استبيان المهن غير التقليدية المرأة اليمن
article comment count is: 546

المشاركة في استبيان | المهن غير التقليدية للمرأة

هل تؤيد/ين المفاضلة في التوظيف بناءً على النوع (الجنس)؟ وما هي المهن التي لا تناسب المرأة؟

ما الذي يمنع النساء من ممارسة بعض المهن غير التقليدية، وبماذا تصف/ين عمل المرأة في مهن كالنجارة وأعمال البناء؟

شارك/ي في استبيان “المهن غير التقليدية للمرأة” وادخل السحب على جائزة (جوال سامسونج جالاكسي A52s 5G).

يأتي الاستبيان الحالي ضمن أنشطة مشروع “المرأة، السلام والأمن” الذي تنفذه منصتي 30 بإشراف من RNW Media، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية و Care Netherlands.


Loading....

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (546)

        1. لماذ لا نفرق بين المرأه والرجل هل المرأه سوف تعمل نفس الاعمال التي يعمله الرجل هل المرأه تقدر على في اعمال البناء او في صيد السمك

  1. اتمنى الحصول على الهاتف لان هاتفي أصبح قديم وأريد هاتف جديد يحمل كاميرا جيده لكِ اقوم بتصوير المعاناه والأحداث التي تحدث في تعز فأنا ادرس الصحافة والإعلام

  2. الُمٌرَاُه ْعنَدِمٌا تْْعمٌلُ تْلُبّيَ احُتْيَجْاتُْه وَتْقًوَيَ مٌنَ شٌِخصّيَتُْها وَتْكِوَنَ نَافَْعُه لُنَفَسُِه وَلُبّيَتُْه

    1. يجب ع المراه ان تشارك في المجتمع
      لانه هذا حق من حقوقها لانها يه تربي اجيال الام هيه المدرسه وهيه الصحه والسلام

  3. يحق للمرأة العمل فكثير منهم لديهم الخبرة والحرف في الخياطة والكوافير والمشاريع الصغيرة ولازعم ندهمهم ونشجعهم وياريت تكون الدولة نفسها تقوم بدعمهم

  4. مافي حد يهتم بخصوص المراة اليمنيه غير منصتي 30 شكراً جزيلاً لكم منصتي 30 على مجهودكم

  5. هناك بعض ظروف تسمح للمرأة ان تدخل ميدان عمل الرجل ودا مش عيب دا ظروف حكت عليها ان تعيل من هي مسؤله عليهم .نعم ان المرأه البنيه الجسديه لا تساعدها في العمل ببعض مهن الرجل بحكم فارق الجسمان والبنيه ولكن إذا اضطر بها الأمر لمزاوله مهنه من تلك المهن فهي قويه وذات تحمل ،اي نعم بعض التقاليد ونظره الرجل للمراه في هذا الجانب نظره دونيه ،ولكن عادي جدا يشوفو المرأه في الحقل الزراعي او الرعي نظره تقديسيه ينظر لها لانه اتكل عليها في هذا المجال لكن في مجالات أخرى لسه ماوتعودو عليها تدخل هذا السباق المسأله فقط مسأله تعود اي شي جديد ينظر له بنظره دونيه وبعد ذلك يتم الاعتياد ،المهم من هذا لابد أن نسأل هل المرأه قادره على ادراه بعض تلك الأعمال ومزاولتها

  6. لابد من عمل المرأة فيما يناسب طبيعتها كامرأة شكرا لكم لدعمكم لعمل ومساعدة المرأة بل لكل أفراد المجتمع

  7. ابدعتوا والله ..كان استبيان يعجز اللسان عن وصفه من الدهشه والواقعيه،✨🌺

  8. منذ وقت ليس بالبعيد، كان الرجل يهيمن على صناعة العمل، وكان مكان المرأة هو البيت، ورعاية الأطفال، والطبخ لزوجها، إلا أن النساء اليوم يقمن بدور قيادي في الشركات وفي الحكم، تماماً مثل الرجال.
    وعلى الرغم من تفوق المرأة في عديد من المجالات، إلا أنه ما زالت هناك فجوة في العمل، وقدراته ومتطلباته بين الجنسين، فبعض المهن ما زالت صالحة للنساء أكثر منها للرجال، وهناك وظائف تكون الأفضلية فيها للرجال.
    وهنا سنتحدث عن وظائف تتمكن المرأة من القيام بها بشكل أفضل من الرجال ووظائف يقوم بها الرجال ولا تتناسب مع النساء وذلك يعود لطبيعة الفطرة وعدم تناسب المهن إما للجانب الجسدي او النفسي للنساء ومشقة العمل :

    حسب ما يقول الأخصائيون؛ فإن الأنثى تولد بمهارات متعددة، ومع تقدمها بالعمر يرتكز اهتمامها على شيء معين؛ فتراها وهي صغيرة تنتقل بخيالها بين المناصب؛ فتارة تريد أن تكون طبيبة، وتارة صحفية، ثم محامية؛ فمعلمة؛ فمهندسة.. إلخ، ولكن ما تلبث أن تصل لسن الحسم بشأن مستقبلها؛ فتعلن صراحة عن رغبتها، التي قد تروق لذويها، وقد لا تروق لهم؛ فتبدأ عملية العرقلة والنكد. وبحسب الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدراية: “تُقبل المرأة بطبيعتها على اختيار الوظائف التي تتوافق مع المؤهلات والقدرات العلمية الخاصة بها، التي تمكنها من اجتياز مراحل التوظيف بسهولة، والتي تُساعدها أيضاً على أن تحقق التوازن المطلوب بين وظيفتها وحياتها الخاصة”،
    @ ومن أهم المهن التي تناسب النساء:

    مهنة التدريس
    من المؤكد أن التعامل مع الأطفال؛ خصوصاً في مراحل التعليم الأولى، من المهام التي يمكن لأية امرأة أن تقوم بها بسهولة، ولذلك فإن الكثيرات من النساء، سواء في الداخل او الخارج أو بشكل عام، تقبل على الالتحاق بمهنة التدريس بعد التخرج في الجامعة، سواء التدريس لمراحل التعليم الأساسية أو الجامعية.

    مهنة المحاسبة
    تعتبر مهنة المحاسبة من أشهر المهن التي تعتمد على العمل المكتبي، وبالتالي فهي لا تتطلب سوى المجهود الذهني فقط؛ فضلاً عن أن العديد من أعمال المحاسبة لا تتطلب دواماً كاملاً؛ مما يجعل مهنة المحاسبة من أكثر المهن التي تجذب الكثيرات من النساء.

    مهنة التمريض
    التمريض من أنسب الوظائف للنساء
    ويُعد التمريض أيضاً من أهم المهن التي يتم وقوع الاختيار والتعيين بها دائماً على النساء؛ نظراً لأن المرأة بطبيعتها ذات قدرة على تقديم المساعدة والرعاية الصحية للمرضى، دون أن تجد صعوبة في ذلك.

    التجارة الإلكترونية
    تتجه الكثيرات من النساء في وقتنا الحالي إلى العمل في التجارة، ولكن بشكل مختلف؛ حيث إنه قد أصبح بإمكانها اليوم أن تقوم بتصميم أو شراء منتجات خاصة، ثم تقوم بالتسويق لها إلكترونياً عبر مواقع الويب المختلفة، وهي من المهن التي لاقت نجاحاً كبيراً في الأوساط النسائية؛ خصوصاً أنها لا تتطلب تواجد المرأة خارج منزلها.

    العمل الحر أون لاين
    وقد أصبح العمل الحر أون لاين أيضاً من أبرز المهن التي تقبل عليها العديد من البنات والنساء؛ حيث إن هذه المهن توفر وقتاً كبيراً للمرأة، دون أن تضطر إلى الذهاب إلى مقر عملها يومياً وتتكبد أيضاً عناء القيام بالأعمال المنزلية؛ فضلاً عن أنها لا تتقيد بوقت محدد لتنفيذ العمل، ومن أهم مجالات العمل الحر أون لاين المناسبة للمرأة، ما يلي:
    – العمل في التدوين وكتابة المقالات وبيعها إلى مواقع الويب المختلفة.
    – إدارة الصفحات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والحصول على أجر نظير ذلك.
    – الترجمة، وهي مهنة تناسب النساء الحاصلات على مؤهلات دراسية في إحدى اللغات الأجنبية.
    – تحفيظ القرآن الكريم، للنساء الحاصلات على إِجازة القرآن عبر غرف الفيديو.
    – إدخال البيانات للشركات أون لاين.
    – تصميم وإدارة وتحديث بيانات المواقع الإلكترونية التابعة إلى الشركات المختلفة.

    مهنة الأزياء والتجميل
    من أنسب الوظائف للنساء، تعتبر مهنة التزيين والتجميل وتصميم الأزياء والفساتين وإنشاء صالونات التجميل الخاصة والكوافير وصناعة البروتينات والخظاب والحِنّاء، من أكثر المهن المنتشرة بين النساء، والتي تجد نسبة إقبال عالية بينهن، ويرجع ذلك إلى أن المرأة بطبيعتها تميل إلى الجمال وتنسيق الألوان، وبالتالي فهي من المهن التي يمكن لأية امرأة القيام بها بسهولة.

    مهنة طب النساء
    نظراً إلى أن الكثيرات من النساء لا يحبذن اللجوء إلى الأطباء الرجال؛ فإنه توجد حاجة كبيرة إلى وجود عدد كبير من النساء المتخصصات في طب النساء، وعلى الرغم من أن هذه المهنة تُعتبر من المهن الصعبة نوعاً ما، والتي تتطلب قدراً عالياً من العلم والكفاءة، إلا أننا نجد عدداً كبيراً من النساء يحرصن على الالتحاق بمهنة الطب النسائي.

    مهنة طب الصيدلة
    تعتبر مهنة الصيدلة من المهن المميزة التي تحتل مرتبة متقدمة ضمن أفضل المهن في العالم عامة، وأفضل المهن للنساء خاصة؛ حيث تفضل الكثيرات من البنات والسيدات العمل في هذه المهنة؛ نظراً إلى أنها من المهن المربحة، والتي لا تتطلب مجهوداً كبيراً، وتوفر للمرأة وقتاً جيداً لتدبير شؤون منزلها أيضاً.
    استشارية نفسية
    تمتلك المرأة قدرة كبيرة على القيام بمهام وظيفة العلاج النفسي، ونحن نجد أن العديد من علماء النفس على مر التاريخ كن من النساء، ويرجع ذلك بالطبع إلى قدرة المرأة على فهم وتحليل العواطف والمشاعر والمشاكل المختلفة بمهارة فائقة، ولذلك تُعد مهنة الاستشارية النفسية من المهن المحببة لدى الكثيرات.

    مديرة إستراتيجيات
    أسهل الوظائف الملائمة للنساء
    هذه المهنة تتطلب أن تكون المرأة ذات قدر عالٍ من الحكمة والتخطيط والقدرة على وضع إستراتيجيات العمل الناجحة، وهي تعد أيضاً من أسهل الوظائف الملائمة للنساء؛ نظراً إلى أنها لا تتطلب جهداً ولا دواماً كاملاً، وإنما تتطلب فقط أن تقوم بوضع إستراتيجيات العمل وتوضيح أهدافها وأساليب تحقيقها

    @ومن الوظائف التي لا تتناسب مع النساء :
    قيادة الحافلة
    هناك عديد من النساء اللواتي يقدن السيارات والحافلات، ولكن الصورة النمطية تظهر أن الرجال أفضل في القيادة، فالرجال لديهم ثقة أكبر خلف عجلة القيادة، وهو ما تفتقر إليه بعض النساء، لذا فإن الرجال لهم الأفضلية على النساء في هذه المهنة.

    التدريب الرياضي
    كم عدد الإناث اللواتي يعملن مدربات لكرة القدم في فرق كرة القدم الخاصة بالرجال
    العدد هو صفر بالتأكيد، أما في الفرق النسائية فهو ضئيل جداً بالمقارنة مع عدد الرجال، كما أن الفرق الرياضية الرجالية تحظى باهتمام كبير جداً مقارنة بالفرق النسائية، كذلك النساء أنفسهن يفضلن متابعة الفرق الرجالية على النسائية، لذا ما زال الرجال يتفوقون في هذا المجال.

    مهنة الكهربائي والميكانيكي
    عند استدعاء كهربائي إلى منزلك، مَن سيقوم بطرق بابك؟ هل هو رجل يحمل مجموعة من الأدوات والمعدات أم امرأة؟ والأمر نفسه ينطبق على الميكانيكي عند طلبه لإصلاح سيارتك. فعلى الرغم من كونك امرأة إلا أنك قد تترددين كثيراً في استدعاء امرأة أخرى لإصلاح ما تم تعطيلُه؛ وبالتأكيد ستطلبين رجلاً لتنفيذ تلك “التصليحات” لضمان الجودة.

    الأمن والشرطة
    عندما يتعلق الأمر بتطبيق القانون، نجد أن الرجال هم أفضل في ذلك، وهم أكثر عدداً.
    وضباط الشرطة الرجال عادة ما يكونون أقوى وأسرع، وأكثر صرامة، خصوصاً أنهم يتعاملون في الغالب مع رجال مثلهم حيث تشير الإحصاءات إلى أن الرجال يرتكبون أعلى نسبة من جرائم العنف، وعلى الرغم من وجود عدد كبير من النساء يخضعن لعديد من التدريبات ليكن قادرات على التعامل مع المجرمين، إلا أنهن لا يزلن غير قادرات على مجاراة الرجال في ذلك.

    البناء والتشييد
    المرأة لا تحاول أن تكون أفضل من الرجل في بعض المهن بسبب طبيعة العمل في تلك المهن، فهناك مثلاً مجال لا يمكننا أن نتوقع أن تنافس النساء فيه الرجال، وهو مجال البناء والتشييد، لكونه يتطلب قوة ونشاطاً بدنياً كبيرين، وسيكون من الصحيح القول: إن المرأة لن تكون قادرة أبداً على منافسة الرجال في مجال البناء والتشييد.

    ** الجميع لديه مواهب ومؤهلات مهنية مختلفة، تعتبر مهمة للنهوض بالمجتمع ككل، فبعضهم ينجح في مهنة معينة ويتفوق فيها، عكس آخرين يفشلون فيها ولكنهم ينجحون في مهن أخرى، ويظل التعاون بين الرجل والمرأة في القيام بالأعمال والتناوب عليها من أساسيات وركائز نهوض المجتمع

    By #Ömer_alasbahi

  9. دائما نجد ان فريق منصتي 30 من المهتمين بالقضايا الخاصة بالمجتمعات وعن طريقه يتم طرح الحلول لهذه القضايا بشكل سليم وجميل شكرا لكم من الاعماق…

  10. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، انا كوني كرجل ابحث عن عمل يتناسب مع قدرتي البدنية والعقلية قد اكون طبيب او مهندس او جندي بحسب قدرتي
    وكذالك المرآة بامكانها ان تكون جندي او مهندس او طبيبة او سائقة اجرة او حاكمة لشعب والعديد من المهن مثلها مثل الرجل
    نضرب مثلا خولة بنت الأزور كانت تقاتل في صفوف المسلمين وكان ذالك بحسب قدرتها ولا يخفى علينا السيدة بلقيس حكمة شعب عريق فيه الآاف من الرجال الاقوياء القادرين على الحكم ،
    وكذالك السيدة اروى وغيرهن كثير. لا اظن ان هناك مهنه لا تقدر عليها المرآة او تخصص للرجل فقط دون المرآة

  11. يجب ع المراه ان تشارك في المجتمع لانها هيه تريي اجيال والام مدرسه والسلام

  12. الضروف والحرب من اجبرت المرأة ان تلجاء الى العمل وبسبب العنف التي تواجهه في حياتها

  13. حبيت الاستبيان والموضوع ذاته ..اتمنئ بالمستقبل يعملن كل مايحلو تقيد او انتقاذ لهنُ

  14. لو المرآة حابه تعمل بعمل غير تقليدي تعمل فيه ولا تخاف وتستمع لأحد دامها مقتنعه وعارفه انه ذا شي تقليدي مش حرام فخلاص تسويه واحيان الحياة تجبر المرآة انها تعمل اعمال شاقه

  15. النساء شقائق الرجال، لابد من الوسطيةه في الامور ودراسةه جميع نواحيها من السلبيات والايجابيات، بالتوفيق.

  16. إستبيان أكثر من رائع لمنح المرأه حقها للعمل في الوظائف المناسبة لها واللتي تعزز في قيمة المرأة في المجتمع اليمني

  17. الموضوع جميل جدا ونشكركم على تسليط مثل هذه المواضيع من حق المراة ان تعمل في كافة المجالات التي هي تريدها وبارادتها الشحصيه وبقرارها هي شخصيا تختار العمل الذي تعمل فيه ولكن براي اعتقد ان هناك اعمال شاقة مثل النجارة والحدادة والبناء هذه اعمال شاقه على النساء نظرا لانها انسانه رقيقه ولطيفه وهاذه اعمال تجهدها وترهقها وتاثر على صحتها بل وتعتبر من احد العنف برائي المراة يجب ان تكون قائدة ان تكون كما تريد هي لاتكون كمايريدها الاخرون ما يمنع المراة من العمل اولا العادات والتقاليد منع منع العمل ومنع الخروج وايضا الخوف على صحتها اذا كان العمل شاق عليها وايضا عدم ثقه الاهل وعدم اعطاء الفتاة حريتها الكاملة في اتخاذ قرارها

  18. الدي يمنع المراءه من المشاركه في بناء السلام الاعراف وتقاليد وتفريق بين الجنسين المراءه قادره أن تبني السلام المراءه قادره أن تكون في القياده وان تكون في كل الجوانب بس فيببعض المجتمعات التقاليد ولاعراف همشت المراءه بشكل يجب أن تكون المراءه حق مثل الرجل بكل الجوانب لانها شقيقته في مشاركات وقياديات في مجتمعنا بس لابد أن يوصل اصواتهن في بناء السلام وكسر حواجز الاعراف من اجل أن يعطي المراءه حقها الكامل في المشاركه وان يكون لها صوت من اجلها واجل أن يعم السلام لانه المراءه لها حقها ومكانتها في المجتمع هيه من تلد هيه من ترضع هيه من تربي هيه من تعلم هيه من تسد الرجل يجب أن يكون لها مكانه ويجب أن تكون المراءه مكانه وخاصه المراءه الحجيه يجب أن تكون لها مكانه حتى في دائره الحوار لانه في قياديات ومسؤلات لازالو من حصرين في دائرتهم المراءه قادره أن تبني نفسها ولها الحق في العمل ولها الحق في حريه الري ولها الحق في الامن ولامان داخل وخارج البلاد رغم التقاليد فلمراءه فيها ان تبني السلام

  19. انا كاامراءة احب اعمل في كل المجالات ولايهمني اي شيئ وانما المهم ان اعتمد على نفسي واكسب رزق حلال واصل إلى طموحاتي واحقق هدفي

  20. المراة هي نصف المجتمع وهي التي تلد وتربي النصف الاخر فمجهودها جبار شكرا لكل اخت ام ابنة لكل امرآة مكافحة*.*

  21. ان الضروف والحرب هي من اجبرت المرأة في الاعمال والمهن الغير تقليديه كما ان العنف ضدها كان من اهم المسببات التي جعلتها تعمل في هذه المهن. استبيان جميل جدا

  22. نتمنى أن يكون للاستبيان تأثير فعال وايجابي في المستقبل القريب في المجتمع اليمني.

  23. ومن أهم الأعمال التي تناسب المرأة فالمرأة تبدع في مزاولة هذه المهنة فريادة الأعمال مهنة مثالية بالنسبة للنساء إذ تضعهن موضع المسؤولية لإدارة العمل بأنفسهن وذلك من خلال توفير مساحة أكبر من الحرية والمرونة تمكن المرأة من ممارسة شغفها وتشعرها بالأمان الوظيفي باعتبار المرأة هي المسؤول الأول عن إدارة العمل واتخاذ القرارات ووضع القوانين الخاصة بالعمل ومن أمثلة ذلك إنشاء مشروع بسيط كإنشاء متجر صغير أو مهنة التدريس ومهنة المحاسبة ومهنة التمريض.

  24. نعم ومن أهم الأعمال التي تناسب المرأة ريادة الأعمال ومهنة التدريس ومهنة المحاسبة ومهنة التمريض
    فالمرأة تبدع في مزاولة مهنة ريادة الأعمال باعتبارها مهنة مثالية بالنسبة للنساء إذ تضعهن موضع المسؤولية لإدارة العمل بأنفسهن وتوفير مساحة أكبر من الحرية والمرونة تمكن المرأة من ممارسة شغفها وتشعرها بالأمان الوظيفي باعتبارها هي المسؤول الأول عن إدارة العمل واتخاذ القرارات ووضع القوانين الخاصة بالعمل ومن أمثلة ذلك إنشاء مشروع بسيط كإنشاء متجر صغير.

  25. الموضوع جيد واتمنى استخدامه بطريقه الجيده وليس للحريه التي تصل الى المحرمات لأنها ليس لها صله بالحريه انما إلى الحرام ، اتمنى التوفيق للجميع.

  26. اذ عملت المراء وهي تساعد زوجها. واسرتها. حلو اما ان تعمل. لتسليه. وصرف راتبها في اشياء غير اساسيه. لا

  27. لا اؤيد المفاضلة في التوظيف بناء على النوع
    فهناك مثال المراءة الريفية التي تقوم باعمال مثلها مثل الرجل.. لاسيما الاعمال المكتبية والادارية التي سهلت انجاز مثل هذه الاعمال بالتطور التكنلوجي.. ولا يحق
    اما برفع ورقة العادات والتقاليد في وجه النساء في منعهن من العمل ..
    المراءة في بيتها لا تجيد الاعمال المنزلية فقط ..بل كل ما يرتبط بالمنزل.

  28. نتمنى ان تُحدث هذه الاستبيانات نتائج وفروقات حقيقية على أرض الواقع في المستقبل القريب🤗

  29. بسبب عادات وتقاليد بعض من المجتمع المتمسكين فيها لحد الان ونحن في قرن ٢١

  30. لا
    المهن التي لا تناسب المراه هي المهن الشاقه المتعبه والذي هي كالنجاره واعمال البناء

  31. هناك مشكلة كبيرة هي السبب الذي تمنع المرأة وهي ثقافة المجتمع رديئه جدا ويحتاج الأمر لسنوات عديده لتغيرها وتحسينها اي بمعنى مجتمع سجين نفسه

  32. اعجبتني المواضيع المطروحه وهي مهمه جدا لانه تمس المره اليمنية التي غيبتها العادات والتقاليد من ممارسة حقوقها من تعليم وعمل وصناعة قرار في هذا البلاد الدي عندها العادات والتقاليد اهم منها فهي نصف المجتمع بل صانعة مجتمع واحد

  33. العمل والوظيفة من حق الجميع نساء ورجال والكفائه والخبره لكن يستحق وللاسف في مجتمعنا بعض العادات هي من تقيد المرأه في بعض المهن

  34. الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

  35. من وجهة نظري هناك اسباب كثيره منها
    قدرة المرأة البدانية فرجل بدنين اقوى وبستطاعته تحمل المشقه اكثر
    وايضاً هناك اعمل لا تسمح بها العادات والتقاليد للمرأة و يفرضون عليها القيود و يمنعونها من عملها وان فعلتها ينظرون اليها بنظرت نقص وازدراء

  36. لا يوجد مهنة لا تصح للمرأة بل يمكن ان يكون الابداع في المهن اكثر من الرجل لكن المهن الغير تقليديه مثلا كالميكانيك فالمرأة بطبيعتها ووبنيتها الجسديه وطاقتها لم تخلق للاعمال الشاقه، للمراة لا يجب تحديد لها اشياء محدده في المهن، بل ان يترك لها حرية اختيار مهنتها وان وجدت العوائق علينا بالنصائح وليس الانتقادات

  37. ان شاءالله ن كل النساء توصل لحلمها ومافيش اي شي تعرقلها لا العادات ولا التقاليد

  38. نعم لمشاركة المرأه في جميع الوظائف الحكوميه وغير الحكوميه

  39. يجب ان لا تظلم النساء في مجتمعنا ..ولاكن بجب ان تكون المرءاة جزاء من االمجتمع في اماكن تتماشا مع عادات البلاد وتقالديها الاصلية .فلا يجب ان تظلم النساء. بسكل كلي ….ويجب اشراكهن في مجالات مجتمعية ..وعملية ..وخاصة التعليم والمهن الحرفية كالخياطة وكثير من الحرف التقليدية الاي تكون فيها المراء جزاء في بناء الاسرة وتكون مساندة لرب الاسرة..وهاذا شي طبيعي ومن اقل حقوقهن ..ولاكن لايجب ان تغرس فكرة ..اعطاء المراءة حقوقها كما يريد الغرب …فلمراة لها حقوق شرعها الله والدين ….فلمفهوم الذي يطرحة الغرب حاليا ..غير لايق وغير مصح …فيجب ان يكون للمراءة دور اساسي لايق لمكانتها ولدينها ولمجتمعها. ….ولايحق لاي شخص ان يقف ضد اعطاهن حقوقهن واشراكهن في مجتمعنا بحجة التقاليد الجاهلية …..وشكرا

  40. بيان رايع جدا ويجب ترك العقول الخاوية التي تستنقص من حياة المراءة في مجتمعناء …في مجالات كثيرة ..لايسع ذكرها …وبرضة يكون عمل المراءة بعيد عن التفتح الشايع والذي نراة الان …يجب اشراكهن في كل شي ..مع ان لايتخالف ذلك في شرعيتنا ..

  41. 1-ان تشتغل مكوجيه تعمل على كي الملابس مقابل اجره معينه
    2-ان تشتغل سباكه
    3-ان تشتغل سايسه سيارات تعمل على صف السيارات

  42. صفحة أكثر من رائعة، من الصفحات القليلة ذات المصداقية في شأن حقوق المرأة و التي لا تبرز السلطة الذكورية على المجتمع الأنثوي.
    كل الاحترام و التقدير.

  43. يحق المرأة العمل في الأعمال غير التقليدية لانه هذا لاحرام ولا عيب
    وبس والله
    📿🐸

  44. استبيان موفق ونتمنى المزيد من الاستبيانات التي تعكس الواقع اليمني ومدى تأثير التطورات ع اليمنيين خصوصا

  45. استبيان اكثر من رائْع
    نعم لمشاركة المرأة في جميع الوظائف الحكوميه وغير الحكومية
    رد

  46. لا تُفضل اكيد، والمرأة اذا كانت قادرة انها تشتغل أشغال قاسيه “الفطرة الأنثويه” فهذا م ينفع انه يُقابل بالرفض، ب الأول والأخير هذي حريه شخصيه، وةلمرئة نصف المجتمع

  47. وهذا مايجب مجتمعنا المنغلق في اليمن ان يتقبله ويعطي المراه حقها في اداره الاعمال الحره والحكوميه وبدون عوائق

  48. فكرة منصتي رائعه لاتاحتها للشباب اعطاء ارائهم ومناقشة ودراسة مايحتاجه الشباب او الرؤىا المستقبليه لهم

  49. المره تكون مهنته في التعليم في المكاتب الحكوميه واشياءكثيره منهاتستطيع فعله في أعمال لاتقدرعليهامثل النجار لوفي ورشات اوفي عمل البناء

  50. ااويد المفاضله بنائا على الجنس لان هناك مهن لاتتناسب مع طبيعة المرأه كالمهن الشاقه والمهن التى تعرضها للتحرشات مثل السواقه والمهن التى تعرضها للخطر

  51. تستطيع المرأه أن تقوم في أعمال عديده في مجال التعليم أعمال في المكاتب الحكوميه في الطب والهندسة وأشياء كثيرلاتعوق المره أي شراء قدهي تقدران تسويه في مجال العمل حتي شوفوالفين وصلت المرأه بقوتهاالعقليه في بعض الدول قدتحكم المرأه في مجال الحكم الرئيسي ومنهاالكثير لاتعتبروالمراه ضعيفه لاتتحمل الشقاءوالتعب من أجل مستقبله في أي مجال تقدر عليها

  52. المفاضله شي غبي جدا وتنسابها جميع المهن التي تستطيع العمل بها اما بالنسبه للوصف باعمال النجاره والبناء فهذا بالنسبه لي شي طبيعي جدا لكن من المفترض من مجتمعنا يرﻯ ان هذا طبيعي مثل المجتمعات الاخرﻯ

  53. هناك نساء في مجتمعي يعملن بما اسميتموها بالمهن الغير تقليدية فمنهن يعملن حفارات قبور ومنهن معلمات بناء بلك ومعلمات طلاء ..العمل لايحتكر للمراءة او للرجل ..هذه نظرة ولدت من رحم العادات والتقاليد المشوه

  54. انني اويد ان للمرأة التي تقوم باي عمل مثل الرجل بنفس كفائته ان تحصل على نفس امتيازته تماماً دون تفرقه

  55. موضوع مهم جداََ

    و نعم لعمل المرأة الكادحه و توفظيها في الوظائف الحكومية او في القطاع الخاص..

    تحياتي للجميع

  56. احببت الإستبيان جداً بسبب أنه المرأة بشكل عام والمرأة اليمنية بشكل خاص يحتجن إلى الدعم والتشجيع إلى أن يضعن بصمتهن في الجانب العملي والمهني وخصوصاً أن جوانب العمل بشكل عام تحتاج لكل من الجنسين (الأنثوي+الذكور) وشكراً لكم

  57. استبيان جميل
    لكن ليست كل المهن مناسبة للمرأه
    هناك أعمال شاقه لاتتناسب بنية المرأه مع هذه الأعمال

  58. سلاسة الاختيارات وطرح الافكار شكرًا لمن اعد الاستبيان ونشجع المساواة ونشجع عمل المرآة قي جميع الاعمال خاصة بعد نشوب الحرب اصبحن هن المعيل الوحيد لكثير من الأسر .

  59. اعتقد هكذا استبيانات يجب ان تأخذ على محمل الجد وان تطبق من قبل اي جهة حكومية لأنها النواة الأولى التي سترتقي بالمجتمع اليمني.

  60. أنا أؤيد وأشجع مشاركة المرأه في المهن الغير تقليديه سواء نجاره او ميكانيكية في سياراة او او في اعمال البناء او حتى التكييف وتبرد تصلح المكيفات ثلاجات من الجيد. ان تطور المرأه نفسها وتتعلم اي شي يفيدها او يفيد غيرها

  61. ناخذ بعين الاعتبار ان التكوين الجسماني للمراؤه غير الرجل فاخلق لتحمل اشياء محدوده ليس مثل الرجل ولكن هناك ظروف تجبر المراءه لتخطي هذا التكوين والعنل باعمال شاقه من اجل لقمه العيش

  62. ناخذ بعين الاعتبار ان التكوين الجسماني للمراؤه غير الرجل فاخلق لتحمل اشياء محدوده ليس مثل الرجل ولكن هناك ظروف تجبر المراءه لتخطي هذا التكوين والعنل باعمال شاقه من اجل لقمه العيش

  63. ومن أهم الأعمال التي تناسب المرأة فالمرأة تبدع في مزاولة هذه المهنة فريادة الأعمال مهنة مثالية بالنسبة للنساء إذ تضعهن موضع المسؤولية لإدارة العمل بأنفسهن وذلك من خلال توفير مساحة أكبر من الحرية والمرونة تمكن المرأة من ممارسة شغفها وتشعرها بالأمان الوظيفي باعتبار المرأة هي المسؤول الأول عن إدارة العمل واتخاذ القرارات ووضع القوانين الخاصة بالعمل ومن أمثلة ذلك إنشاء مشروع بسيط كإنشاء متجر صغير أو مهنة التدريس ومهنة المحاسبة ومهنة التمريض

    نشكركم علا جهودكم المبذوله في هاذا المشروع الرائع وكمان ابدعتوا والله ..كان استبيان يعجز اللسان عن وصفه من الدهشه والواقعيه،✨🌺

    رد

    رد

  64. قضية كان لازم تطرح من زمان من اجل النقاش لكن ان تصل متاخرا خيرا من الاتصل

  65. تحياتي لكل ام واخت وفتاة يمنية عربية
    يشاركن في حياتنا حفظ الله اليمنيين واليمنييات وحفظ اليمن اجمع….. امين

  66. شكراً لاهتمامكم بالقضايا المتعلقة بالمرأة وتسليط الضوء على قصص نجاح للنساء حتى يصبحن ومضة لامعة لإلهام الأخريات للتوجه نحو النجاح ونحو المراد.

  67. مواضيعكم مهمه ورائعه لانها تستهدف القضايه العامه وترى الرأي العام

  68. لا يقتصر العمل على الرجل فقط بل المرأة عليها بالعمل لمساعدة زوجها إذا احتاجا

  69. شكرا لكم وكتب الله اجركم حق المراه ضروري في مجتمعنا ومايهم اذ الرجل ذكر او هي انثى بس حق المراه تستحق انت تاخذ حقها في الوضائف وجميع حقوق المراه ويجب على المراه ان تشارك في المجتمع
    لانه هذا حق ومن حقوقها لانها تربي اجيال الام هيه المدرسه وهيه الصحه والسلام
    نشكركم علا جهودكم المبذوله في هاذا المشروع الرائع وان شاءالله الجائزه من نصيب الي بيطلع حظه

  70. يجب ع المراه ان تشارك في المجتمع
    لانه هذا حق من حقوقها لانها يه تربي اجيال الام هيه المدرسه وهيه الصحه والسلام

  71. شكرا لكل ما تقدمة منصتي 30 من افكار ومسابقات عن ثقافات اليمن مع تمنياتي لكم بكل توفيق ونجاح دائم

  72. استبيان رائع وممتاز جدا وفقكم الله وسدد خطاكم انتم الأفضل دائما

  73. المرأه نصف المجتمع وعلملها وتربيه أولادها في صالح المجتمع الذي هيه فيه اذا المراه يجيب أن تعمل وان تربي الأجيال وان لا تكون للدعايه الرخيصه فل المرأه مصونه هي الام ولااخت والزوجه حفظ امهاتنا واخواتنا

  74. برانج جميل ونقاشات اجمل من راع فهز يوضح ماهي الاعمال التي تليق ب النساء شكرآ لكم

  75. برنامج جميل وفيه نقاشات اجمل من راع فهو يوضح ماهي الاعمال المخصصه للنساء وخاصه في بلدنا شكراً لكم

  76. نعم للمساوأة… والذي يمنع المرأة من ممارسة الانشطة والاعمال المهنية هي العادات والتقاليد

  77. اتمنى ان لا يكن تمييز بين الرجل والمراه….
    ومبروك مقدماً للفائز با الجائزه.. سوى كنت انا ام غيري يستحقها، اتمنى التوفيق للجميع… وشكرا

  78. استبيان جميل جدا وفقكم الله علا مثل هاذه الاعمال التي لها تأثير كبير للمجتمع

  79. اعمال المراه هي الخياطه والتعليم ودكتوره واعمال يدويه وحرفيه وكوافير الخ

  80. في نظريتي أن تعمل المرأة في المجالات التي تختص بالحريم بدلآ من الأعمال الخاصة بالرجال والرجال يعملوا بمايخص الرجال بنفس المعادله يمكن يكون أفضل فوق مالتصور واشكركم على لستبيان جزيل الشكر

  81. الموضوع جميل جدا ونشكركم على تسليط مثل هذه المواضيع من حق المراة ان تعمل في كافة المجالات التي هي تريدها وبارادتها الشحصيه وبقرارها هي شخصيا تختار العمل الذي تعمل فيه ولكن براي اعتقد ان هناك اعمال شاقة مثل النجارة والحدادة والبناء هذه اعمال شاقه على النساء نظرا لانها انسانه رقيقه ولطيفه وهاذه اعمال تجهدها وترهقها وتاثر على صحتها بل وتعتبر من احد العنف برائي المراة يجب ان تكون قائدة ان تكون كما تريد هي لاتكون كمايريدها الاخرون ما يمنع المراة من العمل اولا العادات والتقاليد منع منع العمل ومنع الخروج وايضا الخوف على صحتها اذا كان العمل شاق عليها وايضا عدم ثقه الاهل وعدم اعطاء الفتاة حريتها الكاملة في اتخاذ قرارها

  82. استبان اكثر من رائع
    ونماذج الاكثر روعه على منصتي 30

    شكراً لكم وونتمنئ للجميع التوفيق

  83. عمل المرأة أحيانا يكون أفضل من عمل الرجل
    فقد وجدن نساء فهمن عمل المحاسبة والأمور المالية افضل من بعض الرجال.. اتمنى ان اجد امرأة تعمل لي مخطط او خريطة لمنزل جديد فهي الشخص الوحيد الذي يعرف ويتعامل مع مداخل ومخارج اوغرف المنزل ارجوا ان تدخل المرأة هذا المجال ونقول ان خريطة المنزل تصميم السيدة فلانة.

  84. لا للمفاضله في الوظيفه حسب الجنس ولا افضل عمل المراه في المهن غير التقليديه مثل النجاره والبناء لانها اعمال شاقه

  85. المراه نصف المجتمع شكرا جزيلا لكم علي أستبيان ووخالص اشكر لدعمكم لنا

  86. أصبح من الضرورة بمكان استيعاب المرأه فى الكثير من الوضائف الهامه التى تناسبها وتناسب تموينها الانثوى مثل طبيبه فلا أعتقد أن الرجل يحب أن يكشف على زوجته أو أحد قريباته دكتور وخاصه فى الأمور الخاصه وكذلك أيضا ممكن تعمل مدرسه وكوافيره وفى مجال الخياطة أو البرمجة أو السكرتارية او المجال التجارىوهناك مجالات كثيره يمكن أن تعمل بها المرأة وخاصه نحن فى زمن العلم والتكنولوجيا كما أن هناك وضائف شاقة لا تتناسب مع انوثتها ورقتها مثل أعمال البناء أو المكنيكا أو العسكره لأنها تسلب منها أنوثتها ورقتها وتجعلها تتمتع بشخصية رجوليه تناسب عملها هذا وكذا المجتمع المحاطه به

  87. لا فرق بين المرأة والرجل في مفاضلة التوظيف
    في قانون الخدمة المدنية يورد توصيف الموظف ..سوى للمرأة او الرجل

  88. هناك بعض الأعمال لايجب على المرأه ان تعمل فيها كونها شاقة ومجهده والاحتفاض برقة المرأة وعفويتها وانوثتها وشكرا

  89. الله يحفظكم محد قد فعل مثلكم صراحه
    اعرف حظي زفت والله 😂بس نجرب وع الله 🥺

  90. لا تجوز مشاركة المرأة في المهن
    التقليدية لأن المهن التقليدية في مجتمعنا خاصة بالرجال وليس النساء

  91. نعم لمشاركة المرأة في جميع الوظائف لانها نصف المجتمع ولها تاثير كبير في المجتمع

  92. لانو المره لاتستطيع ان تحمل البلك ولا تعمل باعمال انجاره ايضاء بس تقدر انها تعمل في اي وضيفه ثانيه

  93. يجب ان يكون للمرأة دور في بناء المجتمع ، ويمكن ان تقوم ببعض المهن ، ولكن يجب ان تكون بعيده عن المهن التي تتطلب جهد ومشقه ، حفظا على سلامتها وصحتها…

  94. المرأة هي العنصر اللطيف في المجتمع ولا تناسبها الا أعمال بسيطة تناسب قدرتها الجسدية لانها تتعتبر المربية والقائمة بأعمال المنزل والاهتمام بالاطفال وغيرها من الاعمال لذلك ان عملت فلتعمل بأعمال خفيفة

  95. اتمنا ان ينتهي الجهل في اليمن، وان ننظر الى المرئه بأنها فرد من المجتمع فعال في جميع المجالات العمليه الاخلاقيه، لكي لا تتجه بعظ النساء الى الحرام من اجل ايجاد لقمة العيش.

  96. نعم اوايد المفاضله التي تقوم بستثمار المرأة في الشغل قد تكون بعض الاعمال شاقه لكن إذا استمرت لاوجود مشكله والمهم هو استغلال لوقت المرأة حتى يستفيد منها المجتمع انا ااقترح لشريكه تقوم بتشغيل المرأة وهي في بيتها كالخياطه وتصنيع القطن تقوم باي عمل

  97. إستبيان أكثر من رائع
    للمرأة حقوق ولها الحق في العمل في أغلب وليس كل المهن

    مثلاً … أعمال البناء والنجارة والخراطة ووو
    لا تصلح للمرأة إطلاقاً…لأن المرأة ليست بالقوة التي يمتلكها الرجل

    فبعض الأعمال تكون شاقة وتحتاج جهد وقوة وهكذا أعمال لا تتناسب مع المرأة إطلاقاً

    وشكراً لكم

  98. لكي تحصل على افضل الامور و صوابها عليك باتخاذ الرأي العام واول من يقوم بهذا العمل انتم شكرا لكم ولطاقم الفريق

  99. كل الشكر والتقدير على ٳثراء مثل هكذا مواضيع يكون فيها توضيح المبهم وتفسير الغامض وتنقيب الحقيقه الواضحه في بعض المواضيع المتعتمه والراكده بسبب عادات وتقاليد من صنع الٳنسان، شكرا لكم على ٲهتمامكم بقضايا مجتمعيه تٲخذونها بجوانب البحث العلمي حيث استقصاء ٲراء افراد المجتمع .

  100. المرأة في اليمن تحتاج نقلة نوعية وتوعية لاهمية دورها ببناء الوطن نعاني من احتقار الرجل للمراه العاملة والتي تقود السيارة والتي تقاوم الحياة وتبحث عن رزقها بالحلال مضطهده المرأة في إب بالذات

  101. شكرآ على الاستبيان ويجب على المرأة أن تأخذ حقوقها كاملة حتى الوظيفة يحق لها تصل إلى رئيس جمهوريه

  102. استبيان رائع وللمرأة حقوق مثل ما للرجل حقوق في وظيفة وغيرها

  103. استبيان رائع يخدم المرأه ويبرز حقوقها اتمنى لكم التوفيق ونعم لمشاركه المرأه ومساواتها برجل

  104. نعم ايد عدم عمل المرأة ببعض الأعمال مثل النجارة وغيرها كونها اعمال تتطلب قوة والمراة لا تستطيع العمل كون التقاليد والعادات عندنا لا تسمح بذلك

  105. نعم أؤيد طبقاً لنوع الوظيفة أولاً فهناك ما يتناسب وطبيعة وبنية الرجل ولا يتناسب وطبيعة وبنية المرأة والعكس صحيح
    وهناك أيضاً ضوابط الدين والمجتمع اليمني المحافظ
    فمثلاً الوظائف التي يوجد فيها الاحتكاك بالجنس الآخر
    وغيرها

  106. لابد من تمكين المرأة واعطائها الدور الريادي والذي يتناسب مع بنيتها الجسمانية مع مراعاة الجانب الديني والإنساني لها وذلك لحفظ وصون كرامتها وحقوقها المشروعة فالمرأة عنصر أساسي في بناء المجتمع ككل .

  107. يارب اربح
    لازم المجتمع كله يهتم بالمرأه وتوظيفها لانها نواةالمجتع وهي ام واخت وزوجه وفي كل الاحوال يستفاد منها ابنائها وكل الي حوليها

  108. للمرٲه الحق في العمل ولاكن بما يناسب كونها مرٲه فلاتقارن نفسها بالاعمال الشاقه الذي من خصوصيه الرجال

  109. نشكركم علا جهودكم المبذوله في هاذا المشروع الرائع
    وان شاءالله الجوال من نصيبي

  110. اظن من اكثر المهن غير التقليدية بالنسبة للمرأة القضاء.والنجارة.
    مع انها قد تكون مجالات ابداع لها💛

  111. يجب إعطاء المراه الفرصه للعمل وفق ما تملكه من مواهلات فكريه و مستواها التعليمي بغض النظر عن مكانه المنصب الذي دائما ما يعطي للرجل و شكرا

  112. في الحقيقة لا أؤيد التفريق او بمعنى اخر العنص يا
    ولكن اريد الكفاءة إذا وجدت الكفاءة لا فرق بالنسبة ان تكون العاملة او الموظفه في هذه المهن امراءة يقدر اهتمامي بجودة العمل وسرعة التنفيذ…

    الذي يمنع النساء من العمل بالمهن غير التقليدية اعتقد هو المجتمع والعادات والتقاليد .

    اصفها بالمكافحة لافكار المجتمع المغرب وكسر نمط العادات والتقاليد التي حرصت على ان المراة ليس لها مكان سوى بيت الزوج للانجاب والطبخ ليس إلا….

  113. من حق المراة العمل لتامين على مستقبلها او مستقبل من تعيل.

  114. المراءة كائن رقيق لايناسبها اغلب الاعمال سواء بسبب عاطفتها او بسبب ضعفها الجسماني مثل القضاء واعمال البناء والتحمل و و و

  115. للمراه حقوق ومن حقوقها العمل في كل المجالات التي تناسبها كونها ضعيفه ولاكن يحق لها العمل في الاشغال الاداريه والمحاسبية او المتاجره في اي متاجره مشروعه وحلال أو فتح مؤسسات ومعاهد وهذا جزء من ما يحق لها والله ولي التوفيق

  116. موضوع مهم جدا بما يكفل للمرأة العمل والحقوق ظمن قدرتها وحدود دورها في اي مجال

  117. ما يمنع المرأة عن تجاوز المهن التقليدية عدة أمور منها
    – العادات والتقاليد المتوارثة في مجتمعنا من قديم الزمن تكبل انطلاق المرأة نحو مهن غير تقليدية
    – عدم تحمل المرأة لأعباء كثير من المهن وهذا طبيعة جبلت عليها وانبثقت من ديننا الحنيف الذي جعل القوامة للرجل لقوة تحمله أكثر من المرأة
    – الحمل والولادة وتحمل أعباء تربية الأولاد ورعايتهم
    هذه أهم تلك المعوقات التي تقف حائلا دون انطلاق المرأة لأعمال غير تقليدية

  118. من البديهي أن تكون المرأة شريكة الرجل في جميع الحقوق والواجبات، ولايمكن أن يكون هناك أي فروق اوتمييز على أساس النوع الاجتماعي (الجندر) فالمرأة لابد أن تعمل في أي مهنة أو وظيفة فالنساء هن شقائق الرجال فهي المهندسة والطبيبة، والمرشده الزراعية وهي رائدة الأعمال فهنالك العديد من قصص النجاح للمرأة في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والاجتماعية والصحية والزراعية وكذلك في الجوانب الأمنية والعسكرية، فلابد من مساواة المرأة مع الرجل في حق التوظيف، فهي الفنانة والمبدعة والمبتكرة والمخترعة وهي المديرة وهي الوزيرة والسفيرة. فلابد من إشراك المرأة في كل مناحي الحياة، الوظيفية والمهنية وغيرها. فلا تقف المرأة مقيدة بحواجز وعادات وتقاليد موروثة قديمة عن المجتمع، فلابد من تحرر المرأة من هذه القيود التي تكبت رغبتها وحريتها. فالمرأة هي نصف المجتمع، والنساء شقائق الرجال، وهي الأم وهي المعلمة، وهي المرشدة النفسية والاجتماعية والثقافية، المرأة هي الحياة، والحياة هي المرأة إلى جانب الرجل وفق الله الجميع وشكرا

  119. ما يمنع المرأة عن تجاوز المهن التقليدية عدة أمور منها
    – العادات والتقاليد المتوارثة في مجتمعنا من قديم الزمن تكبل انطلاق المرأة نحو مهن غير تقليدية
    – عدم تحمل المرأة لأعباء كثير من المهن وهذا طبيعة جبلت عليها وانبثقت من ديننا الحنيف الذي جعل القوامة للرجل لقوة تحمله أكثر من المرأة
    – الحمل والولادة وتحمل أعباء تربية الأولاد ورعايتهم
    هذه أهم تلك المعوقات التي تقف حائلا دون انطلاق المرأة لأعمال غير تقليدية

  120. بعض الاعمال تناسب الرجال وبعض الاعمال تناسب المرأه وايضا بعض العادات للاهل تمنع المرأه من العمل

  121. من وجهة نظري ..على أي مرأة يمنية مكافة ووصول إلى كل ماتُريد في أي وظيفة محترمة وتجعل لها مكانه إجتماعية مرموقة ،نحن نعتبر في مجتمع يحصر المرأة في مكان معين ويستخدمها لأشياء معينة لاأكثر كونها “إمرأة”ولا يحق لها ممسارسة أي حق من حقوقها خاصةً بمجتمعنا اليمني مجتمع معيق ومعاق أيضاً .ليس عيب بأن تكون المرأة موظفة في قطاع كان حكومي أم خاص العمل حق للجميع كانت إمرأة أم رجل، على الرجال بأن تثقف نفسها أكثر بخصوص هذا الشي وأتمنى الأكثار مثل هذه الأستبيانات لعل يحدث تغير ببعض العقول المتحجرة الحصورة في “المرأة مكانها المطبخ” .وشكراً لكم

  122. انا لا اؤيد المفضالة في التوظيف على حسب الجنس، للمرأة حق في أن تعمل في كل الأعمال التي يستطيع الرجل أن يعملها. ولكن في مجتمعنا اليمني اصبحت الاعمال الشاقة من تخصص الرجال، وان عمل المرأة في مثل هذه المهن كالبناء وغيرها. لا يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع اليمني. من ما أدى إلى عزوف النساء عن هذه المهن. يظن البعض أن بنية المرأة الجسدية ضعيفة وهي غير قادرة على تحمل الأعمال الشاقة. لكل أمراة تعمل في مهنة البناء أو النجارة، لا تتقيدن براي المجتمع، انتن قويات وتستطعن أن تعملن في اي عمل يستطيع أن يعمله الرجل .

  123. سوء الاحوال اجبرت النساء ان يقوما بعمل لايناسب بنيتهم ولا مكانتهم الاجتماعيه

  124. مش شرط يكون المجتمع مجتمع متحيز ل جنس معين او من هذا القبيل…
    ولكن هذا مايتناسب مع المرأة وقدرتها الجسدية
    وبالعكس فالمجتمع الذي لا يسمح ل النساء بالعمل في الاعمال الشاقة والتي تفوق فطرتها فهو مجتمع راقي
    وكما هناك اعمال تصعب على الرجل القيام بها هناك اعمال من المفروض عدم قيام المرأة بها 💙💙

  125. مش شرط يكون المجتمع مجتمع متحيز ل جنس معين او من هذا القبيل…
    ولكن هذا مايتناسب مع المرأة وقدرتها الجسدية
    وبالعكس فالمجتمع الذي لا يسمح ل النساء بالعمل في الاعمال الشاقة والتي تفوق فطرتها فهو مجتمع راقي
    وكما هناك اعمال تصعب على الرجل القيام بها هناك اعمال من المفروض عدم قيام المرأة بها 💙💙

  126. في اوضاعنا الحاليه باليمن بسبب الازمات التي سببت نزوح الاسر اليمنيه من محافظه الى اخر وايضآ لايوجد دخلي معيشي.راتب شهري او دخل يومي. مما سبب ان المراه تشتغل بعده اعمال شاقه من اجل لقمه العيش

    1 /انا اؤيد المفاضله بين الجنسين لان المراه لا تتحمل الاعمال الشاقه
    بعض المهن التي لا تناسب المراه
    اعمال صيانه السيارات وايضآ حمل الاثقال مثلآ مواد البناء

    2/ المانع من ممارسه بعض الاعمال الغير تقليدي؟ عدم القدره للعمل او قله الخبره

    اما عمل المراه في اعمل النجاره فتكون خطيره وشاقه.
    واعمال البناء لازم القوه في حمل مواد البناء واكثر جهد لانجاز العمل.

    افضل تخصصات المراه هي التخصصات الطبيه والمحاسبيه وايضآ تصاميم

  127. هنااك اعمال يدويه يمكنها ان تتميز بها المراه كالخياطه والاعمال اليدويه او كعمل حكومي وخاص ويكون عمل لا يحتااج الى القوه والجهد

  128. الانثى لايجب ان تشتغل ب اشغال تقتل انوثتها وتاخذ وقت اطفالها وبيتها يجب ان توازن بين بيتها وعملها لبنا جيل قوي مثقف، لكن للاسف في اليمن تنجبر النساء لترك البيوت طول اليوم لتامين لقمة العيش لاطفالها وتنصدم بجيل فاسد يرمونها

  129. يجب النظر في هذا الموضوع بشمولية تامة من جانب ديني و قبلي وأخلاقي قبل البحث عن حق المرأة في العمل فهي مكرمة دينا ووطنا

  130. ان شا۽ الله من الفائزين مافي ولا مسابقه ربحت فيها الى الان نجرب الحظ هنا لان المسابقه جميله جداا.
    ياررررب توفيقك…

  131. ان شا۽ الله من الفائزين مافي ولا مسابقه ربحت فيها الى الان نجرب الحظ هنا لان المسابقه جميله جداا.
    ياررررب توفيقك…

  132. إستبياان حلووو كثير وتبادل أراء من جميع الناس والتعرف على الاشياء التي ينفع للمرأة العمل فيهااا والتي لا نفع العمل فيهااا

  133. نعم لمشاركة المرأة في سوق العمل فهي عنصر فاعل ويعول عايه في بناء المستقبل
    لكن المساواه بين الرجل والمرأة فهي من وجهة نظري غير عادلة

  134. نعم لمشاركة المرأة في سوق العمل فهي عنصر فاعل ويعول عليه في بناء المستقبل
    لكن المساواه بين الرجل والمرأة فهي من وجهة نظري غير عادلة

  135. نعم 👍
    بعض المهن لا تناسب نفسية وشكل المرأة وبالمثل الرجل ..
    مثلاً محلات ملابس 👚 النساء الخاصة أفضّل أن تكون للنساء 🚺 أكثر وأهم من الرجل ..
    وهناك مهن الأفضل هي للرجال 🚹 من النساء مثل موظف أمن ..

  136. المهن التي لاتناسب المرة
    هناك العديد من المهن التقليده وأيضن هناك الكثير من الهمن غير التقلديه للمرة يعني غير مقبوله في مجتمعنا أو غير مالوف
    ١)سائق لتكسي اجره !
    ٢) أعمال البناء !
    ٣), تولي منصب حكومي ذات رتبه عاليه !
    ٤)العمل في ورشه مكنيكيه !
    وهناك الكثر من الأعمال الغير تقلديه

  137. المرأه لها الحق بلمشاركة باأي عمل مناسب لها وترتاح له وخصوصا المرأه اليمنية امرأه طموحه

  138. حق المرأه مثل الرجل وتستطيع ان تعمل اي عمل بدون قيود لكن مجتمعنا متخلف

  139. المرأه …مكفولة اينما وجدت …لابأس بعملها ان كان يحفظ لها كرامتها وعزتهاا وعفتها …فعملهاا يكون اختياريا بالنسبه لها لذالك تعمل فيما يحفظ لها نفسها و كرامتها ولتقوية شخصيتها في مجابهة الحياة ومواجهة الناس وتخلق لديها المقدره للتعايش السليم في المجتمعات من خلال التعرف على شتي الشخصيات ولتقوية ذاتها فلذالك هي تختار وايضا الاهل يختارون لها الوظائف التقليديه لتكون بأمان وايضا لكونها هزيلة تتعب بسرعه فليس لها المقدره على تحمل مايتحمله الرجل مثلا اذا عملت في البناء وترجع ولديها اعمالها المتروكه في المنزل من تربيت ابناء ووووغيرها ف لا اعتقد ان لديها كل هذا الجهد للتحمل ، على عكس الرجل العمل بالنسبة له يكون ضروريا فيعمل ليكفل اسرة باي عمل كان ..وهكذا .

  140. في إعتقادي أن المراءة تحتاج إلى مساعدتها في فهم نفسها وحقوقها وتطوير قدراتها كأم مسؤلة عن تربية أبناء الأمة ولاتحتاج لإقحامها في مهام شاقة وصعبة

  141. أعتقد أن مؤهلات المرأه لاتسمح لها في العمل في هذه المجالات ولا أقصد مؤهلاتها التعليميه وإنما المؤهلات التي يمنحها المجتمع إياها

  142. لابد من تمكين المرأة اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وسياسيا. الى جانب شقيقها الرجل لبناء مجتمع قوي متماسك يسوده الأمن والأمان والعدل وتحقيق اهداف الحماية للمرأة. وحفض وصون حقوقها المشروعة الذي كفلها الدين. والدستور والقانون

  143. المرأة اساس المجتمع وعملها يقتصر على الاعمال الخفيفة دون المساس بكرامتها او استغلالها لا تصلح المرأة للأعمال الشاقة لضعف بنيتها الجسمانيه وصونها من الاستغلال

  144. المرأة دورها فعال في المهن سوى الاعمال الشاقه لاتناسبها كا البناء كا الورشات اما بقية المهن جميعها لابأس

  145. انتم متميزن دائمآ في حل مشاكل مجمعيه من خلال الاستبيانات الذي تطرحونها

  146. من حق المرأة أن تعمل في اي مهنة هي متخصص فيها فمن حقها أن تكون محامية أو مهندسة او كابتن طيران أو ….. وغيرها من المهن

  147. الأعمال الغير تقليديه مثل عالمة افلاك
    مهندسة معماريه
    مهندسة مناظر طبيعية
    سائقة 😁

  148. إن لايوجد مانع وإن كان يوجد مانع فهو من نساء نفسهم الذي متمسكات في العادات والتقاليد الاجتماعية الاعرفية ، بستطاعت المرأة اليمنية المشاركه ولكن عندي سؤال كيف سوف تشارك المرأة اليمنيه وهي مازلت غارقه في مستنقع جاهل امي متخلف مازلت محافظه على مكانتها كونها امرأة ناقصه عقل ، أنني أريد أن أوضح لكم الفكرة أن المرأة اليمنية أن شئت أن تشارك في كل المجالات سوف تستطيع ولكن اولا يجب أن تتحرر عقليا وفكريا يجب أن تتحرر من الأفكار التي رسمها المجتمع في عقلها

  149. لا نؤيد المفاضلة
    وحق المرائة كحقوق الرجل
    يجب ان تدخل في أي مهنة تريدها
    المفاضلة يأتي في التميز وفي الإجتهاد من أي طرف…

  150. تقوم بكيّ الملابس مقابل أجرة معينة، أو سَبّاكة تصلح أنابيب الصرف الصحي في المنازل، أو سايسة سيارات تساعد الآخرين على ركن سياراتهم بالشوارع والمأوى