميديا، أهمها برأي المشاركين، المواد التعليمية والتعريفية (44%)، الفيديوهات القصيرة والسريعة (41%)، القصص والتجارب الشخصية، وغيرها.

شارك في الاستبيان 1564 مشارك ومشاركة، بنسبة 72% ذكور، و 28% إناث، ومن محافظات مختلفة، بينها: صنعاء (35%)، تعز (22%)، عدن (13%)، إب (10%)، الحديدة (6%)، حضرموت (2%)، وغيرها.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (1)